أيام في سنة الامتياز

الزهرة هي روحي التي لا أريد لها لا أن تذبل حتى و أن فارقت الجزء الأول من الحياة - الدنيا- 


الامتياز لمن لا يعرفها هي سنة تدريبية داخل المستشفى بعد إنهاء جميع مقررات الجامعة للتخصصات الصحية طب بشري أو طب أسنان ، التمريض ، المختبرات ، علاج طبيعي ...
هي مرحلة خزرجية لا لست فيها طالب و لست فيها موظف ، لك مهام تعملها لتتعلم منها .
هذه المرة أتدرب كممرضة . ( هذه المرة تعني أن هناك مرات قادمة بإذن الله )
سأكتب هنا بشكل يومي بإذن الله لمدة عام كامل ماذا أشعر و ماذا صادفت اليوم ؟ سأجعل هذه الصفحة هدفي اليومي للتحديث و للكتابة . إن كان يومًا غير اعتيادي و مذهل سأحاول تدوين ذلك و إن كان رتيبًا مملًا سأكتبه أيضًا .
سأبدأ التدريب بإذن الله بتاريخ :
٤ جون ٢٠١٧  - التاريخ المتوقع للانتهاء : ٣١ مايو ٢٠١٨ أو ربما جون أيضا المهم إنها ١٢ شهرًا
٩ جولاي ٢٠١٧  - التاريخ المتوقع للانتهاء : ٢٨ جون ٢٠١٨ أو ربما جولاي أيضا المهم إنها ١٢ شهرًا
( هل ستقرأون ما أكتب ؟ أخبروني بذلك فضًلا )
- شكرًا للصديقة ميمونة العيد تشجعني دائما للمشاركة مهما بدا ما أكتب متواضع و بسيط . لها كل الحب و التقدير . -


الشهر رقم ١ :

الأسبوع رقم ١ : 
اليوم رقم ١ : ٩ جولاي ٢٠١٧

توقيع تعهد بالأدب الى آخر التعليمات الطويلة ، الخطة للأقسام نبدأ بالصحة النفسية و الإجازة ١٤ يوم متفرقة فقط خلال السنة . ( الحمد لله ما عندي مشاكل مع الدوام إلى الآن > تو ما بدينا )  
استلمت بطاقة التدريب ، وضعت في ظهرها اقتباسي المفضل . 


اليوم رقم ٢ : ١٠ جولاي  ٢٠١٧


اليوم هو اليوم الأول في قسم الصحة النفسية. 
هذا الشهر ربما يكون قليل التوثيق لشدة الخصوصية المطلوبة . ستكون هذه الصفحة أشبه باليوميات التي لا تهم لكن سأستمر بالكتابة و التصوير لكل يوم . ان شاء الله . ( كم مرة كررت هذا الكلام ؟ :( ) 
المستشفى جديد فعند دخولي أضعت الطريق درت المكان بالكامل صادفت مريض بطريقي ارتعبت و حاذيت الجدار مسرعة الخطى . و فتاة تقول في داخلي : "ياعيب الشوم! لساتك بتخافي! ما أنتِ كنت أقوى من هيك" 
نعم كانت لي تجربة العام الماضي في هذا القسم لكني لازلت أخاف من المدمنين . 
المرضى متنوعين ما بين شيزوفرينيا و بايبولر و اضطرابات شخصية . 
جلسنا مع أول مريضة شبه طبيعية تحدثنا حول الحياة اليومية الطعام ، النوم ، العيد . لا أحد يتخيل فرحتها بالملابس و الكعك و الرقص يوم العيد . تردد "أنبسطنا كثير كثير ، المدير جايبها لنا"
الكثير هنا مهجورين من ذويهم ، يشكون الوحدة و الملل . - جرح لي قلبي الكلام مثل الأحافير ، كل شوي بلمم نفسي من الداخل - سُعدوا لرؤيتنا ؛ لمزيد من الحديث اليومي و "الوناسة". 
لا أطيق أي مشاهد عنف حتى بالأفلام إذا شاهدت لابد أن يكون المحتوى عائلي ، منه الصراخ ورفع الصوت لأي سبب يمتص مني الحياة . لأني أريد و أحاول بأن أحتفظ بكون قلبي غضًا طريًا . و لأني أؤمن بأن لا شيء يضيع و كل شيء محفوظ في مكان ما الصورة و الصوت و الشعور يخزن داخلنا إن كان خيرًا فخير و إن كان شرًا فشر . فما دمت أستطيع التحكم بمدخلاتي فلما لا أفعل ؟ لكن هنا لا أستطيع أن أتحكم بما أرى لذا يجب علي أن أتقوى . 
هل فكرت أن أتخصص بالصحة النفسية ؟ نعم أفكر في وقت لا أستشعر فيه أي أذى علىّ .
 هل سأتخصص فيه ؟ ربما لكن الآن مستبعد جدا . 
يبدو انني سأعتمد على نفسي بالكامل في التعليم ، لا أشعر بأي اهتمام بِنَا هنا . ( النظام غير مرضي أبدا أبدا أبدا ) كنت أريد التدرب في مستشفى العسكري لكن قدر الله بأن لا يستقبلوا أي طالبة لهذا العام و لعل في الأمر خير .
هذا الشهر شهر القراءة في الصحة النفسية من أعراض و أدوية . 
حقيقة أشعر بخلل و حلقات مفقودة  في مفهوم الصحة النفسية الحديث على الأقل عندنا . لكن لا أدرك ما هو . ربما يتكشف لي ما أشعر به مع الوقت . أشعر بالنقص و الخطأ و أن هناك شيء أفضل من الممكن تقديمه لتحسين حياة هؤلاء الناس . 
الشعور : بعد سماع قصة طويلة مليئة مليئة بالتفاصيل الخاصة . شعور المرحلة الرمادية لا ابيض و لا أسود لا صدق و لا كذب . لا أستطيع تصديق قصتها لا لأنها تكذب حاشا لله أن أظن هذا لكن ربما هي وحي من خيالها ، و لا أستطيع تكذيبها أيضا فلربما كان ما تقول حقيقة . لا اعلم كيف يتم تقييم هذه الحالة بدون الاستعانة بالتقنيات الحديثة . كنت أصحو خلال الثلاث أيام الماضية و أشعر بخفة عجيبة وسعيدة في روحي ، لكن بعد قضاء هذا اليوم أشعر بحمل على أكتافي أريد التخلص منه و لا أستطيع أن أتحدث بشيء لسرية المعلومات و بعض التفاصيل .  ماذا عن الحماس الذي كان بالأمس ؟ أختفى الآن و سيعود بإذن الله . 
اليوم تذكرت :  "ألم نشرح لك صدرك " 




اليوم رقم ٣ : ١١ جولاي  ٢٠١٧

بعد الإنتهاء من قهوة الصباح "بالحليب" الذي أجهز نفسي لقطعه قريبًا . و بعد الروتين الصباحي للمرضى . و التعرف على أدويتهم و حالاتهم . 
جذبتني حالة ؛ تشعر أنها تعيش في الآخرة الآن . لذا هي لا تصلي و لا تؤدي أي شعائر دينية . كبيرة بالعمر و هادئة . جلست و تكلمت معها لكن تفاعلها ضعيف  . 
حتى لا أشعر بالذنب في إضاعة وقت منّ يقرأ هنا . -لم أنشر الرابط في أي مكان لكن هناك ١٢ شخص قرأوا التدوينة وشعرت بقلق خفيف و فرح لطيف - 
جلبت معي كتاب قصص أطفال لأن هناك امرأة لطيفة و متفهمة و اعراضها خفيفة تحب القصص و "السوالف" 
اليوم تذكرت قول الرسول ﷺ  «إِنَّمَا يَنْصُرُ اللَّهُ هَذِهِ الأُمَّةَ بِضَعِيفِهَا بِدَعْوَتِهِمْ وَصَلاتِهِمْ وَإِخْلاصِهِمْ»
هيّا نهال! أستغلي الفرصة أدعي وهي تؤمن! أو العكس. 
شكرًا ياربي على هذا الإلهام ❤️
روحي منتعشة بعد ما قصصت القصة على ف / ن / ح . 
قصصت عليهم قصة النبي محمد ﷺ من قبل الولادة حتى وقت الرضاعة من السيدة حليمة . رضي الله عنها توقفت لساعة تقريبا ثم عدت إليهم ، سألت :"وين وصلنا ؟" حتى أتأكد أنهم معي وردوا علي في الفقرة التي توقفت عندها . 
جلست أقرأ بالفصحى لكن شعرت أن الموضوع صعب غيرت اللهجة إلى بدوية و عامية و كل الكلمات طلعت مرتبة مني إلا كلمة "بُعران" اقصد فيها جمع الجمال . لكن انفضحت و كشفتني و تصحح لي بضحك  😂😭❤️
صرت أتكلم و أتوقف لإستحضار كلمات بدوية جديدة أقول دقيقة نسيت القصة  . 
أعجبتني وظيفة الحكواتي مثل الحكواتي في مقاهي الشام قديمًا . - هناك فيديو للجزيرة عن الحكواتي- 
الي شرح لي صدري زيادة "ف" قالت : 
"الله يسعدكي في حياتكي زي ما اسعديتنا ........"  "السسترات بس يعطونا أدوية و نجلس وحدنا طفشانين "
حكتني وحدة عنّ قصة حياتها المؤثرة وفاة ٣ من أطفالها . و لا تكفي كل المعلقات لوصف آلام الأم لفقد الأبن . فكيف بثلاثة ؟ و كيف اذا كان حادث أمام عينها ؟ و الثاني طفل بين يديها في المستشفى . تقول : قلت الله يعوضني خير و عوضني الله عنهم بثلاثة . أكبرهم هو أبرهم بي لا يخرج من المنزل إلا وقد قبل يدي و قدمي . رددت ممسكة بيدها ما شاء الله نعمة نعمة . قالت : لا لشيء أنا بارة بوالدي . 
"قالوا لي الأطباء عن بنتي انها مشوهة ولازم انزلها! قلت مشوهة مو مشوهة أبيها! و جاب الله لي البنت الي تحبّني و تونسني و تتقهوى معي ❤️ "
الجدة "ن" اخترقت قلبي و أخذت بلبه و هذا نادر الحدوث . 
بعد ان أصبحت تعلمني كيف أنطق كلمة البِل - الأبل- بالطريقة البدوية ثم تصحح لي "لا و انا أمتس بُعران كلمه مي زينه 😂."
قرر الطبيب لها الخروج اليوم ، طارت من الفرحة . و حزنت لفراقها ألفتها بسرعة أكثر من أي شخص مضى و من شدة بهجتها تقول انا مبسوطة مبسوطة . 
كنت ارى السعادة عليها كاهله أو كطوَّق يلفها ، لم أتمالك نفسي فضممتها و قبلتها ووضعت ورأسي على صدرها ثم ترد علي بأن لا أبكي .  لم أبكي و لكن كنت أقول "يااااه ياااه 💘" 
غمرتني بكلامها اللطيف الذي سأوثقه فرحًا به : " وجهك خير عليّ"  ها يمه لا تنسين تدعي لي ثم ترد "ما أنساك يا بنيتي و قصصك الزينة و سمية بنتي -مناهل- "قريباللفظ لا بأس 💘 صليت و أخذت قلمي حتى أسجل رقمها عندي حتى إذا أردت زياراتها يسهل علي لكني لم أصل إلا وقد خرجت لمنزلها . 
لطالما تمنيت التعرف على أحد ، لكن لا أعرف أحد تمنى التعرف علي ّ إلا أحد الزميلات اليوم أخبرتني عن انطباعها و رغبتها التي تحققت . الكثير من النعم السعيدة اليوم الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه .




اليوم رقم ٤ : ١٢ جولاي  ٢٠١٧
تأخرت في الإستيقاظ عقب يوم أمس - كنت في مرحلة تقييم للمشاريع التطوعية التابعة لبرنامج أيامن-
وصلت للمستشفى و كان درس اليوم بعنوان : "لا تحقرن من المعروف شيئًا" . أحد المريضات اليوم تسأل عن قصصي  التي قصصتها بالأمس، قبل تناول إفطارها! أوه رائع رائع ، الحمد لله . الحمد لله. ذهبت إليها حاملة كتاب الصحابة للأطفال . غيرت الكتاب لأن قصة النبي صلى الله عليه وسلم طويلة فقصص الصحابة قصيرة و مختصرة ففضلتها على قصة أمس .-  ها "ح" نقرأ قصة ؟ أيه تعالي جنبي". أتيت جلست بجانبها و بدأت أقرأ بالعامية . يتشتت إنتباهها . لم أجد الموضوع ذو جدوى فالقصص و إن كنت أرويها بالعامية إلا أنني أشعر بأن مستوى إستيعابها أدنى و تحتاج لتأهيل و عناية تعليمية . أصبحت أركز على الصور ما هذا ؟ جمل ، ولد . ما هذا اللون ؟ أحمر أخضر ....
لم أمكث طويلًا فقد أستأذنت للخروج للجامعة الساعة ١١:٤٠ ص . لحضور الحفل الختامي لبرنامج أيامن . وقد شاركت و فريقي به و كان أسم مشروعنا : سكينة للتوعية بالصحة النفسية في المنطقة ، و لإزلة وصمة العار و المزيد من التفتح و الدعم للمصابين و الطبيعين بتغيير المفاهيم . كانت الفئة المستهدفة طلبة الثانوي و كان الأثر مثلج لصدري حقيقة. 





اليوم رقم ٥ : ١٣ جولاي  ٢٠١٧

أنا كالتي ينزف قلبها دمًا و تقوم مجددًا لا لأنها تنكر ألمها أبدًا و لا لأنها لا تهتم . بل لتكون جسورة و قوية حتى في أصعب الظروف . ضمدت نفسي ووقفت محاولة التوازن بين عقلي و قلبي . 
 -كل يوم هو حال جديد أتمنى كل الأيام مثل يوم رقم ٣ -
أفكر بالمرض لا بالمريض. 
نصحتني ممرضة بعدم الجلوس جانبهم و ترك مسافة لأنني لا أعلم في أي لحظة ربما قد يثورون علي بدون سابق إنذار . ذكرت لي أسماء محددة ، حتى أحذر منها . 
جلست أكتب الأدوية ، زميلتي تبحث عني ، نهال تعالي x تدور عليك . "أووه ريلي!" x شخص عنيف و تم تحذيري منها عدة مرات . لكن جلست بجانبها لأني لم ألحظ أي بوادر عنف . قصصت هذا المرة لمستوى ثاني إبتدائي ، و للأسف بالعامية . في هذا المجال لا علم لي ولكني أجتهد . و أرى القصة و اللمس على الأكتاف و الخدين اجتهاد انساني علاجي و لقد رأيت تحسن مزاج أحداهم. 
أحب شعور اني تركت أثر ولو كان بسيطًا مثل رفّة فراشة . أحب أن أشعر ان الله قٓدر لي هذه الرفّة و باركها لي "كما يربي أحدكم فٓلوه". 

قصصت لمريضين مختلفتين بالمستوى العقلي . 
أعامل الأولى كطفلة في عمر الخامسة . 
أما الثانية فكفتاة في سنّ المراهقة . 
كان الجو هادئ و لطيف و الجميع يستمع . 
جائت ممرضة جديدة عليّ و نهرت المريضة الثانية بأن تبتعد و تغير مكانها . سألتها بالإنجليزية حتى لا يفهمني المرضى : لماذا ابعدتيها ؟ لم تفعل شيء! 

أوامر لا يجب ان تخالط المرضى!  - كرهت هذا التصرف في داخلي و طريقة التعامل الفضة -
ابتعدت المريضة الثانية و جلست تبكي و تدمع . طلبت من زميلتي الجلوس . كلمتها لا تحزني لمست و مسحت على خدها حتى أشعرها بالأمان -وهذا ممنوع لكني أفعل ما أراه صحيح - ولَم يفد ذلك أيضًا . 


تركناها ووعدناها بالعودة  ، عدت . ردت عليّ متضايقة و تريد الجلوس لوحدها . حاولت أن اشاركها جلست عندها . بدأت تتفتح شيئًا فشيئًا و بدأت بالحديث . حسب علمي من طباع بعض النساء تحتاج لبعض الإلحاح اللطيف للتعبير عن ما في داخلها . لكن الرجال على حسب ما قرأت لا يفضلون ان يسألهم أحد عن سبب ضيقهم و الله أعلم . 


مرة كانت ملامح الحزن بادية على عيناه . كنت أشعر أنه يريد التحدث . تذكرت الرجال لا يحبون . سكتت
في طريق العودة يسألني على غير العادة عن مواعيد إجازتي ، تسلسل بالحديث عن أحداث عائلته ووفاة أخيه الى آخر قصته رحمه الله . شعرت أنه كان يحب الكلام . و أن يجب أرخي تقيدي بالمعلومات . 
نهاية اليوم تحدثنا عن الحالات التي عايناها العام الماضي واحدة منهم كانت تغني بأغاني بدوية شامية . لم أحتمل جمال الأبيات فكنت أقول لها : "كمان مرة!" كانت تتكلم بكثرة . و كنت أستمع و أستمتع . اليوم أخبروني أنها تشافت و أن  ما أصابها هو جن. الله أعلم لا أعلم إذا كان ذلك حق أم لا لكن أرتعبت من فكرة الجن وقد قضيت معها وقت طويل
-
الأسبوع رقم ٢ :
لم أجد صورة لليوم سوى وجبتي الخفيفة 
اليوم رقم ٦ : ١٦ جولاي ٢٠١٧
لم أدخل لقسم التنويم اليوم لأننيكنت في اجتماع الطبيب مع المرضى . حيث يحضر فريق متنوع من أطباء و ممرضين و أخصائيين اجتماعين و أطباء صيدلة . 
سمعت الكثير من الإختلافات و اختلطت المفاهيم في عقلي لكن سأعود للقراءة المكثفة و جمع الأسئلة للطبيب حال فراغه من الحالات بإذن الله .  جربت أن أتخيل أنني داخل فلم أو قصة و أن هذا سينتهي قريبًا . التخيل جعل بيني و بين التأثر حجاب أتمنى أن لا يزول حتى لا أتأذى . 
قهوتي بحليب اللوز - فاكهة الساعة ١٢ - يدي كشعور قلبي المزهر  قهوة زميلات الدوام  💕
اليوم رقم ٧ : ١٧ جولاي ٢٠١٧
كان مزاجي للأمس و صباح اليوم"مزهر" حرفيًا .
بعد وصولي للمصحة جلست عند الدكتورة الطيبة سألتها حتى انتهت أسئلتي كان صدرها شَرح وواسع حتى بعدما أنهيت طوفان الأسئلة المتعلقة بالمرضى ، لم أشعر ولو لذرة أنها تضايقت مني . وهذا الشعور مريح و جميل . 
دخلت قسم التنويم ، يستعد المرضى للإفطار . سمعت بعض الصراخ و التهزي لم أطق الجلوس دقيقة واحدة حرفيًا ركضت حتى أخرج . لا أريد أن أرى أو أعتاد على القسوة . - فيني اللي بيكفيني الله يطهرني- 
قلت في يوم رقم ٢ ان هناك حلقات مفقودة و ان هناك أشياء كنت اشعر بوجودها لتحسن جودة حياتهم . نعم بدأت أدرك بعض الخدمات الغائبة هنا لعدة أسباب . 
نهاية اليوم كنت في اجتماع الطبيب ولكن بدون مرضى هذه المرة . تناقشنا حول الأدوية و التصرفات السليمة مع المرضى ، علمني على شيء يدعى low frustration tolerance  هنا للمزيد منّ لديه هذه الصفة يعاني من صعوبة بالغة في تقبل الإحباط أو الرفض . 
أخبرت الطبيب عن ملاحظة رأيتها في مريضة أشاد بها و اخذها بعين الإعتبار ، أحب هذه اللفتات من الأطباء .  
بعد الدوام درت بنوك الدم في المنطقة اليوم و لا أحد يقبل تبرع النساء للأسف ، لعدم توفر مكان خاص


اليوم رقم ٨ : ١٨ جولاي ٢٠١٧
عملنا الحقيقي هنا : مراقبة فقط 
ما هي بنود تعليمنا ؟  لا أعلم . ( من المفترض وجود موظفين مسؤولين عنا لكن لا وجود لأحد بسبب xxx) 
خرجت لقسم الطوارئ - نساء . لا جديد لكن هناك حالة في قسم الرجال لكبير سنّ مصاب بفصام . دخلت على الطبيب ليشرح لي الحالة ( هذا التصرف -بخروجنا من قسم التنويم -  ارتجالي في حالة كان هذا الفعل مخالف فلا ملامة نتيجة لغياب من يوجهنا و فعلنا عن رغبة في التعلم وشكرًا للنظام الرائع  ) 
اليوم رتيب و روتيني . دخلت القسم لكتابة الأدوية حتى أقرأ عنها حال عودتي المنزل ، ذهبت لغرف المرضى نائمين . 
رجعت لاستراحة التمريض لقراءة كتابي : المرونة العاطفية . كتاب جيد و ملائم للصحة النفسية .
حصل حدث بسيط صدمني بطريقة تفكير الناس . اممم الحقيقة الصدمة عجيبة عندي لذلك بعد صلاة الظهر جلست أكمل كتابي في المصلى ، بعدها جائتني زميلتي تسألني اذا صار لي شيء ؟ لا و لا شيء - الحقيقة نعم انصدمت- لا نهال مبين عليك انصدمتِ؟ .. بما انها لاحظت صدمتي ، اخبرتها عن صدمتي و تعجبني . 
متى أتوقف عن صدماتي أنا لا أعرف حقيقة . انا أراقب و أحاول أن اصلح ما يحتاج لإصلاح . 
تذكرت وقت صلاة  الظهر و أنا أنظر لفكاهتي  حديث :  "إن الله ليَرضى عن العبد أن يأكل الأَكلة، فيَحمده عليها، أو يشرب الشَّربة، فيحمده عليها" تردد صدى كلمة ليرضى ليرضى في أذني كثيرًا  "بيرضى علىّ مشان بحكي له شكرًا ؟ ياااه ياربي"  . مجرد عودتي للمنزل بإذن الله سأبحث عن مواطن الرضى كهذا اللطف الرباني.،  آكل طعامي لأسد جوعي وهذه نعمة و أتلذذ به و هذه نعمة و أستطيع ان آكل بنفسي و هذه نعمة لا أحمل هم هضمه و هذه نعمة و لا أحمل هم إخراجه و هذه نعمة و الكثير من النعم التي لا أعلمها ثم بعد كل ذلك الكم اللامحدود يقول لي بجلاله و بكرمه اذا شكرته و حمدته على نعمته ليرضى عني . أسرني الكرم و أسرني بأن ذكرني بكل هذا وقت طعامي فأرضى عني  ❤️ 
هل صارت اليوميات بعيدة عن الإمتياز ؟ 
همم اذكر نفسي دائمًا بأن هذه مدونة شخصية بحته . من يريد ان يقرأ فمرحبًا ألف ❤️ زاد الرقم إلى -٧٠ مشاهدة-
أنا هنا بهدوء لا ازعج أحد في الشبكات . 
( ٤ أيام من آخر كوب حليب بقري ، أحضر حليب اللوز / الرز معي للمقهى ليحضر لي قهوتي ) 



اليوم رقم ٩ : ١٩ جولاي ٢٠١٧
بعد سقاية مزروعاتي ، و إعداد طقوس الصباح المحببة ❤️ - في حالة النوم المبكر فقط- 
وصلتني رسالة صباحية لطيفة من نوف تخبرني بمتابعتها هذه الصفحة . و ظهر الأمس رسالة من أروى "اسم الله الودود يذكرني فيك 💕" ألطاف بشرية من الله ، الحمد لله ❤️
قرأت اليوم مقالة من مجلة هارفارد تربط بين القلق / التوتر و أمراض القلب هنا
علاقة التوتر بالإلتهابات بالتالي ارتفاع خطر الإصابة أمراض القلب . لهذا يجب ان نتعلم طرق للتحكم به وتقليل مصادره .
بإختصار : حدث مقلق > تنشط اللوزة الدماغية > تحفز نخاع العظم لإنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء > تكرار هذا الحدث > إلتهاب و بناء طبقات شحمية على جدار الأوعية الدموية - تصلب الشرايين-
ذهبت بعدها لأخذ ٣ جرعات خوف! و ما كان ينبغي لي ان اخاف ، الوضع طبيعي و المرضى مسالمين .
أول جرعتين كان صراخ مُفاجىء ارتعبت و تمسكت بيد الممرضة التي بجانبي . 
و الثالثة اقتربت مني بشدة و نظراتها ارعبتني ففريت منها جريًا :( لم تكن لتفعل شيء لكنها رده فعل لا إرادية -
 fight-or-flight response الكر و الفر
هذا فيديو يشرح  كيفية الاستجابة و كيف تتصرف أجسامنا بالداخل في حالة الشعور بالخطر . 
"الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ"
سنة التدريب ليست للمعلومات و المهارات فقط بل  للتعامل مع بشر من أصناف و أفكار مختلفة . أعجبتك أم لم تعجبك يجب عليك التكيف مع الوضع .
 عمومًا المشي بجانب الحائط و التصرف كما يريدون هو أسلم حل حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولا . - على الأقل حتى نخرج من هذا القسم سالمين بعدها بإذن الله نظام مختلف و مغاير لما نحن عليه الآن - 
هذا يذكرني بتجربة عملتها قبل أشهر . انهيت كتابة الورق المطلوب مني و ذهبت مع مجموعة من الأطباء خلال زياراتهم الدورية الصباحية . كان ذلك مخالفًا لأن المقرر كان إداريًا وليس طبيًا  فعلت ما يريدون على عدم إقتناعي به و فعلت ما أريد و كانت ٣ ساعات ثرية بصحبتهم .


اليوم رقم ١٠ : ٢٠ جولاي ٢٠١٧
استيقظت صباح اليوم و أول ما وقعت عليه عيني هذه الكلمة من عبير العمري . شكرًا عبير حتى أنا أحبك 💓

هدوء في القسم . لا جديد ، جلست في استراحة المرضى أقرأ لعلني أقابل أحدهم بعد استيقاظهم . 
دقائق و اغلقت الكتاب . جاءت واحدة من قائمة الأسماء المحذرة منها .
"ابغى أجلس جنبكي" "تعالي" 
"انا فعلت و فعلت و فعلت الله بيدخلني النار ؟ "
ما أدري لكن الله طيب و كريم 
تعيد علىّ السؤال و أعيد لها الإجابة 
طيب ندعي الله يسامحنا ؟ دعيت و تردد ورائي الله يتقبل منا و منها و يسامح لنا أخطائنا . 
"عِشتي تعالي كل يوم دَرسينا" "أبشري"
حضرت الاجتماع لا أستطيع ذكر اي تفاصيل . لكن عقلي مليء بالأسئلة و الفوضى حول الصحة النفسية .  
من يجرؤ على التعيير بلفظ نفسية ؟ من يجرؤ على وصم الناس ؟ من أين لهم بهذه الجرأة و الثقة ؟ الطبيب على خبرته العريضة يحتاج لوقت طويل حتى يقرر التشخيص .
الى منّ يشخص على غير علم و ينصح بأدوية على غير علم . راجع نفسك يا أخي . أرجوك . 
تذكرت قول الشافعي :  كلَّما أدَّبَنِي الدّهْـــرُ ... أَرانِي نَقْصَ عَقْلِي وإذا ما ازدَدْت عِـلـْماً ... زادنِي علْماً بِجَهْلي"
فعلا التواضع الحقيقي من سمات العلماء . 
سألت الطبيب وفرق لي بين العقدة النفسية الناتجة عن صدمات طفولية في الماضي و بين الضلالات و الاعتقادات الخاطئة . العقدة بإمكان الطبيب أو المعالج مناقشتها و تحليلها مع المريض . الظلالة اعتقاد راسخ عند المريض لا يمكن مناقشته و لا يستطيع المريض اثباته او نفيه .
رجعت إلى البيت حاملة نشرة طبية لدواء طولها كطول ذراعي .
أنتهى الأسبوع الثاني 
تبقى لي ١٠ ايّام و أغادر هذا المكان . 

الأسبوع رقم : ٣

طريق ذهابي و عودتي 
اليوم رقم ١١ : ٢٣ جولاي ٢٠١٧
حضرت ثلاث جلسات . تحدث الطبيب عن الأمراض النفسية و علاقتها بعادات و تقاليد أهل البلد و المجتمع السعودي بشكل عام . 
ذكر عن التعبير عن المشاعر ، و إعطاء الحقوق للمرأة بالعمل و الخروج و التعامل مع الناس . التقى الطبيب بأحدهم و وجهه بضرورة إيجاد عمل لها و انخراط الفتاة مع المجتمع ، حيث ما أصابها ما هو إلا نتيجة طبيعية لما هو قائم . "تخيل حط نفسك مكانها؟" -شبه سجنهنا تذكرت روضة الحاج عندما قالت: "وجعي على وجع النساء" حقوق مهضومة ، و تحت رحمة من يعولها . إن كان خيرًا فخير و إن كان شر فشراً

 و تحري الأزواج المناسبين للفتيات ، أكد بضرورة حث الفتيات عن التعبير في مواضيع الزواج و ان لها الحق الكامل في التعبير -حتى و إن خجلت . 
لذا على الوالدين فتح المواضيع هذه بكثرة مرة بجدية و مرات كثيرة عن طريق المُزاح الذي لا يؤذي مشاعرها . 

تشجيع الرغبة في التعبير عن العاطفة و المشاعر حتى لا تولد كبت و أضاف أن هناك أسباب كثيرة غير واردة في الكتب -لأنها ليست من ثقافتنا-لكنها أدت لأمراض نتيجة التراكمات الغير معالجة ، و التفكك الأُسَري الحقيقي أو التفكك الأُسَري الغير واضح -كالعيش بمنزل واحد لكن لا توجد روابط أسرية فعالة

اعجبتني شمولية الطبيب لا النظر من جانب واحد فقط . 
لم يسعفني الوقت للأسئلة للأسف لكن خرجت بمعلومة جيدة حيث عرفت ان هناك أنواع من مضادات الذهان واحد منها يعطى في الليل و آخر في النهار . و السبب بسيط نوع الليل يسبب النعاس و أما نوع النهار فيسبب الأرق . 
علمني أيضًا عن أنواع تسبب زيادة في الوزن لذلك قام بتعديل الأنواع لبعض المرضى

أما عن المشاعر فما إن تخففت من الاحتكاك بالمرضى قل تأثري بهم و قل تأثيري أيضًا . 

لكني عرفت بالأمس أن أمي تستودعني الله في كل صباح خوفًا علي . بالرغم اني لا أذكر لها أي قصص تخص المرضى لكنها تخاف من أن يؤذيني أحد . تطمني يا أمي إنهم لطفاء وديعين لكنها لا تقتنع .




هذا خُبزي لهذا اليوم من صنع يدي من دقيق بر عضوي . / ورقة عقب اجتماع اليوم  
اليوم رقم ١٢ : ٢٤ جولاي ٢٠١٧
لم أفعل شي صباح اليوم سوى قراءة المقالات و الأبحاث المعلقة ، بينما أنتظر اجتماع الطبيب -وقد جمعت له أسئلة جديدة- .
أما وقت الضحى وأول الظهر فقضيته في الاجتماع الدوري ، بعدها وقت ممتع و سعيد جدًا جدًا مع الطبيبة النفسية الطيبة رنده . لم أدخر سؤالا واحدًا ، كانت الأسئلة تنبثق و تتكاثر في دماغي و كأني بشكلها كما لو كانت أجنة لفرس البحر . 
تقبلتني برحابة صدر و إنشراح فشرحت لي الأدوية النفسية وقد كنت قد درستها العام الماضي لكنها فصلت لي خصائصها و أعراضها الجانبية و لم يقومون بتبديلها و تغييرها و ما الأسس المتبعة في ذلك . درجات في الأدوية و فئات و أجيال ( الجيل الأول-التقليدي- و الجيل الثاني -الجديد-) . هدف الأدوية عمومًا كمضادات الذهان الحد من الهلوسات -سماع ما لا يسمع ، و رؤية ما لا يرى -   و التقدم الدوائي مستمر للمحاولة في التقليل من الأعراض الجانبية للأدوية .و لازالت هناك ثغرات على الجيل القادم أبتكار حلول ذكية لها  . 
رجعت مثقلة بالمعلومات ، لكن كانت روحي تحلق من الإبتهاج الحمد لله على نعم الله ، الحمد لله على تسخير الله . 💛 




افطاري الشامي النظيف 
الزيتون : لعنصر النحاس المفيد للبشرة  
اليوم رقم ١٣ : ٢٥ جولاي ٢٠١٧
أهلا عصر الخير
استيقظت على صوت ميسون في عقلي تقول: "إن فاض حزني يخرج مثل أغنية فيطرب الناس ما في القلب أبكيه"
حسنًا ميسون لنذهب للمستشفى وأكملي قصيدتك فيما بعد
حضرت افطار المرضى. دخلوا الى صالة الألعاب التي لا توجد بها ألعاب كان الصوت للسماعات عالي ومزعج فخرجت
كنت عندما أسأل عن طبيعة التمريض كنت أشبه عمله بالفران، أما الطبيب فهو الخباز (يعجن الطبيب ويصف الدواء أو ما يحتاج له المريض) تؤخذ العجينة للفرن للمراقبة وهي مهمة التمريض. في متابعة المريض لمدة ٨ ساعات من سلوك أو أعراض جانبية للأدوية او أي تصرف يحتاج للملاحظة والاكتشاف. فإذا لم يكن الطبيب أمين ومطلع كفاية لتحديد التشخيص / الدواء ولَم يكن هناك تمريض فطن وملاحظ ودقيق في المتابعة فما الفائدة من العلاج؟  العملية تكاملية مشتركة. والعمل كفريق على قلب واحد لهدف واحد وهو الصحة
ذكر لي الطبيب تجربته عن فريق تمريض مميز قابله خلال دراسته وأهمية الملاحظات وتعليقات التمريض على آراء الطبيب وتأثير ذلك على نتيجة العلاج
تحدث التمريض نهاية الرواند عن مشاكله وقضاياه أولها عدم الأمان القانوني وكثرة الشكوى وعدم الإنصاف
الآن عرفت لما يتجنب التمريض بعض التصرفات الجيدة. كانت لإتقاء شر الناس
التمريض مُتعب من العمل في مجتمع لا يقدر ويلوم ويشتكي على مدار الساعة. كان الطبيب يؤيد ذلك من خبرته في التعامل مع المجتمع المحلي والفروقات بينه وبين المناطق الأخرى كجدة.
الطبيب أكد بضرورة إجازة شهرين خاصة لتمريض الصحة النفسية.
دواء الديباكين يعطى لمرضى البايبولر ومن الأفضل ان يعطى الليثيوم، لكن الليثيوم يحتاج متابعة دقيقة جدًا نظرًا لسميته وأعراضه الجانبية التي تهدد الحياة لذا يحتاج وعي قوي من المريض وذويه لذلك. سألته عن سبب عدم الإعطاء وأسرة x مهتمة بمريضها
أخبرني ان اهتمامهم لا يكفي ومن تجارب كثيرة -شهدت إحداهافي ضعف المتابعة وضعف الموارد أكانت أدوية أو تجهيزات مخبرية
الطبيب قال لي اليوم: "انت مجتهدة كثير وحتتعلمي كويس" كأنها نجمة على جبيني 🌟
أود ذكر شيء سلبي أشعر به طليه الأيام الماضية
أعرف بشكل جيد حجم المعاناة للإنسان وللمرأة بشكل خاص. وعرفت بشكل أخص ألم القسوة والجبر والهجر والتعدي الجسدي واللفظي. لكن يكفيني من هذا ما سمعت وما رأيت. لا أريد المكوث هنا فترة أطول لقد تعبت. أعرف أن الحياة لها جانب سوداوي أعرف لكن لا أريد أن أعرف أكثر لا أريدأريد أن أغرق في الجانب الآخر المشرق وبكامل وعيي وبإرادتي


اليوم رقم ١٤ : ٢٦ جولاي ٢٠١٧
الحياة ليست على وتيرة واحدة ليست صافية من الكدر و لا من الضيق
لذا أنا اليوم غاضبة و جدًا على كل القهر و الظلم للنساء هنا . 
في كل مرة أسمع قصة إيذاء جديدة أتخيّلها كفلم و سينتهي بنهاية جيدة . لكن هذه الخدعة لم تنفع . 
في كل مرة أغضب و أحترق بالداخل على الجهل بالإسلام و عفن الجاهلية . أتمنى ان يكون الوصول للمحاكم بسهولة .
 أتمنى أن لو بوسعي شيء لأفعله أو أقوله ليغير نتيجة ما أرى ، لا أن أستمع فقط ، وأن لا يتوه عقلي في البحث عن أسباب للقضاء عليها .
لا شيء يهديني سوى معرفتي بأن الله كان و لايزال مطلع على كل شيء و أنا لأ. أن الله عادل و قوي و عزيز عظيم و جبار لا يظلم مثقال ذرة .
 سيرد الحق لأصحابه إن لم يكن في الدنيا ففي الآخرة . و كل سوء مردود على صاحبه يومًا ما 
"وَلَا تَحْسَبَنَّ اللهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ"
الله لا يغفل سبحانه تأخير فقط
أما ألم قلبي و فجواته يتكفل بها الله فهي فوق قدرتي و إحتمالي،و تكون سورة الضحى هي الملجأ بعد كل صدمة . بـ"ألم نشرح لك صدرك" فلا تودعنا يارب.
لم أصطبر فتكلمت في تويتر لعله يتخفف عني ، ذهبت لأمشي قليلاً بعدها دخلت القسم و قابلت الجدة اللطيفة التي قابلتها في يوم رقم ٣ 
الحمد لله تطبب قلبي و تنور بعد ما جلست معها . هذه المرأة العجيبة فيها طهارة و نقاء نادر بأحصل مثلها . و بعد؟ دعواتها مستجابة 
خلوني أحكيكم عنها 
على ضيق الحالة المادية و وظيفة ابنها ميسورة الدخل 
أهداها خاتم ذهب ،بعد فترة قامت بإهدائه لسيدة كانت لها يد بيضاء معها
تقول : "أعطيت من باب ، فتح لي الله أبواب" 
+ ترسل ١٠٠ ريال لصديقة ابنتها اليتيمة و ١٠٠ لأمها . تقول: صار بفلوسي بركة كأنه مال قارون 
كلامها أخترق قلبي توقف القصة ثم تدعي بأسلوب بسيط لكن طويل و صادق . كان قلبي يشع نور مع دعاءها ، الحمد لله على العوض .
تقص عليّ قصص نسائية ثم بحكي لها أنتِ قمر و الله ، كانت تخجل و تضحك ، مين يكبر على المديح ؟ لا أحد! 
تذكريني قبل اسبوعين ؟ ترد: قلت لبناتي عنك و دعيت لك ما نسيت  
ما كانت تدري ان قلبي تعبان صباح اليوم و الجلسة معها كانت دواء لي الحمد لله
بس و الله نصيحة من القلب احتكوا بالناس الطاهرة السليمة ، تلصقوا تعلقوا المهم لا تفرطوا فيهم عضّوا عليهم بالنواجذ.
أعطني القوة لأقول لا
وأعطني العقل لأعرف كيف أقولها
وأعطني الكفاية لأعرف متى أقولها
*محمد إقبال



شاي الصباح
اليوم رقم ١٥ : ٢٧ جولاي ٢٠١٧
مرحبًا . 
يسألني والدي عن يومي كيف كان ؟ ، أخبره بإيجاز عن الظلم الذكوري ، الجهالة ، الضعف ، الألم الذي سببه لي . 
يقول لي كوني محامية إذًا !  لأني كنت أتكلم بحرقة . لا يا أبي لا أحتمل أريد الخروج من هنا بأسرع وقت يا إلى إجازة أو إلى غرفة  الولادة حتى أتأثر بهرمون - الحب - الأوكسيتوسين الجميل الذي ينتشر بالجو.، 
 لم أتصور يومًا وجود أناس بهذا الشكل من اللاإنسانية فضلا عن كونهم مسلمين . 
لا أحتمل أن أسمع أكثر ،  كنت غاضبة بالأمس و هدأت قليلا لكن اليوم تحدث الطبيب حول سوء الأزواج وسهولة تخليهم عن زوجاتهم وهم السبب أصلا في مرضهم!. تكلم كلام عقلاني و منطقي . أعجبني كلامه جدًا إلى درجة أنني وددت أن أقوم لأصفق له أو أتحمس بقول yesss! . 
كنت أقرأ هنا و هناك عن مشاكل نسوية لكن القراءة من الخارج تختلف تماما عند معاينة الحالات . تماما . تماما . 
يارب عليك بالظالمين ، و كن للمكلومين خير طبيب ياربنا .
جلست مع الطبيبة رنده و تناقشنا حول محتوى هذه التغريدة ، و مقالات أخرى لم يسعفني الوقت لذا سأكمل يوم الأحد بإذن الله . 


عملت حساب على انستقرام أشارك فيه طعامي اليومي ، فأهلا وسهلا 


أنتهى أسبوعي الثالث في قسم التنويم . 
شكرًا لكل من أبلغني بأنه يتابع الصفحة ، ممتنة لكم كثيرًا .


الأسبوع رقم : ٤


اليوم رقم ١٦ : ٣٠ جولاي ٢٠١٧

هذا هو الأسبوع الأخير من الصحة النفسية . 
لا أحب أن أصف الأيام بأنها رتيبة لكنها في الحقيقة رتيبة لا جديد . 
الجديد اليوم أنني ذهبت للطب الوقائي : يجب على جميع الممارسين الصحيين عمل فحوصات لكل من الحصبة الألمانية / فيروس الكبد الوبائي أ و ب و ج / و الأيدز . و أخذ التطعيمات الازمة .
ظهرت تحاليلي سليمة و أيضا  لم أحتج لأخذ تطعيمات لفيروس الكبد ب  الحمد لله . 
هذا إجراء قانوني وقائي في حالة لا قدر الله كانت هناك إصابة عمل هناك ما يثبت السلامة من قبل . 
إنني أنتظر أقسام الولادة بفارغ الصبر .



اليوم رقم ١٧ : ٣١ جولاي ٢٠١٧

استيقظت عقب يوم طويل قضيته مع أطفال المستشفى مساء الأمس . كنت أغسل نفسي من الأذى ، الذي سمعته في أقسام الصحة النفسية . 
أعطاني هذا طاقة قوية و جميلة لبدأ اليوم تعرفت على الحالات الجديدة . هل سأقول تعنيف ؟ نعم بكل أسف . 
جلست مع ممرضة عربية نشكو لبعضنا حال الجهالة و تندي الوعي بالأمراض النفسية . 
كبت نتيجة ثقافة محلية > إنذارات بالتمرد > كبت أكثر > كلها كانت محفزات للمرض . 
أحب كوننا كنساء نتداوى بالكلام نتكلم لنتداوى لنستريح . 
أدليت بكل ملاحظاتي و انتقاداتي . اعلم لم و لن يتغير شيء . لعدة أسباب ، لكن التعبير كان مريحًا ولو راحة مؤقته . 

نهاية اليوم : لم أكن على ما يرام . 


اليوم رقم ١٨ : ١  أغسطس ٢٠١٧ انه شهر ميلادي! 
تبقى ثلاثة ايّام . 
و أخيرًا وليس آخرًا اجتمعنا بمسؤلين التدريب . 
تعليمات تعليمات .... 
وضعني في العيادات الخارجية و لحسن حظي لم يأتي أي مريض اليوم . 
لم يكن مزاجي بخير لذا كان الجو مناسب للجلوس و القراءة . 
سمعت احدهم يتكلم عن تدريب التمريض الذكور ويود شرح الأجهزة لهم  -تدريبنا منفصل عنهم- 
قمت بسرعة لأخبره اننا نحن تمريض للتدريب ولَم يُشرح لنا هل ننضم لكم ؟ 
رحب و لحسن الحظ لم يأتي اي متدرب! كان الجو خاص بِنَا . 
شرح لنا حول جهاز مزيل الرجفان . (Defibrillation) “هو جهاز طبي يستخدم في معالجة اضطرابات دقات القلب 

هنا للمزيد في ويكيبديا 




اليوم رقم ١٩ : ٢  أغسطس  ٢٠١٧

سماء يوم الإربعاء سماء جميلة .
في قسم العيادات الخارجية 


لا يوجد مرضى لليوم . 




اليوم رقم ٢٠ : ٣  أغسطس ٢٠١٧

وصف اليوم : حنون  ❤️ 
الركون للمنطق كصحراء جافة لا مطر فيها و لا زرع. 
العواطف و إبرازها -كما في السُنة النبوية- طبع محمود و جميل و جالب للسرور للطرفين . 
الزميلات بارك الله في جهودهم و لطفهم . عملوا إحتفال و هدايا للمرضى المنومين في القسم . 
ربما هذه المرة الأولى التي أصفق للرقص -بإقتناع فيما أفعل- كنت أصفق لهم ليزدادوا ، ادخلوا علي السعادة. 
كنت أنظر للجدة و قلبي يعتصر ألمًا، لان هذا آخر يوم أراها فيها . هي ليست من سكان المنطقة ، من قرية قريبة الى العُلا . فلا فرصة لي للقاءها ثانية . 
ناولتني زميلة ألوان وورق و مشيت صٓف منهم حتى اجعلهم يرسمون لكن لم ترضى إلا واحدة . متحججين بعدم الدراسة .
وقفت هادئة أراقب ، لم أكن لأسمع الجدة الحبيبة تناديني بأسم مناهل! 
لكن نبهتني زميلتي نهال تناديك! 
لا أعلم كيف كانت ردة فعلي - أخبرتني زميلتي أن ردة فعلي كانت قوية لكن لا بأس أكلت لي قلبي وصرت أفكر فيها بعد عودتي للمنزل دائمًا - 
ركضت لها احتضنتها قبلتني فقبلتها  ❤️ كنت أقول :" أنا مرة أحبك!"و ترد علي "و أنا احبك دخلتي قلبي ، قٓصي علي من قصص النبي محمد صلى الله عليه وسلم " 
الجميع مجتمع حولنا لسماع القصة ، أوه! ان شاء الله . 
لم يحضرني اي موقف ، عقلي فارغ تمامًا . 
انتبهت للمرأة التي بجانبي وقد شاهدتها تبكي قبل نصف ساعة شوقًا لولدها ، شعرت بشيء غريب تجاهها سلمت عليها و اخذت أمسك بيديها. -شخصيًا أتضايق من لمس الإيدي في السابق لكن هذه المرة يدي و يدها على بعض لمدة نصف ساعة كان شعور جميل - 
جلست مع الجدة تقص علي أخبارها و عن حياتها المؤثرة.
كنت أنصت لها و منسجمة معها ، فاجأتني امرأة من خلفي لتمسك ذراعي بقوة . ارتعبت ، دافعت عني كما تدافع الأمهات : "ارتكيها! خرعتي البنت! بسم الله عليك" ، اترقب المشهد و انا أقول في قلبي : "ياااه💘"
و أخبرتها انني و امي نود التعرف عليها .لا تحفظ رقم هاتفها لكن انوي الحصول عليه بإذن الله . 
بين الحين و الإخر أضع رأسي على أكتافها . تقول لي و قد أخذت عبارتها مستقرًا في قلبي "حنانك وصل لقلبي"
شعرت بدوار بسيط لأني لم أكل طعامي بعد . استأذنت منها و أعطيتني درس في عدم التأخير!
عدت لأودعها الساعة ٢ ظهرًا ، كانت في سريرها لتغفو أخبرتها انه أخر يوم لي هنا ، لا اريد ان اتعبها فصافحها وهي مستلقية ،طلبت مني ان انتظر حتى تعتدل ، لملمتني لصدرها و دعت لي .
كان خاتم يومي مسك ، الحمد لله . 
لفته جانبية : جلست أتأمل تغير طباعي و شخصيتي من الناحية العاطفية ، و كيف كنت أخجل جدًا من إظهارها. 
كم من العيوب التي فيني وقد قلت يومًا انني لا استطيع تغييرها ؟ كم و كم و كم ؟ لكن عون الله فوق كل شيء.
في الصورة بيانات للتبرع بالدم ، لأنني أمر على بنك الدم في كل مرة أراجع الطب الوقائي . 
يبدو بنوك الدم مستغنية بالمرة عن دمي!  < أكيد . 
و الأعذار كالتالي : لا يوجد مكان / انخفاض وزني -معايير مستشفى العسكري مختلفة- / ازدحام / ممنوع لمن سافر للخارج لمدة لا تقل عن ٣ أشهر . ( معلومة جديدة بالنسبة لي) 


كنت اتصور تجربتي شيء و واقعي شيء آخر . لكن أثق بأن أقدار الله هي الخير دائمًا . 
انتهى الشهر الأول من الامتياز في قسم الصحة النفسية . الحمد الله و تمم الله علينا النِعم . 



الشهر رقم ٢ :
الأسبوع رقم ١ : 

اليوم رقم ٢١ : ٦  أغسطس ٢٠١٧
درجة الحرارة صباح اليوم ٢٥ برودة خفيفة و لطيفة لا أصدق اننا في اغسطس . 
هذا اليوم الأول من الشهر الجديد . 
سأكون في مركز حي صحي  . 
لكن اليوم ذهبت لمستشفى العسكري حتى آخذ دورة إنعاش قلبي رئوي BLS - متطلب روتيني .
انصح بأخذ هذه الدورة لغير المختصين حتى يتعلموا طرق الإنعاش في حالة توقف القلب في اي مكان . 
اما المختصين فالإجراء روتين فكممرضات كان محتوى الدورة محاضرة في مقرر الطوارئ . 



اليوم رقم ٢٢ : ٧  أغسطس ٢٠١٧

نحن في إجازة ، ربما المدينة خالية من الناس .
حاليًا في مركز صحي للحي ، متابعة الأطفال للتطعيمات و مراحل النمو
لا مرضى اليوم و لا يبدو أن هناك شيء يروى لكن سأعود حينما أجد شيء جديد  .



اليوم رقم ٢٣ : ٨  أغسطس ٢٠١٧

لا جديد ، جلست أستمع لبرني بروان لعدم وجود مهام لتأديتها .




اليوم رقم ٢٤ : ٩  أغسطس ٢٠١٧

لا شيء لليوم ، لكن سمعت هذا البودكاست و أنصح به .



اليوم رقم ٢٥ : ١٠  أغسطس ٢٠١٧

نهاية أسبوع  بعد المستشفى كنت في البستان .




الأسبوع رقم ٢ : 
اليوم رقم ٢٦ - ٣٠  : ١٣- ١٧  أغسطس ٢٠١٧
هذا الأسبوع الثاني و الأخير من التدريب في مركز صحي للحي ، تبقى أسبوعين حتى نكمل شهر لكن المسؤول عنا بكر بإجازتنا بأسبوع فلذا أسبوع منه و إسبوع من الحكومة .
في المركز الصحي لا توجد حالات إلا قليلة جدًا ،  و بسيطة . ما الذي يمكن تعلمه هنا هو التطعيمات الوطنية و طرق إعطائها - المركز الحالي لا يسمح للمتدربين -
ماذا أفعل إذا بوقت الصباح ؟ أقرأ أو أستمع لشيء مفيد حتى عودتي للمنزل ببساطة .
أستلمت في هذا الأسبوع بطاقة BLS و هي شهادة إتمام للدورة من منظمة القلب السعودية للإنعاش القلبي الرئوي .
أنصح الجميع بالحصول عليها لمعرفة طرق الإسعاف في حالات الطوارئ ، أما للمارسين الأطباء و الممرضين فلديهم معرفة سابقة و ما أجريناه أمر روتيني حسب النظام .
لأقل شيئًا أشعر به هذه الأيام : يجتاحني حنين قوي للجدة التي سبق و تحدثت عنها تواصلت مع كل من أعرفه حتى أحصل على رقمها فلم أنجح للأسف لقد خرجت و لا أعلم في أي بقعة من الأرض هي الآن . أنا لا أنسى مرضاي الذين أحبهم يتكررون على ذهني ، أسمع صوت أنينهم ما أن أضع رأسي على الوسادة لأنام ، أنا أتعلق بهم وهذا ما لا أريده أن يحدث لي  لكن عاطفتي تغلبني في أوقات كثيرة و أن كنت أكتمها داخل نفسي .

إجازة تمتد من تاريخ ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ حتى تاريخ ١٠ سبتمبر ٢٠١٧
إذا كان للصفحة زوار ، سأعود بإذن الله  مع عودتي للتدريب ، و شكرا جزيلا  لمتابعتكم الطيبة .

-

الأسبوع رقم ٣ : 
اليوم رقم ٣٢ : ١٠ سبتمبر ٢٠١٧
 كنت متغيبة

اليوم رقم ٣١ : ١١ سبتمبر ٢٠١٧

هذا اليوم الأول لي في قسم الباطنية كيف بدأ يومي ؟ بحضن و غزل على الصبح :d دخلت قلت صباح الخير! لعاملة ثم جاءت سلمت علي و عرضت علي مشروبات . دقائق ثم تسحبني لحضنها اوه شكرًا! ثم تشير لعيني أنها جميلة ، لطف 💕
انهيت ترتيب أوراق التدريب و ووقعت للمباشرة و التعهد بالآداب الخ الخ . أعادوها علي كرة أخرى ثم قالت Obey everyone ! و بقلبي أقول يصير خير إن شاء الله! - أسوء شيء بنظري فرض السيطرة و الرأي و التحكم في الحياة أو العمل ، في مقر العمل أو الحياة العامة السلطة لتنظيم التعاون و حفظ الحقوق في حالة التعدي  - لذا لا ينبغي على التمريض ولا على علي أي إنسان الطاعة بدون إرادة أو اقتناع . من الناحية التمريضية يجب على الممرضة السؤال عن دوافع الدواء و التحقق منه و مناسبته للحالة أو لا .و قد حصلت حالة وفاة في احدى المناطق بسبب الطاعة العمياء . كان الدواء المصروف لا يناسب المريض فتوفاه الله.
 لأرى ما يمكن فعله أو تعلمه في أقسام الباطنية لدينا ٢١ مريضة تعرفت اليوم على SLE و هو مرض مناعي الجسم يحارب نفسه . و يعطى ستيرويد في هذه الحالة - لا أشعر ان هذه طريقة جيدة لمعاملة أمراض المناعة - تهاجم خلايا الدم البيضاء الأعضاء مسببة بذلك التهاب و تعطى انواع من الستراويدات لتثبيط عمل الخلايا البيضاء النشطة. قرأت ملف المريضة هناك انواع من الستيرويد يجب علينا القراءة فيها.
 واليوم عملت تخطيط للقلب لوحدي لأول مرة .




اليوم رقم ٣٢ : ١٢ سبتمبر ٢٠١٧

 استيقظت و في طريقي جاءت على ذهني آية "أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون" . اخذنا جولة صباحية على المرضى وقبل خروجنا للاستراحة نادت واحدة تطلب سقاية ماء . قامت زميلتي لسقايتها دخلت معها طلبت حاجيات مني ثم بدأت تدعو ب "الله ينور قلبك يا بنتي" و دعوة وراء اخرى تعمدت بأن أتأخر لعل دعوة من دعواتها تستجاب . هل هي لحظات بسيطة ؟ لا انها عظيمة و جليلة جدًا . دعاء بعض المرضى له وقع خاص على القلب ، أكون سعيدة لدرجة أشعر و كأنها لحظات سرور اقتطعت من الجنة. هل يحدث مثل هذا الشعور في تخصصات أخرى ؟ ربما لكن الحمد الله على ان أوجد لي هذا هنا . كل الأطعمة في كافتيريا المستشفى لا أقول غير صحية لكن أراها في خانة "غير صالحة للاستهلاك الآدمي" وهذا يذكرني بمحاضرة تغذية علاجية سمعتها منذ فترة طويلة ذكر المحاضر أهمية التغذية و أهمية تعليم الأطباء لمقررات التغذية . كان المحاضر يقول فيما معناه ما الذي نفعله ؟ نعطي أدوية لمحاربة المرض و في ساحة المستشفى هناك دانكن دونتس و ماكدونالدز ؟ هنا نفس الشيء تقريبًا مواد حافظة ألوان صناعية ، سكريات دهون مهدرجة ، مقليات . إن لم يكن الطب طبًا شموليًّا فلا يعال عليه .



في المرر فتاة سريعة الخطوات 
اليوم رقم ٣٣ : ١٣ سبتمبر ٢٠١٧
 -احيان كثيرة تتكوم الملاحظات و يكثر غض الطرف و التغافل .-
من الألطاف في المستشفى التطمين دخلت اليوم على امرأة كبيرة في السن و قد تراكمت عليها الأمراض من كل جانب في البداية ضغط و سُكري بعدها تضاعف لمشاكل في الكلى ( لعدم انتظام ضغط الدم تضيق الأوعية الدموية المغذية للكلية بالتالي لا يصل دم كافي لها فلا تتغذى بشكل جيد و لا تقوم بعملها ألا وهو تصفية الدم و توازن الأملاح بالجسم ) أدى ذلك لمضاعفات كتراكم السوائل في البطن و الرئتين . و لديها أيضًا حصوات في المرارة . و قدمان مبتورتان .
لم يكن لديها خبر عن ضرورة تنويمها فلم تحضر نفسها . في مثل هذه الحالات و كل الحالات أتمنى لهم معالج نفسي لا لشيء سوى لإعادة توازنهم و لاستقرارهم النفسي . كانت خائفة و تقول قال لي الطبيب هذا و هذا و هذا لي علاج ؟ حاولت طمأنتها بأن لها علاج و الوضع سيتحسن بإذن الله . وهذا يقودني لشيء آخر ، وهو إعطاء الأمل . هل يحق لي ذلك ؟ شخصيًا اعتقد نعم حتى تؤثر حالتها العقلية و الذهنية على هرموناتها بشكل إيجابي خصوصا اذا كانت حالتها يوجد بها أمل حقيقي لا زيف و تفاؤل غير حقيقي . اذا كان هناك كلام سلبي كنتيجة تحليل مثلا لا أقوله بل أخبر المريض بأن الممرضة المسؤولة أو الطبيب سيخبرك بالنتيجة . مررت على مريضتي التي دعت لي بالأمس. لكن هذه المرة دعت بصلاح أولادي و الزوج الطيب  😅
كبار السن كالأطفال في التعامل ، يحبون لفت الانتباه لمزيد من الرعاية و لمزيد من قضاء الوقت بعيدًا عن الوحدة . نزعت الطرحة و هي مرتبة بشكل جيد لأعيد لفها لها ، شعرت بأنها تريد اهتمام و عطف بأن ألمسها و أقضي وقت أطول بجانبها . كلما  هممت بالخروج نادت علي فأرجع . الوضع العَملي و العلمي الحالي يوجد به الكثير من الملاحظات و التقصير في حقنا كمتدربات. تكلمنا ولم يثمر هذا شيئًا . لذلك كان لزمًا علي بأن أقول لكل طبيب أو طبيبة كان مقيمًا أو أخصائي أو حتى استشاري . :"السلام عليكم أنا نهال ممرضة تحت التدريب ممكن أكون معك لليوم ؟" بعضهم يقول مرحبًا قولا و عملا و بعضهم يقول مرحبًا و لسان حاله عكس ذلك. حظي اليوم طيب ٢ من أصل ٢ رحبوا بي و تحملوني بأسئلتي البسيطة. - يفضل عمل مسح عام لشخصية الطبيب قبل التحدث معه -


في وقت الاستراحة
اليوم رقم ٣٤ : ١٤ سبتمبر ٢٠١٧
 لا شيء لليوم سوى انني حصلت على دعوة "الله يطهرك من نهر الجنة" وقفت اليوم مع ٣ أطباء قلب ، هندي ، يوناني ، كوبي . شرح لي حالة مريضة مصابة بأنيميا منجلية تضاعفت حالتها لضعف في عضلة القلب بعدها تحدثنا كثيرًا حول اللغات و الثقافات و ملاحظاته بالإسراف في مجتمعنا و يقول أنني أقول لمن حولي من السعوديين اتعظوا منا لو كان هذا المستشفى في كوبا لكان مستشفى رئيسي و كبير . نهاية الكلام علق الطبيب الهندي حول لغتي و أين تعلمتها ؟ لأنها تبدو ممتازة -في معياره بالطبع- جاوبت من المدرسة و اما التعلم الذاتي فكان غير مخطط له . يأتيني هذا الكلام بعد ما أشعر بأن لغتي منهارة و تحتاج إسعاف بأقرب وقت . لا أقتنع بها لذا أتمنى لها التحسن باستمرار.
رافقت بعدها طبيب باطنية لعله كان حازمًا معي بعض الشيء . كلما طلب شيئا قلت له أنا ؟ أو الممرضة المختصة ؟ قال لا أنتِ . ربما لا يعلم أنه يتم تحذيرنا بإستمرار بعدم التدخل .
أنهيت يومي بكلمة excellent keep asking you will learn more




الأسبوع رقم : ٤

اليوم رقم ٣٥ : ١٧ سبتمبر ٢٠١٧
صباح الخير يا أصدقاء
يوم نشيط جدًا الحمد لله .
حقيبتي مليئة بالمفكرات المنوعة حتى أراجع آخر ٥ سنوات من حياتي ، ما الذي اكتسبته و ما الأخطاء التي ارتكبتها و لماذا ؟ و كيف يمكن لي تلافيها مستقبلا ؟
كنت أفكر اليوم في الإرادة البشرية
اؤمن ان للإنسان نية و قرار فيما إذا أراد حياة طيبة أو غير ذلك ، هو يقرر قَدر ذلك أم لم يقدر .
كَم الأفكار عن مفهوم الحياة هي من توجه سير الحياة و طرق تفاعلنا معها .
في صباح يوم ٩ سبتمبر ٢٠١٧ كنت قد قلت :"أريد و أسعى لحياة طيبة" هذا لا يعني انني لا أعيشها الآن الحمد لله لا ، إنما لرفع المستوى على عدة أصعدة .
:
هذا عن صباح عقلي أما عن صباحي الطبي
فلقد عملت قسطرة وريدية -كانيولا- لإمرأة كبيرة في السن .
هل قلت أنهم مثل الأطفال من قبل ؟ نعم حتى أوردتهم كذلك .
الدرس الثاني : تزداد أهمية استقلال المرأة عندي يومًا بعد يوم ، و اعني باستقلال هو الاستقلال المادي و الفكري . ماديًا لديها القدرة ان تعيش لوحدها في حالة تخلى عنها ذويها . و هذا لا ينافي وجوب القيام بحقوقها المادية من قبلهم .
و الفكري لديها القدرة و العلم و الثقة لاتخاذ قراراتها المصيرية دون الرجوع لأحد .
ما الذي يجعل هذا يتأكد لدي باستمرار ؟
من الحالات التي رأيتها سابقًا و التي أعاينها الآن كإدعاء المرض بالتقيؤ حتى تختلق بذلك عذرًا للجلوس في المستشفى هربًا من مسائل اجتماعية .
ماذا أفعل الآن ؟
الساعة ٩:٥٠ دقيقة صباحًا أجلس في محطة التمريض بين دفاتري وكتبي بانتظار أي طبيب حتى أرافقه - نعم الرفيق 😜-
لعلي لم أتناول طعامي حتى آخر الظهر خوفًا من ان يفوتني شيء . فانتظرت حتى أتو كل الأطباء و رافقت واحدًا واحدًا .
تعلمت الكثير اليوم عن أهمية الكبد في توازن سيولة و تخثر الدم ، و حول الأدوية المستخدمة و ما الذي ينبغي فعله في حالة زيادة الجرعة .
مثال : عندما تزيد جرعة الوارفرين وهو مسيل للدم يحدث نزيف داخلي أو في الدماغ .
فلتجنب هذه المضاعفات تحسب الجرعة بشكل دقيق و يراقب المريض عن كثب و اذا ظهرت اَي بوادر لزيادة السيولة يتوقف عن إعطاء الدواء أو إعطاء دواء ضد السيولة اذا لزم الأمر.
انتهى اليوم بنقاش مع الزميلات حول تطور النفس و الأفكار و المفاهيم ... ما بدأت التفكير به أول اليوم وجدت له أذن مصغية ، فكان نقاش جميل و خفيف ❤️



اليوم رقم ٣٦ : ١٨ سبتمبر ٢٠١٧
مرحبًا
احدى مريضاتنا اليوم لديها ارتفاع بالصوديوم ، طلب الطبيب لها سوائل أخرى .
لم يدخر استشاري البطانية جهدًا مشكورًا فشرح لي توازن الأملاح لكن الحقيقة لم أفهم شيء .
لذا كانت تلك جلستي لأقرأ . 
لا يوجد عمل أو مرافقة لطبيب لليوم لكن هناك تحدي للغد بإذن الله ، هل سأستطيع إقناع مريضة بوضع قسطرة وريدية في الفخذ ؟
رفضت اغلب المحاولات من طبيبها و الإخصائية الإجتماعية و عدة أطباء مختلفين .
قلت للطبيب لأجرب الكلام معها ربما تقتنع فسرد لي تاريخ رفضها و كيف القسطرات القديمة عملت لها مثل الحجاز - اعتقد يقصد صدمة نفسية trauma -
كان يريد ان يثنيني عن الكلام معها لانها بَصمت بالرفض و الموضوع معها صعب . لكنه سمح لي في النهاية ان أكلمها شرط ان يكون صباح الغد في حالة موافقتها يتجهز طبيب التخدير لذلك .
الله يفتح على قلبي و قلبها لتتحسن حالتها بإستقبال سوائل وريدية .
لقد أعطيت أدوية عن طريق البخار اليوم -و هذه نماذج من الأعمال داخل قسم الباطنية-
قبل أن أخرج من القسم قلت في نفسي لأمر أخذ دعوة من تلك المرأة  فدعت بالله يعطيك من الحلال ، لا حيله و لا إحتيال
و ذكرتني بنفسي عندما كنت طفلة و أئن من الألم كنت أحب والدي أو والدتي بأن يمسحان على رأسي و يقران عليّ المعوذات كان شعور حنون .
مررت على مريضتي اليوم طلبت مني بأن أضع يدي على رأسها و أنأدرس" أي اقرأ شيء من القرآن . فعلتها و تذكرت شعوري القديم ، أتمنى ان تشعر بمثل ما شعرت .



تمرها ، لا تفتحينه يا بنتي يعور إدينك ! 
اليوم رقم ٣٧ : ١٩ سبتمبر ٢٠١٧
ذهبت لمريضتي و جلست معها حوالي ساعة و نصف تحدثت كثيرًا .
لم أفعل شيء لليوم سوى الجلوس معها و محاولة إقناع مريضة الأمس بعمل قسطرة .
وجدت منها لين و عرفت ان موضوعها نفسي لتجارب الناس فقط .
لم اقضي معها وقت أطول لانها طلبت الخروج من المستشفى لساعتين و الرجوع اليه ، سأكمل بإذن الله غدًا .
:
لكن هناك شيء التشكيك المستمر في قدرات الأطباء و الممارسين الصحيين بكل مكان أثر على استجابة المرضى لطرق العلاج .
لا أعلم لما يذهب المرضى لأطباء لا يشعرون بالراحة معهم و يرفضون طرق العلاج ؟

ما الفائدة ؟ آه نعم هناك فائدة بسيطة لهم لا داعي لذكرها . و لكنها قصيرة المدى ولا تجدي نفعًا.
شفا الله المصابين 


أول جرعة مخدر في العضل 
اليوم رقم ٣٨ : ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧
تزداد أهمية  المعالجين النفسيين بنظري في حالات عدة كرفض العلاج مثلا . أعتقد أنني أفهم طبيعة الأنثى بشكل جيد لذلك هي تحتاج لوقت لدحض قلقها و مخاوفها ، بالإضافة إلى الأسلوب الرفيق بالإقناع
الحمد لله لقد اقتنعت المريضة و والدتها بعمل قسطرة مركزية عن طريق الفخذ ، صورت لها نماذج منها حتى تستقر نفسها .
هل قلت سلفًا أن أهمية استقلال المرأة تزداد عندي كل مرة ؟ نعم و هنا يظهر عدم الاستقلال الفكري ، لا تريد أتخاذ قراريخصهاإلا بعد أن يقرر أخوتها في ذلك
لكل شخص وجهه نظر في طريقة حياته و لا بأس من المشورة لكن لا أجعل المشورة تطغى و تستولي علي و لا يكون لي قرار في شؤوني الخاصة . - ربما لها مبرر آخر و أخطأت التفسير لكن هناك قصص أخرى تنم عن عدم الاستقلال لمرضى آخرين غيرها لذا أحب المرأة المستقلة -

 -
أنها المرة الأولى لي بإعطاء جرعة مخدر -narcotic- في العضل لذا اليوم يوم مميز - تقريبًا
لأحدثكم عن المخدرات ، هي أدوية تعطى في حالة الآلام القوية جدًا ، و تعطى بحذر شديد جدًا أيضًا . 
هي عدة أنواع و توضع في خزنة لها مفتاح خارجي و داخلي و تكون المفاتيح مع رئيسة التمريض ، و كبروتوكول يصرف الطبيب الدواء بالجرعة و يتم الإشراف من قبل رئيسة التمريض و الممرضة المسؤولة . 
تحصل حالات سرقة و إدمان عليها لذلك توجب هذه الإجراءات . 


أكيد :) 
اليوم رقم ٣٩ : ٢١ سبتمبر ٢٠١٧
اليوم عبارة عن ملائكة و دموع فرح .
رافقت مريضتين لكامل اليوم ، و اغلب التفاصيل أحتفظ بها لنفسي ❤️
و حالة أخرى حرجة جدًا و تظهر عليها بوادر الإحتضار . رحم الله حالها .
أعطيتها أدوية وريدية .
لم أجلس طوال اليوم إلا مدة قليلة بعد أن أخذ مني التعب مأخذه انصرفت وخلال إنصرافي أخذ الله أمانته .
من الأسئلة التي لا أحب أن أجيب عليها السؤال عن العائلة أو الأصل منذ زمن بعيد و أنا لا أحبه . - لا أحب التصنيف أو تغيير التعامل للأفضل أو الأسؤء بناء على منطقة أو اسم-
سألتني اليوم امرأة في عقدها الخامس ، عن أصلي ، سكتت قليلاً . ردت التي كنت معها طيله الصباح أصلها "ذهب" . و أنتهت الإجابة . - هنا أقول الله يرحم حالي حقيقة :(-
أيضًا اليوم تعلمت درس مهم جدًا جدًا ، كانت الحنية اللفظية و الجسدية مثل مسكّن الألم . حرفيًا هدأت مريضة اليوم .
نهاية اليوم قالت لي اقتربي فقتربت ، ضمتني باكية و مقبلة و داعية .
قالت في أذني كلامًا لم أسمعه من قبل من أي أحد .
حبست نفسي و دموعي ، -نهال! مو عند المرضى بعدين - و ياليتني لم أفعل .
أليس هذا جميلا و جميلاً جدًا بأن تعامل لشخصك بدون عوامل أخرى مؤثرة و منها ملامح الوجه ؟
هذا اليوم الأخير من رفقة أستشاريين قسم الباطنية ، و الأطباء المقيمين فيه .
ماذا تعلمت منه ؟
الأدوية بشتى اشكالها و طريقة إعطاءها عمليًا .

الحنية عنصر مهم جدًا جدًا كما لو كانت مخدر .


في إنتظار ذهاب العامل حتى أتشمس لفياتمن د ، يكفي كشف الذراع لمدة ١٠ دقائق 
الشهر رقم : ٣
الأسبوع : ١
اليوم رقم ٤٠ : ٢٥ سبتمبر ٢٠١٧
اليوم الأول في قسم الحروق
ماذا تفعل الممرضة في هذا القسم ؟
تغيير غطاء الجروح بطريقة معقمة
مراقبة تطور الحالة من ناحية نمو الجلد الجديد و التئامه أو لا قدر الله حدوث عدوى بكتيرية و أخذ عينات منه للمختبر .
الغيار يعمل بشكل يومي تعقم الجروح بماء معقم ثم بمحلول اليود المخفف و مراهم معقمة و عازلة للرطوبة .
و تراقب أيضًا العلامات الحيوية على عدة مرات في اليوم لمراقبة اي تغير كنزيف أو عدوى .
للحروق عدة درجات الأولى فالثانية فالثالثة فالرابعة هنا للمزيد 
عند شدة الحرق ووصوله للدرجة الثالثة لا يشعر المريض بالألم لأن الأعصاب الحسية قد طالها الحرق .
أسباب الحروق في قسمنا الآن :
نار / ماء حار / بنزين و نار
في الأغلب هو حادث غير متعمد

هذا لهذا الأسبوع و الأسبوع القادم

اليوم رقم ٤١ : ٢٦ سبتمبر ٢٠١٧

-



اليوم رقم ٤٢ : ٢٧ سبتمبر ٢٠١٧

الجو بشكل عام غير مريح ، لكن أحاول خلق جو جيد بالحديث مع الأطفال أو الجلوس لقراءة كتاب أو للكتابة .
المهم هنا في قسم الحروق هو تحري الدقة في التعقيم ورفع معنويات المريض .
قد حصلت حالتين من قبل ، الأولى حالة حرجة لكن بنفسية جيدة فتماثل للشفاء . و الآخر أقل خطورة بمراحل عن الأول لكن لإنعدام الأمل رفض تغيير غطاء الجروح و مرة عن مرة حتى أخذ الله أمانته .
سألت عن طلب المعونة من الطب النفسي ، يُطلب لكن يعتمد على الجزء الدوائي لا على العلاج النفسي . وهذا من عمل المعالجين و لا وجود لهم على حسب رواية الممرضات هنا .
حصل شيء سعيد في قسم الحروق اليوم أحد الأطفال بدأ بالكلام بعد عدة أسابيع من الصدمة و الصمت . الحمد لله ❤️

و المرة الأولى لي برؤية أب خمسيني مرافق مع طفل -في العادة الأمهات- . طيب و لطيف بشكل جميل 💕




اليوم رقم ٤٣ : ٢٨ سبتمبر ٢٠١٧
تم تغيير غطاء الجروح ولدي المزيد من الوقت لذلك أستفيد منه في البحث عن الأدوية التي سبق و ان كتبتها في مفكرة المستشفى . - سيُصبِح عمر المفكرة ٣ سنوات انصح الطلبة بتخصيص التدوين حتى تكون مفكرة معلومات من صنعك الخاص - 
أحضر لإختبار طبي قريب ، اشعر بتحدي كبير و خوض في مجهول . خصوصًا بأني سأختبره وحدي و لا أعرف أحد سبق و جرب هذا الإختبار حتى أسمع تجربته .
-لعلي أدوّن عنه بالتفصيل بعد تجربته-
يجب علي الإستعداد وشحن نفسي حتى أقوى على المحاولة في ظل يوم مليئ بالمشاغل و الأفكار . و هذا تحدي آخر لي .
سآخذ أسبوع إجازة من الشبكات لذا سأغيب . وحشتني نفسي إضافة إلى وجوب التركيز  لذلك دعواتكم بالتوفيق و السداد .
الأسبوع : ٢


اليوم رقم ٤٤ : ١ أكتوبر ٢٠١٧
اتتنا حالة جديدة لليوم ، طفلة حالتها حرجة حرقت بالكامل عدا وجهها و ساقيها .
ساعدت في تغيير ضماد حروقها لكن هذا المرة تختلف عن كل مرة سابقة . يجب أن يتم التغيير بسرعة كبيرة حتى لا تبرد .
حالتها كانت غير مستقرة لليومين السابقين . لذلك كانت تحت الملاحظة الدقيقة فتراقب علاماتها الحيوية في كل ساعة . و يؤخذ لها تحاليل دم كل ٦ ساعات .
مع سوائل عبر الأوردة لتعويض أكبر قدر ممكن من خسارة السوائل .
اليوم رقم ٤٥ : ٢ أكتوبر ٢٠١٧
-
اليوم رقم ٤٦ : ٣ أكتوبر ٢٠١٧
مرت مُدة طويلة عن الخالة في قسم الباطنية
توقعت بالتأكيد ستنساني لكبر سنها و لمرضها لكنها لم تنسى و عاتبتني "ب لِمه ما زمان ما زرتيني ؟"
هنا ألهمني الله بشيء رقيق على القلب . شيء علمني إياه الله خلال الأحداث . أن تفوز و تحتفل بالتفاصيل و اللفتات الصغيرة التي قد لا ينتبه أحد لوجودها .
و أن أقاوم نزعة الكمال بها ، لا يهم فيما لو خرقت الأرض طولا و عرضًا . أو بعمل يؤثر على البشرية . بقدر أهمية نفث الخير بقدر الإستطاعة هنا و هناك و من كل القلب. و الله يكفل بما لا نستطيع . بهذه أخفف بها نزعة الوصول للكمال الذي لا يمكن وصوله مهما كان .
اليوم رقم ٤٧ : ٤ أكتوبر ٢٠١٧
-

اليوم رقم ٤٨ : ٥ أكتوبر ٢٠١٧
من الأشياء المحببة في التمريض و لم أعرفها إلا عندما "التواصل الإنساني" ، و اذا توافق مع مزاج عالي فهذا من النعيم المعجل . -غير ان المجال الطبي شيق و مثير للفضول و للتعلم حول معجزة خلقنا كبشر - . التواصل الإنساني أكسبه معنى و بعد مختلف تمامًا .
أستطيع القول إني كنت شخص مختلف قبل و بعد التمريض . غيرني للأفضل من عدة جوانب . أصبحت أتكلم و أتصرف بطريقة لم أعهدها من نفسي من قبل .
الجميع يستطيع الدعاء الجميع يستطيع قول الكلام الطيب . لكن قليل جدًا من تنفذ كلاماته للداخل و تضل حية و مشعة .
اعتقد الصدق هو السر وراء ذلك ، مثل الخالة التي تدعو يا بنتي "استريني الله يسترك"و فقط ما ان تحرك الغطاء بضع سانتيمترات حتى تفيض الدعوات .
بعض الدعاء يكون حار من شدة الألم لكنه يتنزل على قلبي مثل مثل أصعب شعور يمكن وصفه . لان يجب علينا قوة الشكيمة و التظاهر بأن كل شيء على ما يرام كنت اغص بدمعي ففي نهاية اليوم أحاول تصريف الحبس و لكن قد فات الأوان .
و أحيان لا تكون للخالة حاجة بي إلا بإجاد الأنس مع أحد ما ، و من بالغ حظي ان أكون هو ذلك الشخص .
يرن هاتفي معلنًا نهاية الدوام لتقول لي متى ترجعين ؟ أرد بعد يومين ان شاء الله تستثقل اليومين بقول :"لا كثير تعالي بكرة .. أنتِ بس تجين أنا أكون أطيب"
أوقف هنا و لحظات و أنا أقول اوه يارب!
صحيح الخالة كبيرة جدًا في السن و تنسى كثيرًا تسألني في كل مرة من أنتِ ؟ اسكت و بعد دقائق قليلة تناديني بأسمي.
تحدثني عن حبها الذي عاشته في صباها و لا أتوقف عن الإبتسام و الضحك المكتوم خجلاً . و تنهي كلامها بـ"الحُب غلاب".
أتممت شهر بصحبتها المتقطعة ووجدت في قلبي حُب لها فقلت لها إني أحبك .
ردت عليّ بكلام ناعم و عذب لم أَجِد له ردًّا إلا ان أبتسم ملئ فمي.
* كنت أقرأ في وقت الفراغ للطفل البدوي النقي 
*وقفت طوال الْيَوْمَ إلا نصف ساعة كنت ممرضة معقمة ، -ستيرل نيرس -.



اليوم رقم ٤٧ : ٤ أكتوبر ٢٠١٧
الاستراحة من مكان سري جديد حيث الشمس 💛
أعمل بالطاقة الشمسية كما تقول زميلتي  .
اليوم عمل الطبيب cvc line مع التخدير للمريض و cvc line هي مثل قسطرة تشبه إبرة المغذي -كانيولا- التي توضع في اليد لكنها أكبر قليلا و توضع بالرقبة أو الفخذ ، وتستلزم موافقة خطية و تخدير .
تستخدم في حالة تعذر ادخال المغذيات أو الأدوية عّن طريق أوردة اليدين .
تتعذر لعدة حالات و بما إني بقسم الحروق فلتإثر اليدين من الحروق توجب عمل لها cvc line .
الوالدين متأثرين بشدة ، حاولت التهدئة و التطمين ، لكن أستمرت الام بالبكاء ولَم أوقفها حتى تتطهر من الألم و لا يتراكم داخلها كدين عاطفي .
خرجت لأقتطع نصف ساعة من استراحتي لأجمع دعوات من فاه الخالة عذبة اللسان .
وقفت لأذهب لتقول :" صبري! أشتي نهرج سوا" تشتهي بأن نتكلم سويًا .
قلت أعطينا مما عندك ، سكتت ثم تحدثت من موضوع لآخر حتى قالت : "الحُب غلاب".
مررت من سيب كان يؤدي لقسم المخاض ، رأيت أمرأة كبيرة ترفع يديها و تدعو .
-سلامات يا خالة ؟
-بنتي في غرفة الولادة و قالوا ....
تكلمنا لدقائق
قمت مودعة لتدعو لي هذه المرة !
أقول في نفسي كم أنا محظوظة لهذا الحمد لله . أدامها الله من نعمة .
هل قلت أنني أجمع الدعوات من أفواههم ؟
في كل مرة أرى أثر الدعاء واقعًا كفلق الصبح في حياتي . أندهش و يزداد إيماني بالدعاء و قوته . فلا أسترخص هذه الفرصة و لا أحب التقليل من شأن الدعاء ،"ما بيدنا إلا الدعاء" . وهو في الأصل كل شيء .
اليوم رقم ٤٨ : ٥ أكتوبر ٢٠١٧
روتين لغيار الجروح وهو الْيَوْمَ الأخير هنا .



الأسبوع : ٣
اليوم رقم ٤٩ : ٨ أكتوبر ٢٠١٧
مرحبًا يا أصدقاء
أول يوم في قسم NICU العناية الحرجة للمواليد . neonatal intensive care unit 
اولا الجو حار لأن الملائكة الصغيرة تحتاج للدفء .
و أغلب المواليد خٌدج preterm
الخدج أنواع :
من ولد في الأسبوع ٢٨ و ما قبله يعتبر حرج جدًا
من ولد في أسبوع ٢٨ إلى ٣٢ حالة حرجة 
من ولد من الأسبوع ٣٢ إلى ٣٧ تعتبر حالة متوسطة و متأخرة 
و اغلب الحالات RDS  
Respiratory distress syndrome
وهذه الحالة نتيجة الولادة المبكرة فلا يحدث نضوج كامل للرئة 
فيحتاج الوليد لعناية فائقة من السوائل و الأكسجين . 
هناك فرصة للوقاية بأن تأخذ الأم حقنة تسمى glucocorticoids . لتسريع نضوج الرئة للنساء المعرضات للولادة المبكرة 
و تعلمت عن  pneumothorax وهو عبارة عن تجمع للهواء في حول الرئة نتيجة RDS 
شرحت لي الطبيبة عن هذا الوليد و قد رأيت أنبوبين في صدره عن اليمين و عن الشمال .
يَصِل هذا الأنبوب إلى منطقة تحتوي على سائل ما بين غشائين يغلفان الرئة من جهة الرئة و الآخر من جهة القفص الصدري .
وصل الأنبوب حتى يخرجوا به الهواء المتسرب من الرئة إلى داخل هذه المساحة التي لا يستوجب دخول الهواء إليها و دخل لها عندما تهتك هذا الغشاء فتسرب لها الهواء من الرئة .
أيضًا لأول مرة أرى  UVC  ـUmbilical Vein Catheterizationـ 


لأني رأيت أنبوب موصل في سُرته وذلك لتوصيله بالوريد لإيصال المغذيات 

شكل جيب البالطو ، مفكرة ، قلم و معقم كحولي
اليوم رقم ٥٠ : ٩ أكتوبر ٢٠١٧
سمعت أصوات غير طبيعية من الرئة لأول مرة اسم الصوت Crackles للإستماع هنا و هنا للمزيد 
الأطفال هنا رؤسهم بحجم قبضة يدي و أما أقدامهم فأصغر أصابع يدي يبدو ضخمًا بالمقارنة معها . أما أفواههم الصغيرة العذبة فهي بقدر ١ انش فقط .
قالت لي الممرضة حينما تحين الساعة ٩ قومي بإرضاع ذلك الوليد . أوبس! كيف ألمسهم ؟ أجساد صغيرة ورخوة ماذا لو لمست فأنكسر أو انقطعت رقبته التي تتأرجح يمنه و يسره - مجرد خاطرة عابرة-
الطفل خديج و من المعلوم عن الخدج بعدم قدرتهم على الإمتصاص . و أحجامهم الصغيرة جدًا التي لا ترجو على لمسها عوضًا عن حملها .
توكلنا على الله لنبدأ كان الوليد مقلوبًا على بطنه- بالمناسبة عمره ١٠ ايام فقط-
هممم يجب علي قلبه و وضع يدي تحت رأسه ورقبته ورفعها قليلًا .
حاولت ميله ثم توقفت للإحتياط طلبت من ممرضة المجيء و مراقبتي و كان ذلك .
قلبته ، يدي تحت رأسه الغض -و يالله بييينا!-
كان الحليب يتسرب لداخله كقطرات لم يستطع بعد على امتصاص الحليب لوحده .
انتهت المهمة بسلام .
المرحلة القادمة التربيت على ظهر الوليد ليخرج الهواء فلا يؤذيه .
لم أفعلها بالطبع ففعلتها الممرضة قلت لها بعد ذلك توقفي و سأكمل من الجانب الآخر
مسكته من الأمام و كانت راحة يدي تغطي صدره و بطنه و بيدي الأخرى كنت أربت على ظهره . كان شعورًا لطيفًا .
و أنا أراقب الأطفال في صناديق الزجاج و أتأمل كيف يتطور هذا الإنسان لمراحل فيخيل لي بان يتكلم و يعارض و يسخط و يوافق و يفكر و يرأف و يحب و يحنو .
وعن الأمهات و مشاعرهم و عن لمساتهم وقت استلام الطفل . قد لا يكون الطفل جميلاً لكن هي تراه كذلك . مُترجم: ماذا يحدث في عقل المرأة إذا صارت أمًا - ساسة بوست 
في وقت الإستراحة أجلس في مكاني السري! الذي لم يعد سري بعد الآن .
و هناك أكتب أقرأ أشرب أو حتى أغني. 

يظهر هنا الدكتور سعد الديلمي  رافقته قبل شهور لعدة أيام كان طبيبًا طيبًا

اليوم رقم ٥١ : ١٠ أكتوبر ٢٠١٧
النوم الممتاز و العميق يعني يوم جديد نشيط جدًا الحمد لله .
تعرفت اليوم على الأجهزة منها المُدفئ للرضع ، و درجة الحرارة و الأكسجين داخل الحاضنة -الصناديق الزجاجية-
تقوم الممرضة على رأس كل ساعة بمراقبة جميع العوامل الحيوية أو أي ملاحظة صغرت أم عظمت مثل التشنجات و توثيقها في الملف . لذلك يجب ان تكون الممرضة لماحة و واسعة الإطلاع و حسنة التصرف .
هنا العناية المركزة لذا "شطارة" الممرضة مطلوبة و جدًا.
( معلومات)
عند خروجي للإستراحة هناك لوحة عن محاضرة عن يوم التوعية بالذئبة الحمراء وكا سوبرقيرل ذهبت سريعًا لمكتب التدريب اخبروني بان بإمكاني الحضور للإستفادة في حال هناك مقاعد و لكن لايمكن حساب الساعات لهيئة التخصصات الطبية 6 CME ( حضور المحاضرات أو المؤتمرات تحسب كنقاط مسجلة في حسابك لدى هيئة التخصصات الصحية بعد أخذ الرخصة منهم و ذلك بعد الإختيار حسب التخصص الطبي )
لا بأس حضرت وأستفدت من بعض المعلومات  الحمد لله و الباقي ملاحظات غامضة عرفت الطبيبة سأذهب لها في وقت أوسع بإذن الله
معلومة سريعة هناك أمراض مناعية autoimmune disease أي الجسم يهاجم نفسه ، طريقة العلاج أو إدارة الأعراض إن صح التعبير هي بالستيرويد لتثبيط المناعة و ذلك يضعف المناعة بشكل عام و يجعل الجسم عرضه للعدوى من البكتيريا أو الفيروسات . هذا المجال غامض و مثير للبحث و التفكير بحلول جذرية . 

اليوم رقم ٥٢ : ١١ أكتوبر ٢٠١٧
وصف اليوم شعور : صفاء
هنا أَجِد التسبيح في خِلقتنا معجزة سبحان الله 
روتين العناية بالمواليد ، لا شيء مختلف لليوم .

اليوم رقم ٥٣ : ١٢ أكتوبر ٢٠١٧
لابأس بقليل من الملاحظات .
مرت ٣ أشهر على بداية الإمتياز.
بدأت بطاقة قوية جدًا للعمل و التعلم ولكن مع مرور الوقت بدأت تتناقص بسبب "القانون". كأن رأسي كان يدق بمطرقة حتى تصاغرت.
هذا مستشفى تعليمي إذًا نتعلم على المرضى بإشراف أي بدون ان نؤذي المريض . وهذا لم يحصل لأن القانون يمنعنا من إعطاء الحقن حتى!
اذا ماذا نعمل ؟ نساعد مساعدة خفيفة و أمور نعرفها مسبقًا من خلال التدريب أيام الجامعة . و أيضًا وهذه السنة الثالثة لنا في المستشفى لذلك أتفق مع دكتور -ب.ك- في الإكتفاء بتدريب الجامعة و إلغاء سنة الإمتياز لتكون سنة وظيفية لنا .
و التوقف عن إهدار الوقت و العمر فيما لا يعود لنا فائدة كبيرة .
ما الذي أحيا هذا الكلام مجددًا ؟
جلست مع ممرضة من الطراز الفاخر تكمل دراسة الماجستير في التمريض ، و واسعة الإطلاع و شغوفة بما تعمل .
حرفيًا أحيت فيني الحماس للتعليم كنت احتاج لهذه الدفعة و رزقني أيها الله في الوقت المناسب .
-
كان هناك حمله توعية بالخلايا الجذعية تابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ، سجلنا بياناتنا و اخذوا منا عينه من باطن الخد . في حالة تطابق المواصفات بين المتبرع و المريض يتم الإتصال للتواصل و إكمال باقي الإجرائات للتبرع منها التأكد من صحة المتبرع و إعطاؤه عقار أسمه GCSF يقوم هذا العقار بتحفيز النخاع العظمي لإنتاج إعداد هائلة من خلايا الدم البيضاء قد يشعر المتبرع بصداع و آلام في العضلات و غثيان و إرهاق عام و تختلف من شخص لآخر.
التمريض يعمل خطة عناية لكل مريض بناء على أولوية الإحتياج .
ماهي أولوية الإحتياج
A ( airways) مجرى الهواء
B ( breathing) التنفس
C ( cercalion ) الدورة الدموية
مثلاً : اذا كان المريض يعاني من انسداد في مجرى التنفس لسبب أو لآخر لا أولي التغذية أهمية في هذا الوقت بالطبع أو العدوى .
بعد التأكد من ABC نذهب لإحتياج المريض الأهم بعد ذلك بناء على تاريخه المرضي و الفحص السريري .
مثال : رضيع لديه هبوط في الجهاز التنفسي و تم حل هذه المشكلة انتقلنا لمشكلة مهمة أخرى عدم مقدرته على الشفط / المص مما أدى إلى قله الغذاء و إنخفاض وزنه عن المستوى الطبيعي . لذلك التدخل التمريضي في هذه الحالة حساب احتياج الوليد من السعرات الحرارية و القيم الغذائية و مراقبة سير هذه التدخل عن طريق قياس وزنه بشكل يومي لمراقبة التطور . و بذلك نصل الى الهدف المطلوب وهو زيادة وزن الوليد للمعدل الطبيعي .
اما خلال التدخل فالممرضة تقوم بتحفيز الوليد على الإمتصاص عن طريق لمس الخدين و في حالات عده قد لا تنفع اي كم الطرق و قد يحول الطفل الى تغذية عن طريق أنبوب يوصل من الأنف و حتى المعدة .
ذهبت اليوم مع الطبيب و الممرضة و والدها . لأخذ أشعة مقطعية CT scan لرضيعة لديها HIE -Hypoxic Ischemic Encephalopathy- 
اي نقص أوكسجين لخلايا الدماغ . كنت قد سألت عنها عدة مرات اذا كان هنالك نسبة بعدم تأثر الدماغ حتى لا يكون لديها إعاقة .
سأرى النتيجة يوم الأحد و أدعو الله من كل قلبي بأن تكون النتيجة سليمة .
هناك حالة أيضًا لليوم وهي حالة منتشرة و معروفة عند المواليد هو الصفار أو إرتفاع البيلاروبين بالدم لذا الوليد يكون مُصفر البشرة و اصفرار في بياض العين .
بكل أسف والدا الطفلة لا يستطيعان تحمل أعباء تكاليف العلاج المادية .
هنا أودّ لو أنني مغرقة بالأموال حتى أقول : أدفع عنهم الحساب ،  لكن ما باليد حيله . 
لم يكن لدي و لدى زميلتي إلا التأكيد عدة مرات بتشميس الرضيعة صباح كل لمدة ساعة و إرضاعها ٦٠ ملي كل ٣ ساعات حتى تخرج المادة الصفراء مع الفضلات -أجلكم الله-.
لا أعلم كم مرة عدنا الكلام على رأس الأم . أوجعني قلبي عليها و على أمها لكن الحمد لله ربنا ألطف و أرحم منا و من أمها الحمد لله .
لكن نهاية اليوم سعيدة توقفت في طريقي للخروج لأتصل لزائرة حتى تتطمن عن إمرأة في المخاض فحضرت فرحة بشرى الولادة .❤️

الأسبوع : ٤

اليوم رقم ٥٤ : ١٥ أكتوبر ٢٠١٧
-

اليوم رقم ٥٦ : ١٦ أكتوبر ٢٠١٧
جربت ادخل كانيولا لنفسي و .... لم أنجح .


اليوم رقم ٥٧ : ١٧ أكتوبر ٢٠١٧
لازلت في قسم العناية المركزة للمواليد
لحسن الحظ و أخيرًا و ليس آخرًا جاء إستشاري عنايات مركزة للمواليد .
حضرت الجولة الصباحية .
و تم تغيير التشخيص لطفل الى Birth Asphyxia و اختناق الولادة يؤدي الى Hypoxic Ischemic Encephalopathy (HIE)
وهو نقص الأكسجين للدماغ خلال الولادة لأي سبب كان ، مما يؤدي اعاقة للطفل كالشلل الدماغي .
يعمل للطفل شيء يدعىcooling therapy    
نعم تبريد للطفل و تكون درجة الحرارة الطفل لا تزيد عن ٣٤ و لا تقل عن ٣٣ .
و السبب ؟ حتى يقلل عملية الأيض في الدماغ ، مما يدعو لتحسن الحالة . 
أيضًا يعطى الطفل في مثل هذه الحالة مخدر حتى لا يتشنج ، لأن التشنجات عند المواليد تسبب ضرر لخلايا الدماغ .


اليوم رقم ٥٨ : ١٨ أكتوبر ٢٠١٧
وقف طبيب ليكتب بالملف بينما كنت أرضع الطفل ففرصة ذهبية لأسئله عن الحالة . - للطلبه أعرف طبع الطبيب قد يكون لا يحب المقاطعة فتزعجه-
الطفل لديه تَثدي أي يوجد بروز للثدي و هناك احمرارا حوله .
و طفله بالأمس أدخلت بعد يومها الرابع لنزيف من أعضائها التناسلية .Neonatal uterine bleeding (NUB) 
 نسبة حدوث هذا الإختلال ٥٪ من المواليد
كان ذلك نتيجة هرمونات الأم الأنثوية - بروجسترون - لا زالت في دم الطفل و هذا شيء يزول بتخلص الجسم منه بعد عده أيام . الدخول كانت للتأكد فيما لو كان الطفل يعاني من سيولة غير طبيعية في الدم أم لا بتحليل عوامل تخثر الدم مثل PT ، و PPT ...
رافقت ممرضة لقسم فحص القلب و السمع وهذا روتين لكل طفل يخطط له الخروج للمنزل .
توضع حساسات في أعلى الكتف ، الجبهة و عند الأذنين .
و أيضًا يؤخذ منه عينات بسيطة للكشف المبكر حول الأمراض الوراثية
اليوم رقم ٥٩ : ١٩ أكتوبر ٢٠١٧
-

الشهر رقم : ٤
الأسبوع رقم : ١ 
قهوة عربية على غير العادة 

اليوم رقم ٦٠ : ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧
لقد مضت ٣ أشهر .
أول يوم في قسم الجراحة ، وهو قسم يعنى بالحالات التي تحتاج عملية جراحية فيكون التنويم داخلها لقبل و ما بعد العملية لجميع الأقسام لذلك سأرى أطباء العظام و أطباء التخدير و قد يزور القسم أطباء باطنية . و جراحين بمختلف تخصصاتهم .
رافقت لدقائق طبيب عظام و بالكاد يجيبني عن الحالة لقد قلت من قبل كل شخص يأخذ من تخصصه نصيب فأطباء العظام يغلب عليهم الشدة و الصلافة كما جربتهم في غرف العمليات من قبل . على عكس أطباء الأطفال بالحبابة و اللطف الجم .
و طبعًا لا أعمم لكن هذا ما رأيت .
جلست في مكان و قابلت مرافقة تحكي لي عن سوء معاملة التمريض السعودي ليست هذه المرة الأولى التي أسمع فيها هذا الكلام . لكن في كل مرة لتعذر لهم . للحق هناك جانبين الجانب الأول اجتماعي نفسي لا أحد يثق بأبن بلده وهذا شيء سيّء . الجانب الثاني هناك قصور في التعليم للجانب السعودي لكن الغالبية ممن قابلتهم كانوا جيدين و نفسياتهم طيبة .
الجنسية ليست معيار أبدًا ، المهارة و العلم و الخبرة هي الفيصل في النهاية .
اليوم بالغت في التلطف و التودد ربما هي ردة فعل نتيجة النصائح التي أمطرت على رأسي من جانب التمريض .
هذه ليست المرة الأولى حتى في المجالس الإجتماعية أرى التقليل من قدرة السعوديين و السعوديات وهذا شيء سيّء جدًا. و من ناحية شخصية قابلت نوعين من الناس عندما أعطيت إبر في العضل الأولى رفضت بأن أعطيها لا لشيء فقط لكوني سعودية و قد سألتني حتى لتتأكد سعودية ؟ . النوع الثاني يثق و يمتدح بأن ابن البلد أقرب و احن و جدير بالثقة.


اليوم رقم ٦١ : ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧
صادفت لأول مرة حالة ليمفوما هودجكن
Hodgkin Lymphoma
طفل بعمر ١٢ سنة هودجكن ورم سرطاني في الخلايا الليمفاوية ، بدأت من جانب إبطه الأيسر . نفسية الطفل مرحة و جميلة ربما ذلك نتيجة عدم علمه بحقيقة مرضه . هو ورم سرطاني في تضخم الغدد اليمفاوية . من المرحلة الأولى
تم إستإصال الورم جراحيًا . و سيتم المواصلة بالعلاج الكيماوي . 
لعلي شعرت ببعض القلق على قدرة الطفل للإنجاب مستقبلاً . - أوه قلق مخجل لا بأس- . -على حد علمي عن العلاج الكيماوي- 
-
أعطيت نفسي إبرة فايتمن B12
أعطيها لنفسي لثلاث أسباب :
السبب الأول : فيتامين
السبب الثاني : لاحظت بداية خوف من الإبر لذلك قلت نكسرها من أولها .
كل شيء يسير على ما يرام .
٣ جرعات اخذتها في عضله من الفخذ أسمها vastus laterals .
و الجرعة الرابعة قلت ما أجرب أغير المكان ؟ و أخذها في الكتف في عضلة
جهزت قلت بِسْم الله و بيد وحدة دخلتها من الربكة نسيت أعمل سحب بالإبرة ( للتأكد ان الإبرة لم تصيب وريد أو عَصّب )
تذكرت بعد نص الملي و عملت سحب ما حصل طلع دم كملت .
بعدها حسّيت مثل ماء حار في المكان وبرودة في الكف مع ألم قوي جدًا - أتصبر لأي ألم لكن هذا طلعني أتكلم مع أقرب أحد موجود -
من حسن حظي أني جربت تغيير المكان وقت المستشفى و طبيب باطنية أثق فيه كان موجود شيك على حركة كفي و الحمد لله جت سليمة .
سبب الألم القوي بسيط عضلة الكتف صغيرة فتؤلم عكس الفخذ . أمم لقد سألت الطبيب عنه . طمنني بأن هذا الشيء ”قد“ لا يحدث . 
اليوم رقم ٦٣ : ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧
-

صورة حصوة من مريضة بعمر ٢٣ سنة 
اليوم رقم ٦٤ : ٢٥ أكتوبر ٢٠١٧
يوم رائع و عظيم بمعنى الكلمة ، كُنت مع الطبيب ياسر طبيب الباطنية ، مرافقة طبيب أثق بعلمه و نفسيته يؤثر بشكل كبير و طيب علي . و من ثم مرافقة جراح الأورام تذكرت مظفر النواب لما قال : الخضرة تدب فيّ . لكن هرمونات الإثارة و المتعة تدب فيّ لهذا الْيَوْمَ .
هناك ١٥ حالة في القسم .
غالبيتها استأصال للمرارة بسبب إلتهاب المرارة الحاد من أسباب التهاب المرارة الحصوات ، حيث تسد القناة الصفراوية مما يؤدي إلى ركود العصارة بداخلها ، مسببة بيئة خصبة لنمو الجراثيم . 
:
و أيضًا هناك مرض مناعي يسمى autoimmune humitati anemia
وهو مرض مناعي يهاجم كريات الدم الحمراء فتتكسر مسبب بذلك فقر دم .
كنت أقول لنفسي : لا تحتكي بأطباء العظام لأن أغلبهم صلف مثل العظم -إلا منّ رحم الله - و أعطيت فرصة و جربت الأحد و اليوم و ما زبطوا معي .
خلص دوامي و طالعة لكن شفت منشار و عدة نزلت حقيبتي و دخلت عليهم -ما أتوب- ثواني يناديني أمد إيدي أشاركهم الجبيرة و أخيرًا!
و الحمد لله على الأيام الثرية ربنا يزيدها و يباركها 🙏🏼❤️

رسمة طبيب العظام لي 
اليوم رقم ٦٥ : ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧
بدأت مع طبيب المسالك البولية ، ما الذي أتى به إلى هنا ؟ هناك حالة اكتشفوا فيها ورم في المثانة لكن حالتها معقدة بعض الشيء فلديها سُكري - مشكلة إلتام الجروح- و لديها ضغط و جلطة دماغية مسبقة و إلتهاب بالرئتين ، فذلك يتطلب عمل فريق كامل من طبيب القلب و الغدد و التخدير و الصدرية فيقرر جميعهم فيما لو كانت ملائمة للعملية أم لا .
كيف تم أكتشافه ؟ عن طريق المصادفة . 
ذهبت بعدها واقفة بجانب طبيب العظام و المفاجأة أنه قال : "تفضلي شُو بدك أسئليني" كلام كبير من طبيب عظام .
شرح لي حالة عندها ورم في ركبتها و يشك بأنه خبيث شفاها الله ، قال لي بأنهم سيسبدلون عظمة الفخذ بالساق . 


-

الأسبوع رقم : ٣
اليوم رقم ٦٥ : ٢٩ أكتوبر ٢٠١٧
في أول الصباح رافقت مريضة لديها عقد في الغدة الدرقية و سيجرى لها عملية إستأصال لها أو لجزء منها . انها المرة الأولى لي لذلك أخمن انها حالة ليست كثيرة الحدوث . ما الذي يحدث هنا ؟
لقد كانت المريضة تحت مسؤولية ممرضة قسم الجراحة من جميع النواحي .
فالخطوة التالية هي تسليمها لممرضة قسم العمليات . من ناحية الأدوية ، توقيع الموافقة ، وعي المريض و تعليمات الطبيب .
تم تسليم الحالة لكن ذهبت ل٣ ممرضات و طبيبين اطلب منهم الدخول لداخل العمليات لكنهم تعذروا لعدم وجود اسمي في القائمة -سأكون هناك بعد عدة أشهر ان شاء الله- طلبتهم برغم عدم وجود غيار معي .
نعم يجب تغيير الملابس العادية عن ملابس غرف العمليات حتى الحجاب بحجاب آخر .



مرحبًا يا أصدقاء
هل قلت لكم سلفًا انني إلتزمت بمهمة ؟  جعلتي أعمل لمدة ٢٠ ساعة و ٤ ساعات نوم و في أحسن الحالات ٦ ساعات .
لكن الحمد لله حتى الآن الأمور مستقرة .
قسم الجراحة ممتلئ ب ٣١ حالة لليوم .
الضغط كبير و ازدحام الأطباء و المرافقين و تلبيه طلباتهم و أسئلتهم و تسليم و استلام الحالات لقسم العمليات .
أول حالة تم تسليمها لقسم العمليات هي حال CDH
وهو خلع ولادة، يعتقد أنه بسبب الولادة بطريقة سيئة لكن حتى الأطفال المولودن بعملية قيصرية يحدث لديهم خلع للولادة .
بعدها رافقت عدة إستشاريين و جراحين
فكانت المرة الأولى لي برؤية قدم مريضة تعاني من السكري و ألأسم المعروف لها بالقدم السُكرية . نعم الجميع يعلم مدى ضعف الجسد المصاب بالسكري فقد يفقد الإحساس بقدمية نتيجة عدم توازن السكر في الدم لفترة طويلة أو تتلف لديه الكلى أو العينين .
هذه المرة الحالة مختلفة فقد فقدت المريضة أحد أصابع أقدامها جرح مما سبب لها غرغرينا و هناك نوعان من الغرغرينا الجافة و الرطبة . تفاقمت لديها الحالة فأضطروا الأطباء لفتح القدم نعم إنفلقت القدم كحبة الفول من المنتصف لكن ليست بشكل كامل .
حضرت الضماد و رأيت كمية القيح و الصديد الخارج منها ، لست ممن يتقزز بسهولة لكن هذا المشهد كان فضيعًا . ربما ببحث سريع في صور قوقل سترون ما أعني . كنت أغص بريقي من هول ما أرى .  
شفاها الله و جعل ما أصابها تكفير و رفع درجات .
الحالة الثانية أيضًا مصابة بالسكري لكن تكون لديها صديد في خارج التجويف البطني . تم عمل شق بسيط لتنظيفه و يعمل له غيار يومي و يستخدم اليود لتطهير الجروح الداخلية .
مضى اليوم من حالة إلى أخرى لكن آخر حالة توقفت عندها و توقف الأطباء عندها أيضًا .
حالة سرطانية ، حضرت حالتها من البداية عندما كانوا يظنون انه مجرد إلتهاب الغدد الليمفوية ولكن على حسب قول جراح الأورام أن التورم في رقبتها هو سرطان ثانوي سببه سرطان آخر أولي ويجهلون مصدره .
المريضة لا تعلم عن حالتها بعد سوى مجرد إلتهاب . قلقة جدًا و حالتها النفسية صعبة .
طلب الجراح بأن ننقلها لقسم الأورام الصلبة حتى يأخذ أستشاري الأنسجة خزعة من النسيج الصلب و عينات من القيح المتراكم .
فكان ذلك .
أخذ يشرح لي الطبيب عن حالتها كتب لي في دفتري المصطلحات حتى أقرأ المزيد عن قسم الأورام .
انتهى يومي بإعلان جسدي حالة الإستنفار لإنتهاء الطاقة .
اليوم رقم ٦٦ : ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧
-
اليوم رقم ٦٧ : ٣١ أكتوبر ٢٠١٧
-
اليوم رقم ٦٨ : ١ نوفمبر ٢٠١٧
أختبار BMAT
اليوم رقم ٦٩ : ٢ نوفمبر ٢٠١٧
-
الأسبوع رقم ٤ : 
اليوم رقم ٧٠ : ٥ نوفمبر ٢٠١٧
-
اليوم رقم ٧١ : ٦ نوفمبر ٢٠١٧
-



اليوم رقم ٧٢ : ٧ نوفمبر ٢٠١٧
طاقتي للحب مرتفعة اليوم ، قررت أن أجرب بأن أهدي وردًا من حديقتنا لأول شخص غريب أقابله في يومي ، كان رجل أمن فعامل نظافة . تركتهم درءًا للمشاكل . ثانيهم كانت طبيبة عند المصاعد. أمم دكتورة! هذه لك!
سعيت مع أطباء الجراحة ، غيرت لوحدي غيار ضماد جروح عملية جراحية ، غسلتها بالمحلول ثم عقمتها باليود فمرهم مضاد للبكتيريا فشاش بفازلين و ضمادة خارجية .

اليوم رقم ٧٣ : ٨ نوفمبر ٢٠١٧
-
اليوم رقم ٧٤ : ٩ نوفمبر ٢٠١٧
-

الشهر رقم : ٥ 
الأسبوع رقم  : ١ 
اليوم رقم ٧٥  : ١٢ نوفمبر ٢٠١٧
أنا في قسم OB2 أي النساء اللاتي على وشك الولادة الطبيعية أو القيصيرية بجانبهما DR غرف الولادة ، و أيضًا غرفتين لعمل العمليات القيصيرية  . قانونًا يجب علي الجلوس فقط في قسم OB2 لكن لا أرغب بالمحدودية لذلك أستأذن من المسؤولة فأعمل هنا و هناك . 
هذا اليوم الأول لذلك كنت مع إستشاري في جولة صباحية للتعرف على الحالات مشيت معه منذ الصباح إلى آخره . هذه المرة مختلفة فقد صحبته من قسم إلى آخر . 
وقفت معه أيضًا في فحص امرأة حامل بأطفال أنابيب بالشهر الثالث . شرح لي على الشاشة جنس الجنينين . 
وقفت أنظر من بعيد في غرفة الولادة و إذا بالطبيبة تقول ليأتي أحد يساعدني بكذا و كذا .. تقدمت بسرعة لكنها قالت لي عودي و أنتِ تلبسين قفاز بسرعة ، لم أكن أخطط لهذا لكن رزق الله لي بالتجربة . ففي هذا اليوم أول مرة أساهم في التوليد الطبيعي . 


اليوم رقم ٧٦  : ١٣ نوفمبر ٢٠١٧
وصف لليوم :  حالة إبتهاج كبيرة فوق المستوى الطبيعي بمراااحل حرفيًا يوفوريا . كان الحماس يجري بدمي بشكل قوي جدًا و كأني بعثت للحياة من جديد . 
اليوم كانت المرة الأولى في سنة  الإمتياز لحضور عملية قيصيرية عقب سنتين أو ثلاث تقريبًا من الإنقطاع .
لم نجلب معنا ملابس و لا حجابات جديدة و لا شيء! ماذا نفعل؟ لا بأس لقد أكرمونا في هذا القسم بملابس و حجابات لا توجد مقاساتنا لكن لا يهم لن نفرط في مثل هذه الفرصة . 
أيضًا تلخطت يدياي بدماء ولادة و ما أجملها من تلطيخة . 


اليوم رقم ٧٧  : ١٤ نوفمبر ٢٠١٧
في هذا اليوم حضرت ولادة طبيعية بالكامل من البداية و حتى النهاية ، كنت مع القابلة حضرت دواء الاكسيتوسين وهو دواء ليساعد على إنقباضات الرحم حتى يساعد الأم على الدفع ،  و المحلول الوريدي . أمم لأقول شيئًا بالأمس سألت الطبيبة : دكتورة أنا أريد قياس عنق الرحم ، لكن أشعر بقلق خفيف . سأقيس و كوني معي وافقت لي و شرحت لي الطريقة حتى مت خجلًا لتسألني بالتأكيد أنت عزباء ! .. أمم نعم . 
ما حدث لليوم هو أنني كنت أقف بجانب القابلة ، و .. كان اليوم هو أول يوم لي بقياس عنق الرحم و لا تسألوني عن إضطراب عقلي و قلبي حينها ! لقد لمست رأس الوليد! أوه كم يبدو قول أو كتابة هذا شيئًا مخجلًا حقيقة . لكن لا بأس لقد فعلتها! و إني لأخشى من عواقب هذا -قد تأتيني كوابيس بعد أشهر من الآن و الله الحامي - . خرج الوليد بالسلامة ماذا أيضًا ؟ لقد كان اليوم اليوم الأول في حياتي في قص الحبل السري لمولود . وضعت مساكة من جانب الأم و من جانب الطفل و من ثم .!  قصصته من المنتصف كان الحبل لزجًا ، قبل ما أبدأ شعرت بشعور مقدس حيث أن القابلة تقول بجانبي هيا قولي بسم الله بسم الله! . 


ثيابي وقد أصابها محلول اليود المعقم 
اليوم رقم ٧٨  : ١٥ نوفمبر ٢٠١٧
ألاحظ كل يوم خطوة جديدة للأمام ، اليوم كتفي بكتف الجراحة -مراقبة فقط- كل الأنسجة بث حي من الرحم و عضلات البطن الى طبقة الدهون فالجلد الخارجي ، تختلف تمامًا تمامًا عن مشاهدتها في اليوتيوب .. في مثل هذه الأيام صدق أتمنى أعمل فلوقات شخصية . ليرى كل أحد ، جمال الحياة في المستشفى . كانت خياطاتها للجلد كمن يخيط القماش بدقة و الخياطة مرتبة و دقيقة تبارك الله شيء مدهش! 
لليوم هناك حالة في قسم OB2  وهي تسمم الحمل تسمم الحمل هو إرتفاع الضغط مما يؤثر على سلامة الأم و الطفل . فتكون حياتهما مهددة . هذا الحمل الأول لها و ضغطها لا يستجيب لأي أدوية ، قرر لها الطبيب إسقاط الحمل لحمايتها . لم يكن الطبيب الأول الذي قرر ذلك ، فقد قرر لها طبيب في مستشفى آخر لكنها رفضت و أصرت على بقاؤه . لكن هذه المرة  أخذ الله أمانته لقد توفى الطفل داخلها بعمر ٢٣ أسبوع . تحدثت معها بضع كلمات ذكرت لها قصة عن حالة تشبهها . حالة المرأة تؤلم تؤلم القلب لقد ذاب ألمها بي ، تزداد هشاشة قلبي مع الأيام و تقل قدرتي على التحكم بدمعي ، قمت مودعة لها بعد إتصال هاتفي وصلها .و ليخرج دمع ألمها مني . جبر الله قلبها و عوضها خير منه عاجلا غير آجل .  

أجمع نشرات الأدوية ، لأدرسها . فحصلت على هذا الرزق ملقى على الأرض ليقول لي خُذيني 

اليوم رقم ٧٩  : ١٦ نوفمبر ٢٠١٧
بدأ صباحي بأخذ عينة دم من سيدة . - الحمد لله وريدها ضخم فلم أتعب بالبحث عنه - 
تليها سؤال ممرضة ستذهب للعمليات : “ما عندك مانع تروحين عمليات ؟هه بالتأكيد لايوجد لدي مانع بل من دواعي سروري! أيضًا .
حضرت العملية القيصيرية الأولى فالثانية . 

في هذا اليوم شرح لي طبيب التخدير مشكورًا بشكل مفصل جدًا حول عملية التخدير ، بدًا بدواء لإرخاء العضلات ثم إدخال إنبوبة من الفم و حتى القصبة الهوائية لتبث التنفس الإصطناعي للرئتين . بعدها يضع التخدير عن طريق النفس ثوان معدودة و تغرق المرأة في سبات عميق . وقفت أقول واو! سبحان الله! علم الإنسان مالم يعلم . 
قمت بنقل والدة لقسم الحضانة ، قالت لي إسمها وقمت أبحث عن وليدها ولكنها كانت أسرع مني فقالت هذا هو! سألتها كيف عرفتيه ؟ ردت : شبه أخوته . وقفت معها لأنظر إليها لأرى كيف تقبل وليدها ، و نظرات و كأنها أقتطعت من فلم سينمائي نظرات ملؤها الحب و الحنان . لقد أصابني شيء منها فتبسم قلبي قبل شفتاي . الله على هذا الجمال . شكرًا يا ربي على كل هذا اللطف و العناية الموجودة في هذه الأرض . 



الأسبوع رقم : ٢ 
اليوم رقم ٨٠  : ١٩ نوفمبر ٢٠١٧
بدأ يومي بدون جولة صباحية ولكن بدأتها بتجربة جديدة و هي إدخال القسطرة البولية - أجلكم الله- كررتها مرتين ، يجب ان تكون كل الأدوات معقمة حتى لا يحدث عدوى المريضة .
قبل إعطاء أي مضاد حيوي يجب عمل إختبار حساسية وهو مقدار بسيط من المضاد محلول بمحلول ملحي و تحقن تحت طبقة رقيقة من الجلد في حالة حدوث أي علامات منذرة مثل الإحمرار و الحرارة و الحكة لا يعطى الدواء.
تعطى المضادات الحيوية قبل العمليات الجراحية للوقاية من العدوى .
عملت إختبار حساسية أيضًا .
لأول مرة أرى التخدير النصفي يخدر الجزء السفلي من جسد المرأة من أسفل الظهر و حتى أطرافها السفلية . تجلس فيخدر الطبيب تخدير للجلد بعدها يدخل إبره عريضة حتى تدخل بين فقرات الظهر يتأكد من دخولها الصحيح بعلامة نزول قطرات من سائل الحبل الشوكي . يضع المخدر دقائق قليلة فتشعر المرأة يتخدر و تنميل في جزئها السفلي . تخدير حيّ و بوعيها الكامل لترى طفلها بعد تنظيفه . 
 من مهام التخدير أيضًا مراقبة العلامات الحيوية كنبض القلب و التنفس و مقدار الأكسجين في الدم و ضغط الدم و الى آخر التفاصيل .. هذا النوع من التخدير يوسع الأوردة الدموية بالتالي إنخفاض بضغط الدم ، فتعطى دواء ليضيق الأوعية الدموية فلا يحدث إنخفاض و ليعود الجسم لحاله الإتزان.

-شكرًا للميا التي أخبرتني عن وجود العملية ❤️-


نهاية اليوم كانت لطيفة و لطيفة جدًا ، لا أعلم هل أقول عنها طفلة أم لا ، ولكن أم بعمر ١٧ سنة . كُتب لها الخروج ، يبدو أنها من أهل البادية . فَرحة جدًا لخروجها و من شدة فرحها تلقي النكات . لم أتمالك نفسي من الضحك أسلوب عفوي و على الفطرة . 




اليوم رقم ٨١  : اليوم ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧
حضرت لليوم فحص سيدة للسونار ، مخطط لها عملية قيصيرية بسبب نزول المشيمة و إغلاقها لعنق الرحم . تسمى بالإنجليزية placenta previa
فكيف سيخرج الطفل بشكل طبيعي ؟ فقرر الطبيب لها عملية قيصيرية ، أوه يالها من فرصة لرؤية عملية قيصيرية لهذه الحالة ، 
أخذت لها علاماتها الحيوية ، قلت لها بأني سأرافقها في العملية . حضرت العملية رأيت المشيمة و كأنها ممزقة . بعدما أخرج الطبيب المشيمة و الطفل بالسلامة عمل لها بالون أو بيكري . أدخل قطعة بلاستك داخل رحمها موصول بأنبوب يعبأ بمحلول مائي ، كنت واقفة حينها أنظر لهم . نظرني الطبيب الآخر بكيف عضلاتك ؟ قوية . هه للأسف لم تكن كذلك قال لي بأن أضغط بقوة على المحلول حتى يتسرب عبر الأنبوب لداخل رحمها فيمتلأ البالون بالماء . ضغطت بكل قوتي فلم يكن دفع السائل إلا شيئًا بسيطًا حاولت مرة فثانية حتى تعبت أصابع يدي من الضغط . أعطيته للطبيب المجاور التي كانت يداه ضعف يداي . أين التمارين الرياضية ، لم تؤتي أكلها في هذه الساعة للأسف . 
خرجت من العمليات لأجد أتصالات زوج السيدة رديت و بشرته بالسلامة بعدما أخذت الأذن من الطبيب . دعا لي دعاء لطيف و جميل و بدوي أيضًا . لأن رقم هاتفي لديه بعد إتصال زوجته من هاتفي أصبح يتصل على بشكل مستمر ليتطمن عليها . - كيوت مرة- أخبرته عدة مرات أنني خرجت للمنزل لكنه أستمر بالإتصال حتى منتصف الليل . لم أتضايق حقيقة بل وددت لو كنت هناك لأدله عليها وودت أنني لم أكن لأستعد للنوم حتى أرد عليه . 

ما فائدة بكيري  bakri balloon ؟ 
للحد من النزيف بعد الولادة ، يوضع لمدة زمنية مؤقته ثم يزال . 
بعدما إنتهت العملية انتقلت حالا لقسم الولادة الطبيعية . حضرت ولادة طبيعية بالكامل . 
في هذا اليوم تسألني طفلة - نعم أقل من ١٨ سنة أعدهم أطفال على هذه التجربة- كيف ؟ صعب ؟ تؤلم ؟
فأقول لها بلساني ما لا يقر عليه قلبي وجسديلا ما عليك سهله و بسيطة . 


اليوم رقم ٨٢  :اليوم ٢١ نوفمبر ٢٠١٧
حصل ود و ألفة بيني و بين طبيبة النساء- الحمد لله-  التي حضرت معها عملية قيصيرية سابقًا . فكرت بأن أطلبها و أتعقم و أخيط معها الجلد خصوصًا و أن خياطتها دقيقة و مرتبة . وافقت و بترحيب كبير جدًا! ذهبت لأخبر قسم التمريض لكنه رفض  لأسباب واهية :) 
لا بأس لدينا فرص قادمة بإذن الله المهم هنا أن لا نخشى التجربة و لا نتردد بها ، فكيف لنا أن نتطور مالم نجرب ؟ مالم نكسر حاجز الخوف الأول ؟ . 

اليوم رقم ٨٣  :اليوم ٢٢ نوفمبر ٢٠١٧
-

اليوم رقم ٨٤  :اليوم ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧
بدأ صباحي بتجهيز سيدة لغرفة العمليات بالمحلول الوريدي و القسطرة البولية .. كم يبدو هذا سهلًا مع الوقت؟  الحمد لله . 
حضرت عملية ولادة متعسرة الأم لا تقوم بالدفع بشكل قوي و تتصبب عرقًا من الإجهاد و نبضات قلب الجنين بدأت بالتناقص .. 
لقد ولدت بالسلامة الحمدلله بعد قص العجان . كانت تصرخ بشكل غير طبيعي حتى أصابني الصداع ! . خرجت من الغرفة لتعلق زميلتي على شكلي بعيون محمرة و نقاب غير مرتب بأنني أنا الوالدة هه! لا بأس نعيد الترتيب بعد هذه المعاناة . 

حضرت عملية إستئصال رحم hysterectomy. للمرة الأولى لوجود ورم ليفي صغير ، إقترح الأطباء لها بإزالة الورم فقط لكن المريضة أصرت على إستئصاله بالكامل . وقفت لمدة ساعتين كاملتين ، كان حجم الرحم أصغر من قبضة يدي . 



الأسبوع رقم : ٣ 

الأيام من ٢٦ - ٣٠ نوفمبر ٢٠١٧ الأيام من رقم ٨٥ - ٨٩ 
بدأ الأسبوع بتبرع بالدم و أخيرًا . الحمد لله . 
صاحبت أستشاري النساء الطبيب القدير محمد عبدالواحد . حسن الصحبة ، مشيت معها للمرور عى مرضاه يفحصهم ثم يناولني سماعته لأسمع ما يسمع . أسأل فيجيب بسعة صدر ، أسكت فيبادرني ما إذا كان لدي سؤال : "نهال عندك سؤال ؟ تفضلي" مثل هذه الشخصيات قد لا تتكرر معي . فأستفيد من علمها و حرصها . ماذا أشعر في هذه الأيام ؟ بالجهل نعم أشعر بعطش كبير للعلم مع ذلك قلة الصبر على النفس بالتعليم . دوامة كدوامة موسى عليه السلام مع الخضر . مع فارق التشبيه بعلو مكانة موسى  .. يارب علمني ما ينفعني و أنفعني بما علمتني وزدني علما .

حضرت في هذا الأسبوع إجهاض أمام عيني بدأت بالنزيف الغزير و بدأ يصفر جسدها تدرجيا فحصها الطبيب بالأشعة الفوق صوتية - السونار - هناك بقايا من الطفل و المشيمة .. ربما يستطيع أن يتنظف ما بقي من دون عملية لتنظيف الرحم . حاول ولكن بعد نصف ساعة قرر لها عملية تنظيف طارئة كنت واقفة بجانبها تمسكت بيدي بآمانة لا تروحين! وقفت حتى عادت لغرفتها .
كان ذلك مؤثرًا أجتمعت عدة مشاعر في آن واحد خسارة طفل عقب ٣ خسائر سابقة خوف نتيجة كمية الدم الهائلة ، و آلام إنقباضات الرحم التي لا تحتمل .



الأسبوع رقم : ٤ 
الأيام من ٣ - ٧ ديسمبر ٢٠١٧ الأيام من رقم ٩٠ - ٩٤  
يبدو أنني بدأت أتكاسل عن التدوين هنا لا أتحجج بالإنشغال حتى لا أتعذر لنفسي مع أن هذا الشيء حقيقة . لكن شكرًا من القلب للمتابعين المستمرين على بساطة المحتوى و شكرًا لمن يخبرني بذلك كأمجاد :) .
ماذا حدث لهذا الأسبوع ؟
وقفت مع أم جديدة حتى أمشيها بالممرات ،  لم؟ لأن عوامل تخثر الدم و تكون الجلطات تزداد خلال المكوث على السرير لفترة طويلة سواء أكانت الولادة طبيعية أو قيصرية . وهذا ما يعرف بـ Deep vein thrombosis (DVT) فتكون الجلطة في وريد الساق العميق حالة خطرة لإحتمالية إنتقال التجلط للقلب أو الرئة أو الدماغ مسببة بذلك سكته . -حمانا الله - هناك حالات تعطى مسيلات للدم وقاية من تكونها مع ضرورة المشي و الحركة .
الأم الجديدة لم تتناول شيء عقب ٢٤ ساعة بعد العملية فبدأت بسوائل و عصير جلست معها قرابة الساعة و النصف أحاول معها النهوض و القيام حتى تذهب لدورة المياة لكنها أطالت بسبب الدوار نتيجة الصيام . وهذا أمر طبيعي .
بعد فترة عدت لأعلمها كيف ترضع طفلها ؟ أوه! مالي و مال هذه الأشياء ! لا خبرة لدي ، لا بأس تصرفت كما لو كنت أمًا لعشرة أطفال ، عند الرضاعة يجب رفع رأس الطفل للأعلى حتى لا يحدث للطفل إلتهابات بالأذن الوسطى وهذا خطأ شائع . أيضًا لمس خد الطفل من الجانبين يحفزه على الإمتصاص .
لا بأس بكل هذا ، كيف قدمتني لأمها في اليوم التالي ؟ "أمي هذه إلي علمتني أرضع أمس" . أوه -خوش تقديم :D-
عندما قدم الطفل للمرة الأولى كنت محظوظة بأني رأيت عيناها الجميلتين وهي تنظر لطفلها للمرة الأولى . كم يبدو هذا المشهد ساحرًا و مذهلا لي .
الحالة الطارئة الثانية هبوط شديد جدًا بمستوى السكر في الدم ترجف رجفة قوية ظننتها ستدخل بغيبوبة لولا لطف الله . ركضت بأقصى مالدي لجلب جهاز لقياس السكر بعد إعطائها محاليل سكرية أرتفع و أعتدل الحمد لله حتى أستقرت حالتها و هدأت . رؤية مشهد إنخفاض سكر لحامل للمرة الأولى مفزع حقيقة .
في اليوم التالي عملت لبعض الوقت و خرجت للجامعة لإجابة دعوة الصديقة فاطمة لتفعيل ركن صحة الطفل هناك تحدثت عن الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال .. و بهذا أنتقلت للحديث عن شيوع المضادات الحيوية لمعالجة خاطئة لفيروس الإنفلونزا من الأمهات . أو عدم إلتزامهم بالمدة الزمنية للمضاد الحيوي كونها رأت طفلها يتحسن ظاهريًا ولم يشفى بعد من البكتيريا  بعدها تقطع العلاج فتحدث إنتكاسة للطفل و مقاومة البكتيريا للمضاد و تسوء الحالة عن ذي قبل خصوصا و أن من مساوئ المضادات الحيوية إضعاف المناعة و قتل للبكتريا النافعة في الأمعاء .
في آخر الأسبوع مررت على العيادات الخارجية لأجد رجل مسن غاضب لأن لا أحد نزع منه قسطرة المحلول الوريدي ، طلب مني نزعها فرددت يا عم ممكن حيرجعون يعطونك أدوية ، فغضب علي بزيادة! .. لا أحمل في قلبي ذرة كرة لأحد الحمد لله فما بالي بكبار السن ؟ كلامهم كالشهد على قلبي . تحدثت مع زوجته فقالت لي أنهم يجرون أوراق الخروج لذا لا بأس لو أزلتها . فأحضرت قطن و شريط لاصق و نزعتها فأمطرني بوابل من الدعوات الطيبة و هو مسرور ، هل يوجد صفاء أجمل من هذا ؟ لا أعتقد .
كان هذا اليوم و الأسبوع الأخير قبل الإنتقال لمستشفى الأطفال لذا قررت رغم سوئي و تقصيري أن أمر على الخالة الكبيرة في السن التي تحدثت عنها كثيرًا . تستقبلني بماذا ؟  بأتمناك يا نهال.. وقت تجين عندي أكون طيبة .... ليه طولتي عليّ ؟ متى ترجعين لي ؟ .. كم أشعر أنني شخص غير جيد بعدها! فأسألها بأن تسامحني و تدعو لي بالمغفرة فتدعو و تدعو حتى يطيب خاطري و خاطرها .
رحم الله حالي و حالها و حال المسلمين أجمعين في كل مكان .



الشهر رقم : ٦ 
الأسبوع رقم ١ 
الأيام من ١٠ - ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ الأيام من رقم ٩٥ - ٩٩  
هذا الشهر شعارهليميز  الله الخبيث من الطيب 
هذا الشهر في أقدم و أسوء مستشفى في المنطقة ، لماذا ؟ جزء من الخطة التدريبية .
من أول يوم عمل هنا أتعوذ بالله من الشيطان الرجيم و أدعو الله بالصبر حتى عودتي للمستشفى الكبير . 
لا أستطيع الكتابة عن ما أواجه هنا لأنكلشيء غير جيد ، إبتداء من المبنى حتى أصغر موظف/ة . 
و لتعرف الأشياء بأضدادها ، أزيد من تقدير الإدارة الجيدة و الممرضات اللطيفات لاحقاً ، 
في أحد أيام الأسبوع أستأذنت للخروج للمنزل لأني متعبة طلبوا مني مكتب التدريب هوية والدي! حتى أخرج! فجأة شعرت و كأني طفلة في الإبتدائية! يخ! 
على أيت حال ،  في أول يوم لي عاينت طفل أرتفعت حرارته نتيجة إلتهاب رئوي ، بدأ الطفل يتشنج أمامي و أمام الممرضة يداه بدأت تتعكف و قدماه ترتعد أعطته الممرضة تحميلات خافضة للحرارة بعدها أعطته الطبيبة مضاد للتشنجات . لدي علامات استفهام كثيرة في رأسي ، أشعر و كأن الطفل إزدادت حالته سوء منذ دخوله للمستشفى . 
أما غرف العزل فهي نكتة! غرفة عادية تتحول لغرفة عزل! لا عزل للهواء و لا طريقة التعقيم و لا شيء من هذا! و فوق ذلك حالات صعبة مثل كورونا :) 

حاولت أن أنظر للجانب الجيد لكن للأسف لم أجد ولا نقطة واحدة جيدة! 




الأسبوع رقم ٢ 
الأيام من ١٧ - ٢١ ديسمبر ٢٠١٧ الأيام من رقم ١٠٠ - ١٠٤
قرأت ما كتبت الأسبوع الماضي لقد كنت مستاءة من الوضع ،  لكن بدل الله هذا الأسبوع بصبر جميل ❤️
بدأ أسبوعي ببشرى لم أتوقعها لقد غيروا لنا الخطة سنكون في الطوارئ لهذا الأسبوع . وقد كان الحمد لله .. بالطبع العمل مع شخصيات جيدة مختلف تماما لمن تكون لديه فكرة مسبقة عن التدريب انهم "سيئين" و موضع عدم ثقة .. 
لا بأس نتحمل .. 
في طوارئ الأطفال أول غرفة هي غرفة الفرز تفرز الحالات بواسطة طبيبة و ممرضة لكل طفل تؤخذ الشكوى الأولية و العلامات الحيوية بعدها تذهب الحالة للعيادة ليفحصها طبيب الأطفال المقيم و إذا قرر له جلسات أكسجين يذهب لغرفة البخار أو لغرفة الضماد في حالة هناك حقن لتعطى له . و اذا كانت الحالة تستدعي الملاحظة هناك غرفة لملاحظة المرضى لمدة معينة ليراها الطبيب مرة أخرى و ليقرر فيما لو تستدعي الحالة تنويم كحالات الجفاف أو في حالة إلتهاب رئوي حاد . هناك غرفة أيضًا تسمى غرفة الإنعاش وهي للحالات الطارئة التي يكون فيها الإنعاش القلبي الرئوي -كود بلو- وغيرها من الحالات الطارئة . 
لقد مررت بجميع الأقسام ، ودخلت مع الطبيب العيادة بإرادتي لأنها لم تكن مجدولة لنا . 
أعطيت الأطفال حقن مضادات حيوية بالعضل ، رفسني أحدهم بكل أسف .. أسف يا ماما لو بيدي ما عورتك :( 
أجمل شيء في قسم الضماد ، إعطاء الأطفال للحقن و التعامل معهم لطيف للغاية ، طفلة كانت تقول لي وهي خائفة لااا تعطوني إبرة أنا مُحترمة  😂❤️❤️ اوه يارب! كانت الكلمة لذيذة جدًا من فمها ، لميتها لصدري من جمالها  💘💘 
أسعدتني طفلة أعطيتها فلما سألتها : ها ماما عورتك؟ فردت بالنفي .. الحمد لله ألاحظ تحسن مهارتي بإعطاء الحقن بأنواعها بشكل ممتاز جدًا على رغم أن هذا شيء بسيط لكنها نعمة جميلة عندما أسمع من المرضى : “الله يسعدك ما حسيت فيهاواه شكرًا! 
إضافة إلى التحسن يعطي دفعة لما بعدها ..المرحلة القادمة :  أريد أن أتعلم كيفية أخذ عينة دم من الشريان في الرسغ - بقية العينات تؤخذ من الوريد- ، بما إنها من شريان فعلى كلام الممرضة أن هذا شيء دقيق ويحتاج لتعقيم محكم  .. يؤخذ الدم من الشريان لمعرفة غازات الدم و يسمى هذا التدخل ABG Arterial blood gas test .. 
أيضًا في هذا الأسبوع قابلت طفلة تشتكي من أذنها ، لقد تم تحويلها من قرية قريبة منا ، قدمت نفسي لوالدها بأني ممرضة تحت التدريب إذا يسمح لي بفحصها فوافق بسماحة صدر الحمد لله .. أخذتها للعيادة و فحصت أذنها وشخصتها و وصفت لها الدواء أيضًا بيني وبين نفسي! كان لديها إلتهاب بالأذن الوسطى و أفضل مضاد حيوي لهذه الحالة سيلفتركيزون . على حد علمي ،  سألني والدها عنها فقلت أنا متدربة لننتظر الطبيبة لتأتي و تفحصهاوقد كان تشخيصي ودوائي صحيحين الحمد لله . 

جلست في العيادة لفترة جيدة ليجيئ طبيب الأطفال المقيم ، يفحص و أفحص معه صدور الأطفال . 




الأسبوع رقم ٣ 
الأيام من ٢٤ - ٢٨ ديسمبر ٢٠١٧ الأيام من رقم ١٠٥ - ١٠٩
صباح الخير بدأ هذا الأسبوع من العناية المركزة للأطفال Pediatric Intensive Care Unit (PICU)
هناك ١١ حالة مزمنة في القسم الأول سأتحدث عنها بإذن الله لاحقًا منها ضمور العضلات و الهيبوتونيا ..
يتم إطعام الأطفال عن طريق أنبوب يوصل من الأنف و حتى المعدة ، لقد قمت بإطعامهم و قبل ذلك أتأكد من مكان الأنبوب ما إذا كان موجود في المعدة أم لا عن طريق السماعة . و من ثم أضع السائل بمقدار محدد مسبقًا من الطبيب في حقنة كبيرة أوصلها بالأنبوب و أرفعها بيدي حتى ينزل السائل . تطحن الأدوية و تذوب بماء و تدخل عن طريق الأنبوب أيضًا .
أيضًا عملت شفط بأنبوب أدخلته من فتحة موجودة بالحنجرة حتى القصبة الهوئية لشفط البلغم أجلكم الله ، لم أجربها إلا مرة واحدة فقط أو مرتين . لأني أشعر بالأنبوب و كأنه داخل حلقي فلا أستطيع المواصلة . واصلت في الحقيقة لكن لا أريد إعادة تجربتها .

حضرت لهذا الأسبوع محاضرة لمحمدلوجي @mohmdology تحدث فيها عن الفرق بين الإيدز و HIV  و نظام المناعة بالجسم و تاريخهم ، و سيعيد شرحها مرة أخرى في سنابتشات على ما أعتقد .



سعادة الإنتهاء من المستشفى المعتقل :) 
الأسبوع رقم ٤ 
الأيام من ٣١ ديسمير ٢٠١٧ - ٤ يناير ٢٠١٨  الأيام من رقم ١١٠ - ١١٤

سنة طيبة و سعيدة و ملئية بالتجارب الجديدة و الجميلة يارب . 

بدأ الأسبوع بالتثقيف الصحي للأمهات حول التغذية و علاقتها مع جهاز المناعة ، كان الكلام عام و شامل و بسيط أيضًا .. 

تكلمت مع زميلاتي بشكل عفوي و وجدنا رحابة صدر و حسن استماع من الأمهات  . الجميل في الموضوع على بساطة المعلومات إلا انها عند الأمهات جديدة و تستحق الإهتمام .. مثلا : "أرفعي رأس الطفل وقت الرضاعة حتى لا تحدث مضاعفات كإلتهاب الأذن الوسطى" معلومتي المفضلة لأن آلام الأذن الوسطى لا تحتمل فيستيقظ الطفل بالليل باكيًا و منزعجًا من الألم .. جاوبنا عن الأسئلة اذا يُسمح بتناول الأعشاب للغازات ، كان الرد بالنفي لعدم معرفة مصادر و نظافة الأعشاب للأطفال و آثارها الجانبية عليهم . و الطريقة السليمة تجنب الغازات من خلال التربيت على ظهر الطفل خلال و بعد الرضاعة . 

أما عن العناية المركزة فمعظم الأطفال أمراضهم مزمنة ، كالشلل الدماغي و الضمور العضلي و نقص الأكسجين خلال الولادة HIE .. 

الحقيقة ليس لدي إهتمام قوي بأمراض الأطفال فسأجعل البحث عنها متى ما توفر لي وقت حر و زائد.. 


الشهر رقم : ٧ 
الأسبوع رقم ١ 
الأيام من ٧ - ١١ جانيوري  ٢٠١٨  الأيام من رقم ١١٥ - ١١٩
  قمت في هذا الأسبوع بتحميم طفلين لأول مرة في حياتي و حياتهم أيضًا .. همم الشعور مرعب قليلًا لأن أجسامهم غضة و رؤسهم لينة كما الإسفنج . هناك مادة شمعية بيضاء تدعى فيرنيكس كيسوسا Vernix caseosa   أوجدها الله لعدة فوائد منها المحافظة على درجة حرارة الطفل و لتسهيل الولادة خلال الولادة الطبيعية و لأن الطفل لديه جهاز مناعي ضعيف تعمل لحامية الطفل من المكيروبات و العدوى خلال الولادة و بما أنها شمعية تعمل كالفازلين لترطيب جلد الطفل آهياربتحسست جلد المولودة بيدي و لم أشبع من نعومة ورقة جلدها 💘
حاولت غسلها ، ذهب بعضها و تبقى القليل آثرت تركها حتى لا اضغط أكثر على المولودة أو تضل فترة طويلة تحت الماء . 
بعد حمام الهناء للمدفأة و للتنشيف ، و لف الملائات البيضاء و مقدار دافئ و جيد من الحليب . 
-
ماذا أيضًا ؟ هناك أطفال متشبثين جدًا بأمهاتهم لذلك يفضلون البقاء في أرحام امهاتهم لأطول وقت ممكن لذلك النساء يسمون المرأة الحامل التي تجاوزت مدة الحمل ٤٠ أسبوع "مطوفة" أما في المستشفى فنسميها Overdue pregnancy / post-term
ما الأخطار المُحتملة لتعدي المدة ؟ 
وفاة الطفل ، صعوبة التنفس ،  توقف نمو الطفل بسبب شيخوخة المشيمة فلا تكون قادرة على تغذية الجنين لمدة أطول . 

أو لربما تخرج الفضلات من الجنين وهو بالداخل ليلوث الماء المحيط حوله (meconium aspiration)و ؟ يعيد أدخاله لجوفه مرة أخرى .. في هذه الحالة تعجل الولادة و يؤخذ الطفل للعناية المركزة . وقد تخرج منه الفضلات دون أي علامات لهبوط التنفس ، فيطلب الطبيب بأن يعمل له غسيل للمعدة من باب الإحتياط و التأكد .. تقوم الممرضة بإدخال أنبوب من الأنف و حتى المعدة ، تعبأ المعدة بمحلول ملحي ، و يسحب ، و يتخلص من العصارات . تعاد العملية عدة مرات حتى لا يبقى في جوفه شيء . 
لقد عملت ذلك بنفسي الحمد لله وسط كلمات التشجيع بكفو 😂❤️❤️

لا أتعلق بالأطفال حديثي الولادة ، أحب من الأطفال من يستطيع الكلام و التفاعل و من ألحظ عليه علامات الذكاء و النباهه . 
لكن هذه المرة خطفت لي قلبي مولودة غسلت لها معدتها ، أرضعتها و للفتها بنفسي أمم الحقيقة لم أستطع تركها فمكثت أنظر إليها و أتحسسها حتى نامت .. لاحقًا عرفت بأن والدتها سورية! .. قلبي يميل للشام و أهلها كالعادة ❤️

الأسبوع رقم ٢ 
الأيام من ١٤ - ١٨ جانيوري ٢٠١٨  الأيام من رقم ١٢٠ - ١٢٤
استراحة 



الأسبوع رقم ٣
الأيام من ٢١ الى ٢٥ جانيوري ٢٠١٨  الأيام من رقم ١٢٥ الى ١٢٩ 
لأننا لسنا كاملين يعترينا النقص و الضعف كنت ضعيفة هذا الأسبوع بسبب شُح النوم الشديد صحيح انني في غرف الولادة ! لكن لا طاقة لي بالوقوف .. في غالب أيام الأسبوع ..
 لا يهم هناك أيام حضرت فيها ولدي فيها طاقة لفعل شيء ما .. 
حضرت فيها ولادة طبيعية ولكن هذه المرة مختلفة قليلاً .. السيدة تأخذ دواء مسيل للدم كليكزان- لنقص مضاد بروتين أس لديها 
ولَم تتوقف عنه قبل الولادة ، هنا حالة حرجة قليلا و يجب المراعاة و الخوف من النزيف الزائد عن الحد الطبيعي . تنزف المرأة كحد أقصى ٥٠٠ ملي . 
لكن هنا يخشى من النزيف الغير طبيعي عندما تلد الطفل و يحدث انفصال للمشيمة يكون النزيف مضاعف . 
كُنت مع أخصائي التوليد ، حصل ما هو متوقع نزيف شديد و كمية دماء كبيرة بعد ولادة الطفل يجيب الخياطة حالًا و توليد المشيمة و اعطاء دواء لمنع النزيف .. وقفت تحت النُّور اَي يعني حرارة الضوء و ووضع الركوع ظهري يلفظ انفاسه الأخيرة . 
سعدت بالمشاركة فكنت أشد الخيوط مع الطبيب يالله شدي! تماام! 
  • أيضًا في هذا الأسبوع حصل لي هذا الموقف الطيف 
حصل لي موقف لطيف جدًا اليوم ، قابلت ست كبيرة بدوية زي العسل! 💛خلصت لها شغلتها و استلطفتها بالمرة فطلبت منها أكشف على أذانها فوافقت . طول ماهي جالسة تدعي و احنا نمشي تدعي ، خلصت ودعتها بقبلات و مشيت . صادفتها آخر الدوام جالسة عند الشمس جلست عندها حاولت ادخلها رفضت قالت أنا بدوية أحب الشمس .. أقوم من الفجر أشب و أسوي كذا و كذا .. أقول لها دخلتي قلبي حبيتك! فترد بالله يحبك و.... ❤️ -خلاص من اليوم وطالع علاقاتي الإجتماعية الجديدة حتكون ٥٠+ -الأغلب فيهم عذوبة و أمومة و نظافة جميلة جلست ملاصقة لها -اممم سويت حركاتي الخاصة بالتحبب 🙇🏻‍♀️💞 - و لسانها ما يوقف دعاء الله يستجيب ..- اتذكر هنا الحضور فأقرص نفسي يالله نهال أرجوك انسي حرارة بشرتك من الشمس ركزي present in the moment-
بعد فترة جاء قريبها و اخذها و رحت . ثم بعد ١٠ د جاء يدور عليّ! فلما حصلني قال : أنا فلان الفلاني أنتِ كنت مع عمتي و أنا مشرف كذا و كذا في المستشفى .. جزاك الله خير ممكن بس اسمك ؟ في ثلاث أجزاء من الثانية قمت أحاسب نفسي ، جلستي معها على الدرج خطأ ؟ ياربي قلت شيء مو زين ؟ غلطت بدون ما أدري ؟ لا لأ أكيد أني غلطت بدون ما أدري يالله استعدي للمفاجأت كعادتك!
الصدق ارتعبت علطول سألته: ليه؟ عملت خطأ ؟ 😱! و جلس وقت يتشكر بأدب و يأكد لي أني ما غلطت و بيشكرني بطريقته . أخذ بياناتي و لنرى ماذا سيحصل 🧐
الحمد لله على هذا الرزق ، صنعت هالسيدة يومي و وسعت عليّ الله يوسع عليها و يلبسها لباس الصحة و العافية

ملابسي وقذ تلطخت بالدماء برغم إحتياطاتي 
الأسبوع رقم ٤ 
 الأيام من  ٢٨ جانيوري ٢٠١٨ - ١ فبراير ٢٠١٨ الأيام من رقم ١٣٠ الى ١٣٤ 
لازلت لا أنام بشكل جيد للأسف ، لكن لا أريد ان أفوت الفرص ، لا شيء أمامي سوا الإسبريسو المُر! يتبعه لاتيه ليمحو أثره .. لقد أتى بأكله الطيبة الحمد لله ..
فكان لهذا الأسبوع أول غرزة في حياتي الطبية تحت إشراف الطبيبة وهي تشجع ببرافوا! شاطرة ! الحمد لله
لما الغرز ؟ 
يحدث في الغالب تمزق للعضل و الجلد أيضًا . كم يبدو ذلك مؤلمًا ؟ ليس جرحًا عاديًا فحسب بل قد يكون التمزق متعدد و عميق أيضًا . في بعض الحالات تتدخل الطبيبة بقص العجان ، في حالة تعسر الولادة لأن لو طالت مدة الولادة و تعب الطفل من الدفع -أكان الدفع دفعًا من أمه أو منه-ينقص لديه الأكسجين و يحدث له تخلف عقلي لا قدر الله . 
في حالة وجود التمزق ، توجب الخياطة . 
في هذا الأسبوع وقفت في حالات عديدة لخياطة و عملت غرز عدة مرات الحمد لله . 
اعتمدت على الممرضة الأساسية فوقفت مع الطبيبة أساعدها فأضغط بيدي على الجرح تارة و ارش البنج تارة أخرى أقص معها الخيوط و أطهر الجرح بعد الخياطة . 
-
يلفت انتباهي تصرف الناس و تعاملاتهم مع بعض بإنتقاء اللفظ و الأسلوب . حتى في أحلك الظروف كالولادة .. 
ولعلي اذكر ما واجهت هذا الأسبوع . 
بعد ان انتهت الولادة و الخياطة بشكل كامل . أرادت المريضة ان تستريح و دائمًا أبادر السيدات بالسؤال فيما لو أرادت حاجة تخبرني .. و ان لم أكن موجودة فاسمي نهال و لتناديني متى أرادت .. لكن هذه المرة مختلفة . كانت تأمرني و ترفع صوتها بطريقة غير مهذبة أبدًا ! علامات التعجب تعلو رأسي لكن كنت أقول حينها : حاضر حاضر .. 
لو كان ذلك خلال الولادة لا أرى في هذا أي بأس .. 
وهذا يذكرني بسيدة كانت تقول لزوجها اعتذر لك مقدمًا فيما لو قلت لك كلمة غير جيدة أعلم جيدًا أني لا أعنيها .. أحب الأدب في جميع الأحوال حتى مع أقرب الناس كالزوج .. قدر المستطاع :)
وقفت بولادة مددت كفي لها لقد كان الألم شديدا كان لذلك أثرًا ممتدًا علي فقد عصرت لي أصابعي حتى ضننت انها ستكسر . 
اما الجانب الجميل في هذا الأسبوع سيدة مهذبة جدًا .. قالت لي نهاية الفلم الجميل انها ستسمي ابنتها نهال أوبس! كيف عرفتي ؟ سمعتهم ينادونك ❤️.. 
الولادة الطبيعية الأولى لها عقب عملية قيصرية .. 
في ذات اليوم هناك ثلاث سيدات بدأت معهن حالة الولادة كنت احوم حولهن إلا ان هذه السيدة استوقفتني و طلبتني بأن أقف معها حتى تلد و أرى ابنتها ففعلت وقفت معها و اضطرت الطبيبة لقص العجان هذه الولادة بالذات لا تُنسى لأن الطفل كاد ان يلقى حتفه أو ينقص عليه الأوكسجين فيتخلف دماغيا لولا لطف الله .. 
وقفت حتى ولدت بسلامة الحمد الله . 
خرج الطفل و عَلق نعم لقد علق رأسه.. و الحبل السري ملتف حول رقبته ، رأسه كان كبيرًا و شفتاه مزرقة للغاية .. لأول مرة أرى هذا المشهد كان مفزعًا .. كنت وحدي أنا و الطبيبة أجُهدت الطبيبة أيضًا فحاولت سحبه فلم تنجح . لطف الله أرسل طبيبة اخرى مفاجأة و قامت بسجل الطفل بيديها العاريتين من القفاز .. لا يهم المهم سلامة الطفل هنا ! كانت بطلة! الحمد لله .. 
أما الآن لتبدأ رحلة الخياطة الطويلة خياطة التمزقات الطبيعية و خياطة العجان المقصوص .. لقد طالت طالت حتى تعبت الوقوف .. 
قمت بمساعدة الطبيبة اثناء الخياطة بالتجفيف و التطهير و العمل على راحة المريضة بعد الخياطة .. 
لما علق الطفل لصغر الحوض أو لكبر رأس الطفل  ربما ، تسمى عسر ولادة كتف Shoulder dystocia

خرجت لحالة أخرى ، تمت الولادة بسلام قمت بعدها بإخراج المشيمة لوحدي فعلتها عدة مرات هذه الأسبوع فأمسك باقي الحبل السري بيد و بيدي الأخرى أضغط بقوة على الرحم حتى لا ينقلب .. أحرك الحبل بشكل دائري و أسحبه برفق حتى تخرج المشيمة ككتلة كبيرة ❤️.مع التكرار أصبحت أفعلها بسهولة و ثقة كبيرة 

تعلمت كيف أقول للأمهات :"خوذي نفس عمييق .. لما بيجيك ألم أدفعي ....  " أضع راحة يدي على بطنها لأتحسس الرحم صلبًا كالحجارة هذا يعني انه يوجد انقباض قوي فأراها تصرخ من الألم لأقول لها أدفعي الآن!! 
لا أعلم منّ يقرأ هنا .. لكن لمن لا يعلم هناك جهاز يوضع على بطن الأم لديه حساسات الأول لقياس نبض الجنين و أضعه حسب مكان الطفل و الحساس الآخر أضعه في أعلى الرحم ليقيس قوة إنقباض الرحم .. لما هو مهم معرفة نبض الطفل ؟ حتى نعلم ما إذا الطفل بدأ ينقص لديه الأوكسجين أو بدأ بالتعب و الإجهاد من عملية الولادة .. فقد يضطر لعملية قيصيرية للحفاظ على سلامة الطفل . أما الإنقباضات فكلما أرتفع الرقم الموجود على الجهاز فهذا يدلنا على وجود طلق أو إنقباض فنحرض الأم على الدفع . 
نعطي الأم ما تسميه النساء طلق اصطناعي وهو بالأصل هرمون الاكسيتوسين يعطى لتحفيز الرحم على الإنقباض لإخراج الطفل و لتنظيف الرحم بعد الولادة من بقايا الدم 
خرجت بعدها من قسم الولادة و في نيتي أخذ وقت أستراحتي ،  كان الممر طويل و قريب من غرف العمليات و لا أحد فيه سوى امرأة كبيرة .. مررت لكن شعرت بنظرات أحد فرجعت أسألها :"تحتاجي شيء يا خالة؟" ردت بإرتباك شديد : "طمنيني بنتي بالعمليات يقولون ممكن يشيلون رحمها" . -اعرف عن حالة بنتها انها حرجة جدًا - قلت لها :"أبشري!" مشيت و أنا أسمع صوتها :"الله يبشرك بكل خير " و تكرر و تكرر :(( سألت الطبيب عن حالتها و استأذنته اذا مسموح لي أكلمها أو لا -للإلتزام بالقانون-سمح لي فبسرعة طلعت لها و طمنتها انها طيبة و ان الله حفظ رحمها. هنا المنظر كان كأنه فلم فعلا! ضمتني الأم وهي ترتجف و تحمد الله و أخذت برأسي تقبلني بشدة يمنه و يسره تدعي و في صوتها رجفة و حشجرة حبست أنفاسي و انعديت من مشاعرها الجياشة 
 جاء رجل بعدها اعتقد انه ولدها ، وقف يقول "ايش صار!" فقلت :"طيبة طيبة الحمد لله". و بصوت غليظ يكرر عليّ:" أستحلفتك بالله!" -يا لهيبة هذه الكلمة -و أكرر طيبة الحمد لله .. ابتعدت لأن الأم ستسجد سجود شكر . دعت لي دعاء يخترق القلب من صدقه بعمري ما راح أنساه الله يتقبله و يسعدها أضعاف ما أسعدتني 

+ أحب الغرباء لأن بعد كل هذا كلانا تجاه بَعضنا مجهولين ، و يمضي كلّ في سبيله 

الحمد لله 

حلاوة السلامة 

الشهر رقم ٨ 
الأسبوع رقم ١
الأيام من ١٣٥ الى ١٣٩  الأيام من ٤ فبراير  ٢٠١٨ الى ٨ فبراير ٢٠١٨ 
اخرج من قسمي الرسمي للعيادات الخارجية أو لقسم الباطنية أو لقسم ما بعد الولادة .. أدور كيفما يحلو لي 😅

هذه المرة ذهبت مع زميلاتي اللطيفات لزيارة الحالة التي شهدناها يوم الخميس ولكن كيف نجدها و نحن لا نعرف أسمها ؟ من بين ما يفوق ٤٠ حالة ؟ سألنا عنها عن طريق تشيخصها و موعد عمليتها فوجدناها ... سلمنا عليها و تطمنت عليها حالتها مستقرة الحمد الله سألتني اذا ما كنت الممرضة التي بشرت والدتها فأكرمتنا بالحلوى و من والدتها بالبشارة ❤️
كنت في عيادة فكان الطبيب يقول لزوج أنك سترتاح من صوتها خلال تعب حلقها ، لكن رد الزوج كان جميلا و لطيفًا حينما قال : "لا يا دكتور حسها بالدنيا" .. أيضا قابلت مريضة تغسل غسيل كلوي ، تحكي لي قصتها و من ضمنها قالت مرة : أشتهيت موز فأكلته فلم أمكث شيئًا حتى وصلت للطوارئ ليجرى لي غسيل كلوي طارئ ... فتأمل يا من تقرأ نعمة قدرتك على أكل ما تشتهي دون حساب لما بعد ذلك من تراتيب داخلي .. فلك الحمد .



الأسبوع رقم ٢ 
الأيام من ١٤٠ الى ١٤٤  الأيام من ١١ فبراير  ٢٠١٨ الى ١٦ فبراير ٢٠١٨ 
الأسبوع رقم ٣
الأيام من ١٤٥ الى ١٤٩  الأيام من ١٨ فبراير  ٢٠١٨ الى ٢٢ فبراير ٢٠١٨ 
كنت الأسبوعين الماضيين في قسم الطوارئ لقسم النساء ، يتم فحص النساء أكانت في مخاض أو نزيف أو وفاة جنين أو إسقاط .. 
رافقت سيدة توفى الجنين بالشهر الرابع كانت تبكي و اصعب المواقف علي هي المواساه . لكن ألهمني الله بأن اذكر لها قصص لحالة إجهاض و أجر و مثوبة الأطفال يوم القيامة .. اعتقد انها سكنت نسبيًا وهذا مريح لي .
كان الوضع مستقر و هادئ ، كنت أخرج لأقرأ تحت ضَل شجيرة و تحت الغيوم ❤️
استغليت الوضع للذهاب لمستشفى العسكري للتبرع لكن كان ضغطي منخفض بالنسبة للتبرع فأخذت اركض حتى ارتفع قليلا .. و تبرعت بوحدة كاملة هذه المرة الحمد لله . 

شعور التبرع سعيد سعيد جدًا! ربما لأني رأيت احتياج المرضى له و أعده عند الله من الصدقة الجارية بإذن الله لأن دمي اختلط بدمه و ارجوا ان أكون سببًا في صحته ليتقوى على الطاعة و عمارة الأرض بأي شكل كان ❤️



رحم المرأة وقد تم خياطته ثم استأصاله و تلك يداي تلمسه للمرة الأولى
الأسبوع رقم ٤
الأيام من ١٥٠ الى ١٥٥  الأيام من ٢٥ فبراير  ٢٠١٨ الى ١ مارس ٢٠١٨ 
مرحبا يا أصدقاء 
كانت بداية أسبوع عظيمة عندي ، الحمد لله! 
كنت قد تكلمت مع أخصائية النساء سافينا اذا ما كانت ترحب بي معها خلال العمليات .. فرحبت بترحيب شديد وقد كان ذلك منذ فترة . مرت الأيام ليكون جدولي التدريبي في قسم العمليات للنساء تقام فيها عمليات نسائية أولها العملية القيصرية و ربط للأنابيب و تنظيف الرحم من بقايا الإجهاض . 
حضرت العملية الأولى فالثانية التي كانت فيها قَص و كي لقنوات فالوب حتى لا يحدث حمل مجددًا 
قناة فالوب هي انبوبة تصل المبيض بالرحم ، يحدث فيها التخصيب لتكون الزاجوت لتسير و تنغرس لاحقًا بالرحم لتكون جنينًا و طفلا كاملا بأمر الله .. شعوري وقت الكي اوه! لا !!  أطفال بعد اليوم لهذه السيدة لا أمل بالحمل مرة أخرى .. أغلق الباب حتى آخر العمر :( !.. 

في الحالة الثالثة كنت مع الطبيبة سالفة الذكر و الطبيب أكرم . الذي كان كريمًا معي رغم تعبه ، جعلني وللمرة الأولى أخيط الجلد في عملية قيصيرية .. المرة الأولى من كل تجربة آسرة و تحبس الأنفاس! وقفت بعد الغرزة الأولى و الثانية لأستوعب و أتأمل ما أنا فاعله! أصبحت أكرر الله! الله ! يا سلام! كنت ادخل ما بين الجلد و قبل العضل منطقة بيضاء لأصلها بالجانب الآخر من الجلد حتى يلحم ببعض .. كنت اسمع من خلفي طول ما نهال موجودة يعني فيه كلاسات في الثييتر 💕💕.. فخورة و سعيدة جداً جدًا الحمد لله بهذا التقدم خصوصًا و إني تعلمت الخياطة بالمراقبة فلم أدرسها في الكلية مطلقًا .. فحفلت بهذا أسبوع كاملاً ❤️
بالطبع قبل دخولي تعقمت أي بدلت ثيابي الخارجية بأخرى جديدة و نزعت ساعتي و مجوهراتي كانت يداي حتى ذراعي عاريتين من كل شيء غسلتهم بالصابون حتى المرفقين ثم بالفرشاة بعدها جففتها بمناديل معقمة و لبست السترة الزرقاء بطريقة معينة من الداخل الى الخارج .. 
كان ذلك في يوم ٢٥ فبراير ٢٠١٨ الذي يسجل في تاريخي الطبي الحمد لله .. 
أما في يوم ٢٧ فبراير فهذه قصة تطول تطول .. 
بدأت بعملية لزوجة طبيب نساء ، كان زوجها حاضرًا للعملية .. لم أحضر الا بعد خروج الطفل لكنهم حدثوني عن لطافته فقد كان واقفًا عند رأسها يحكي معها و يطمأنها ❤️ 
اما الحالة الثانية فكانت مأساة بما تحمله الكلمة من معنى اكتب الآن وقد صار الوقت ٣:٠٨ اَي خرجت وهم لم ينتهوا بعد منها وقد بدأوا منذ الساعة ١٠:٢٠ صباحًا .. 
جمعت عدة مخاطر أولها ، انزياح المشيمة يعني احتمالية النزيف عالية ثانيها فقر الدم ثالثها جرح قديم بالمثانة و جرح جديد أيضًا بالمثانة ، كم وحدة دم نُقل لها ؟ ما يفوق ١٢ وحدة دم ، بالإضافة الى البلازما و الألبيومين .. 
انزياح المشيمة أو نزولها للأسفل كما في الصورة في يوم ٢٠ نوفمبر  نزول المشيمة يعني احتمالية نزيف حاد و في هذه الحالة لديها فقر دم بالأساس .. يعني الخطر مضاعف و احتمالية إستأصال الرحم عالية جدًا! استمرت العملية لمدة ٦ ساعات متواصلة اكتضت الغرفة بالإستشاريين أرهق بعضهم فأستلم الآخرين المهمة من بعدهم .. و بعضهم ضَل واقفًا حتى النهاية .. ونحن أشب منهم و في عمر بناتهم لم نستطع احتمال الضغط فكيف بهم وقد تقدم بهم العمر و أصاب بعضهم السكري ؟ كانوا حقيقة أبطال! أبطال! أحدهم كان يسعى بكل جهد بين غرف العمليات و بنك الدم ليعجلوا بتجهيز وحدات الدم لقد كان هناك تأخر مجهول السبب ..  رأيت فيه وجهه الحرص و التأثر الشديد للحالة فقد بدأت السيدة تصفر شيئًا فشيئًا حتى توقعت إقتراب منيتها ، لكن لطف الله ورحمته فوق كل شيء .
أحببت منه الحرص الصادق و النادر . 
توقف النزيف لفترة بعد وضع بالون بيكري! في المرات السابقة كنت اضغط بيدي على المحلول حتى يمتأ البالون بالسائل و هو بداخل رحمها .. كانت أصابع يدي تتحجر من الألم لكن هذه المرة توجد قطعة ضاغطة ساعدتني في ملئها .. 
بشرى جيدة توقف النزيف الحمد لله ولكن لقد تم جرح المثانة! إذًا ! إستدعاء عاجل لجراح المسالك البولية ، ليصلح ما قد فُتق  .. لقد أخذ وقت طويلا هو الآخر لكن ماذا عن الدم ؟ كان صاحبنا يجري حرفيًا بنقل وحدات الدم و البلازما و الصفائح ليسلمها لطبيبة التخدير التي تقوم بدورها بوصله بأوردة المريضة ، كان الفريق بعمل بجهد كما النحل تبارك الله! فبينما توصل طبيبة التخدير الدم بسرعة ، فنية التخدير الماهرة تقوم بإدخال قسطرة وريدية جديدة لوصل وحدة دم اخرى فأكياس كثيرة معلقة و موصولة .. في ظل هذا الزخم تذهب لأقدام المريضة لتقوم بأخذ عينة دم .. مهمة صعبة حقيقة لأن الأوردة بالكاد ترُى! لكنها فعلتها بتوفيق الله . 
خلال كل هذه الحرب القوية في جذعها .. كانت طبيبة التخدير تدخل قسطرة وريدية مركزية بالوريد في الجقيلر أو الوريد الوداجي  jugular vein داخل الرقبة .. 

انتهى جراح المسالك من مهمته و استقرت حالة المريضة نسبيًا! لكن المريضة بدأت بالنزيف مجددًا! كان الإستشاري يقول الحمد لله لن نحتاج لإستأصال الرحم ... استبشر الجميع خيرًا و اخذوا يحمدون الله! لكن بعد استمرار النزيف عدل عن رأيه و قرر إستأصاله .. أعادوا تحضير الغرفة من جديد اخذوا الممرضات يعدون الشاش المستخدم وصل العدد ٥٢+ شاشة مشبعة بالدم هذا غير الدم المسحوب البالغ لترين كاملين .. خلال ذلك دخلوا عاملات النظافة لتنظيف الأرض من الدماء ، رئيسة التمريض استلمت الممسحة لتمسح معهم ، احببت تعاونها ، تناولت الممسحة لأكمل عنها حتى تقوم بعمل آخر .. كنت أثناء العملية اجيب طلباتهم من محاليل و أدوية و حقن .. و حتى القفازات . 
ذهبت للإستراحة لأستريح و أصلي الظهر .. عدت لكن عدت لأعرف الأدوات و أسمائها مع ممرضة لطيفة و متعاونة ، الأدوات تتشابه يجب علي حفظها و حفظ أسمائها .. خلال ذلك رأيت الرحم و لمسته من الداخل ووزنته وزنه كيلو! لم أرى رحمًا كبيرًا بهذا القدر من قبل 😢
خرجت لإنتهاء الوقت ولاتزال العملية قائمة ..
سألت عنها .. هي في العناية المركزة و حالتها مستقرة شفاها الله ❤️.
انتهى الأسبوع بحالة ورم مجهول في عنق الرحم و لحميات ، تعقمت لا لأفعل شيء وإنما لأقترب من المريضة لأقرب نقطة ممكنة .. نزع الطبيب الأورام و كشط الرحم ، نعم كشط كما يُكشط الغراء من السيراميك . أخذ العينات ليضعها بمحلول الفورمالين لحفظها و إرسالها لتُحلل و ليعرف ما إذا كانت حميدة أو خبيثة .
انتهى الأسبوع الأول في العمليات! 


و أمنية الشهر الجديد بأن أنام بشكل صحي يا كريم! 




وضعيات مختلفة لطفل جالس! 

جنين أخطأ و تسرع بالإنغراس بغير موضعه لقد إنغرس بقناة فالوب عوضًا عن الرحم .. يا بني فالعجلة الندامة لقد أضطررنا لنزعك و نزع الأنبوب بالكامل ! 
يداي و مشيمة التوأم بحبلين سريين 
جنين غير مكتمل النمو و مغلف بقناة فالوب 
معك حذائك ؟ نعم! هذا هو! 

على اليمين صورة لحمل خارج الرحم نعم الدائرة الصغيرة التي قد تنغرس في أي مكان يحلو لها و قد تحدث خطرًا لأمها ، في المقابل على الجانب الأيسر المكان الطبيعي لإنغراس الجنين ..



الشهر رقم : ٩ 
الأسبوع رقم : ١
الأيام من ١٥٦ الى ١٦٠ الأيام من ٤ مارس ٢٠١٨ الى ٨ مارس ٢٠١٨ 
مرحبًا يا أصدقاء 
حضرت لليوم عملية قيصرية لا جديد فيها سوى سرعة الجراح ، كنت معقمة حينها غرزت غرزتين ولَم يصبر عليّ فأكمل الباقي ، فصرت أقص له الخيوط . لم تأتي أي حالة بعدها فجلست أطالع أسئلة و أجوبة حول الحمل و مضاعفات الحمل . 
لكن على نهاية الدوام جاءت حالة جديدة بالنسبة لي .. حمل خارج الرحم ، أي أن الجنين بدأ ينمو في قناة فالوب وليس في الرحم وهذه حالة حرجة و طارئة فلربما انفجرت القناة ليحدث نزيف داخلي .. انتظرت حتى نهاية الدوام فلم تأتي قررت أن أبقى للفترة المسائية من ٣-١١م ، بقيت و كم سعدت بالبقاء .. قابلت هناك ممرضة تحلم بالطب كما كنت أحلم به .. هناك فارق بين الطب و التمريض من الناحية العلمية في كل مرة أكتشف الفجوة بينهما .. على أيت حال لا أظن أن لقائنا محض صدفة أعتقد أن كلانا شجع بعضنا على الإصرار بالبدء من الصفر و الإكمال لما نصبو إليه .. 
سمعة رئيسة التمريض للعمليات الرئيسية شديدة ، اسمي مدرج حاليا في عمليات النساء و ليس في العام فلربما تمنعت لهذا السبب .. نعم هناك عمليات نساء و عمليات عامة ، لقد تم نقل الحالة للعمليات العامة لتوفر أدوات المنظار ، .. قالت لي أحداهن أنها لن توافق على تواجدي لعدم وجود إسمي لديها .. رددت عليها مسرعة ما عليكِ الله بيسخرهم لي ، حملت ملابسي و حذائي أجلكم الله مسرعة حرفيًا لقد كنت أركض في الممر خوفًا من أن يبدأوا من دوني ، قابلت الطبيب في مرحبًا أنا نهال امتياز تمريض أود الحضور معكم .. تفضلي .. وصلت قلت ذات الشيء لرئيسة التمريض أنا نهال امتياز تمريض أنتهى دوامي الآن لكني أود حضور عملية إزالة الحمل خارج الرحم .. هل لديك ملابس ؟ نعم! و حذاء؟ نعم! .. لكن يجب عليك إزالة البالطو .. أمم و كمي قصير أأمشي وذراعاي مكشوفتين ؟ إذا تكرمتي أريد سترة من الداخل .. لا الكمية محدودة و ممنوع .. إذا أنتظريني دقيقة سأجلب سترة زرقاء من القسم الآخر .. بدلت ملابسي بسرعة و استترت بسترتي و دخلت الحمد لله .. جلست أنتظر قرابة الساعة ، بدأت العملية هناك ثلاثة شقوق واحدة بالسرة و اثنتين على جنبيها .. شق بقدر أنملة الأصبع يدخل منها أسطوانة للداخل ليسهل إدخال و إخراج الكاميرا و الأدوات … بدأ بقص السرة و إدخال أنبوبة لملئ تجويف البطن بالغاز حتى يتنفخ البطن بالداخل و ليسهل عليه الحركة .. شق الشق الأول فالثاني .. ماذا أيضًا ؟ هناك طبيبة أدخلت أداة تدعى Uterine manipulator تصل حتى الرحم و تنفخها بالهواء .. نعم ساهمت بملاها بالهواء ، ما لفائدة منها ؟ لتقوم بتحريك الرحم من الخارج حتى يروا كل شيء من جميع الاتجاهات .. لحسن حظي الحمد لله أن الطبيب الاستشاري الذي كنت معه قبل مدة كان متواجد أخبرته قبل العملية بأني طالبة فإذا يسمح بأن يشرح لي خلال العملية ففعل … كنت أسأل ما هذا ؟ و ما هذا ؟ ولما فعلت ذا و ذا ؟ أجاب على كل سؤال سألته بلطف بالغ جدًا الحمد لله .. خرجت ذلك اليوم الساعة السادسة و النصف مساءً.. أرفقت في الأسفل فيديو للعملية .
في اليوم التالي تعقمت عدة مرات مع عدة أطباء و كل طبيب له منهجيته و طريقته في التعقيم و الخياطة أفضلهم برأيي من يخيط طبقة ما تحت الجلد بطريقة متواصلة ..و من يقوم بتنشيف الجرح من الداخل و الخارج بدقة حتى يمنع الالتصاقات بإذن الله نعم تلتصق الأمعاء بالرحم ، يصبح التجويف البطني شُربة! … أيضًا من يخيط العضل بحرص حتى يمنع الفتق hernia بإذن الله .. يحدث الفتق ما إذا ضعفت عضلات البطن ليخرج منها الأمعاء .. يحدث الفتق للرجال و النساء على حد سواء لذلك مهم جدًا عمل تمرين مقاومة لتقوية عضلات البطن و بقية الجسم بشكل عام .. 
كنت وزميلتي نتضور جوعًا و في هاتفي رسالة “بنات يلا بريك” دقيقة عندنا ولادة توأم! من مشيمة واحدة ، أحدهم يكبر عن أخيه بدقيقة واحدة .. أريد أن أرى شكل المشيمة .. لو سمحتِ ممكن أسحبها أبغى ألمسها بيدي .. سحبتها لأرى حبلين سريين موصولين بها .. سبحان الله .. 

درسنا في منهج الأمومة عن وضعيات الطفل منها أن يكون عرضيًا و منها ما يكون جالسًا .. breech baby ينصح الأطباء بالعملية القيصرية .. لأنهم يخشون من أن يولد الطفل ولادة طبيعية ثم يعلق رأسه بين عظام حوض الأم .. تخيل أن تعلق رقبتك بين عظمين ؟ كما لو كنت مشنوقا ؟ يا إلهي! رعب! لذلك حضرت ولادة لطفل بهذه الوضعية شق الطبيب رحمها ليخرج الطفل من ظهره! لقد تكرمش ظهره كما تضغط العجين بيديك ، لاشعوري تقشعر جلدي بييييي! صرخ الطفل شعرت بصراخه كما يود التعبير عن الضجر و الغضب من طريقة إخراجه للحياة! هه دراما لكن فعلا سحب عنيف :D 

لكن هناك من ينصح بالولادة الطبيعية المقعدية كما الطبيبة فاطمة الشنقيطي .. لا مانع من التجربة مادام هناك خبرة عريضة في هذا المجال .. خصوصًا أني أميل للولادة الطبيعية لعدة أسباب أولها الآثار الجانبية للولادة القيصرية من قابلية العدوى و احتمالية حدوث الالتصاقات و محدودية انجاب الأطفال و الآلام بعد العملية الخ الخ ..بالإضافة الى تأثير الولادة الطبيعية الإيجابي على مناعة الطفل لأنه يتعرض للبكتيريا المفيدة في قناة الولادة و سلسلة الهرمونات الجميلة خلال الولادة .. 

عندما تكون غرف العمليات هادئة ولا توجد أي حالات ، هل من المنطقي الجلوس بلا فائدة ؟ بالطبع لا أمر على غرف الولادة - ولادة طبيعية - حيث القابلة السورية اللطيفة جدًا! ترحب بي كلما أتيت لتسألني متى يتم تعييني عندهم؟ .. 
أقوم بتحضير الأدوات المعقمة و تحضير المحاليل و جرعات الأوكسيتوسين.. و عند الولادة أقوم بقص الحبل السري .. 
هي فرصة قد لا تتكرر لي ، خلال هذا الأسبوع حضرت ولادة وقد كانت كان الطفل قد تبرز - أجلكم الله- داخل رحم الأم .. قبل الولادة كانت السيدة تقول لي الله يسعدك لا تروحين لا تتركيني ولادتي قربت! .. فأظل بجانبها أراقب المحلول و إذا توقف أصلحته أمسح على يدها حينًا و أدلكها حينًا آخر .. أقطع الوقت بأن أضع يدي على بطنها لأقرأ آية الكرسي و لنقول بصوت يا الله يالطيف يا ودود .. طبعًا نقول ذلك سويًا عند مرحلة الراحة .. لأن الطلق أو الألم يكون منتظمًا .. ألم .. هدوء .. ألم .. هدوء .. 
دعت لي في هذه اللحظات المباركة الحمد لله .. لكن أريد قول شيء ، عمري الآن ٢٢ سنة و ٧ أشهر .. نعم أشعر بأني صغيرة صغيرة جدًا لرؤية كل هذا! .. !i feel too young صحيح أتحمل و أستمتع بحماسي و عندما يلحظ أحدهم ذلك بقولهم “على مهلك على مهلك”.. لكن يمضي ليلي الآن بالكوابيس .. نعم أحلم بالدم و الجروح و الصراخ بالليل كما الأطفال . 

أنتهى الأسبوع أيضًا بخياطة لكنها خياطة استثنائية فلقد خِطت الجلد بشكل كامل لوحدي ، ما الذي فعلته ؟ لقد قدمت نفسي لاستشاري التوليد .. السلام عليكم .. دكتور أنا امتياز تمريض إذا تسمح لي بتعقم و بخيط الجلد معك . أمم أنا عندي خلفية بسيطة خطت من قبل لكن أريد المزيد …. شُو إسمك ؟ نهال ….. امتياز تمريض و سنة أولى طب إن شاء الله .. أنا بعمل العملية لكن بيكملها دكتور فلان ، .. ما بوصيك! طول بالك عليها ، بدها تتعلم.. ممتاز خليك دايمًا نشيطة هيك! … أوكي شكرً! 

وحصل أني فعلتها بدأت أخيط الغرزة الأولى فالثانية فالثالثة يمين ثم يسار .. فيمين مرة أخرى فيسار … قبل ذلك ترك لي الطبيب سالف الذكر المكان لأساعد الآخر .. نعم كنت أنا منّ يمسك بالعمق بالعضل .. وقفت أرفع و أشد و أوسع بيدي أشد الخيوط و أقصها يالجمال الموقف و الله! .. كان يقول لي دكتورة! لكن ظننته يقصد أحدًا غيري لكن لا أحد معقم سواي .. إنه يقصدني بقوله “دكتورة أمسكي هون“.. لا بأس انتبهت أنه يقصدني أخيرًا !..خلال خياطتي أخذ الغرز و أدخل الإبرة بأصابعي من دون حامل يحملها! و ينبهني بأن أستعمل الملقط المسنن حتى لا أؤذي نفسي ، استخدمته ولكن يتطلب مهارة أفتقدها لعدم الخبرة .. أجعل الغرز صغيرة و متقاربة حتى تكون مخفية قدر المستطاع .. لكن هذا جعلني أستهلك وقتًا أطول فصار يقول لي أجعليها أكبر خوذي من الجلد مقدارًا أكبر .. شعرت بأنه يستعجلني ، بدأت يدياي ترتجفان للارتباك لكن سرعان ما هدأت نفسي و عدت أكمل بهدوء .. حتى أنهيته الحمد لله .. قبل أن يخرج الاستشاري أوصى بوصية للتمريض فكانت ألطف وصية أسمعها :” بَالله ديروا بالكم عليها!” أوه ياي! … ولك هاذ أخر يوم إلها هون! .. خسارة! 

كيف لي أن أودع هذا القسم و في كل صباح تستقبلني العاملة بهاااي سستر! ثم تضمني لها بحب و قوة! أسررت بأذنها i love you فردت بسرعة love you too .. .. نهاية آخر يوم فردت لها شعري كما أفرده لأمي لتظفره فصنعت لي ضفيرتين طويلتين و جميلتين و كانت الربطة بربطة الماسك الطبي .. 

أيام سعيدة و جميلة أدامها الله و أعادها الله علّي بكل خير و مسرة .. 
هذا الفيديو من تصويري

قبل الختام أنصح بمشاهدة الأفلام الوثائقية التالية : 

 كل الحب و بالغ المودة لكم 



الأسبوع رقم : ٢
الأيام من ١٦١ الى ١٦٥ الأيام من ١١ مارس ٢٠١٨ الى ١٥ مارس ٢٠١٨ 
إجازة قصيرة  و سريعة 







الأمصال في الأعلى و في الأسفل كنت أذاكر إستعدادًا اختبار رخصة مزاولة مهنة 

الأسبوع رقم : ٣
الأيام من ١٦٦ الى ١٧٠ الأيام من ١٨ مارس ٢٠١٨ الى ٢٢ مارس ٢٠١٨ 
لقد تأخرت في الكتابة عن هذه الأسبوع لكن لا بأس ، كنت في الطوارئ العامة .. هناك عدة أقسام في الطوارئ فعندما يدخل المريض هناك ممرضة تسأل فيما لو كان مرضه تنفسيًا مثل كورونا .. يعزل إلي قسم خاص .. هناك الفرز و غرفة الطبيب العام في المقدمة .. الفرز أو التراياج يصنف الحالات بحسب خطورتها  وتهديدها للحياة ، فلا يستوى من لديه أزمة قلبية بمن لديه برد أو ألم معوي ببعض .. كلاهما يستدعيان العناية لكن هذا أولى من هذا .. قابلت سيدة تريد الطبيب لضرورة قصوى! سلامات أيش فيه ؟ كانت تريد صرف دواء! ولعل صادف هذا السؤال بإنعاش لمريض في القسم .. أخبرتها بأن الطبيب لديه حالة طارئة . ردت و أنا طوارئ! قلت بين الحياة و الموت مثل الذي بالداخل ؟ فردت بلا . قلت الحمد لله إذا لننتظر .. 
أفكر لمقرر صحي مبسط لطلاب الثانوي و بشكل رسمي . من ضمنها الأخلاقيات الصحية ، الحقوق و الواجبات للمرضى ، معنى الفرز Triage

هناك غرف للمراقبة و يرى فيها الطبيب المريض و يطلب له الدواء و التحاليل الازمة كيمياء الدم و صورة الدم الكاملة و إنزيمات القلب على سبيل المثال .. هناك غرف للنساء و الرجال .. و غرفة للحالات الحرجة و غرفة للعظام و أخرى لوضع الضماد على الجروح .. 
جلست في قسم ما قبل المراقبة -نسيت أسمه- هنا تدخل القسطرات الوريدية لقد أسميتها بالقسطرة لأنها تشبه القسطرة و إنما هي قنية وريدية .. تبدو أوردة الرجال بارزة و كبيرة و سهلة جدًا في الإدخال الحمد لله .. ممتاز لكن يجب أن أتعلم بكيف أدخلها في أشخاص بُدناء .. وقد حصل .. مسكت حالة لشخص بدين تفحصت الأوردة لا أستطيع تحديدها .. يارب! أتركه لمن هو أخبر مني ؟ أو أجرب ؟ لنرى المريض فلربما كان متعاونًا فإن لم أنجح في المرة  الأولى أنادي من هو أكثر خبرة مني ..جهزت أدواتي وقبل أن أدخل على المريض ترددت فقلت لطالب طب الطوارى لو سمحت! تعال معي لا أستطيع ، أوردته صغيرة و مغمورة .. رد بجربي! … و الحمد لله بأني جربت لقد نجحت ذلك اليوم بإدخالي إياها لمريض سمين و شاب متعصب و متهيج .. الحمد لله .. 
في اليوم التالي فشلت ٤ مرات متتالية ، لا أريد العودة للمنزل بدون واحدة ناحجة على الأقل لقد أحبطت قليلا .. 
جاء عامل أجنبي عقب حادث قصصت شعر رأسه لأصل لجروح رأسه عقمته بالماء ثم بالبيثادين و قطع من الشاش .. 
كان هناك طفل/شاب بعمر ١٣ سنة .. مسجى على السرير و بجانبه أمه تبكي و تنوح .. خوفًا عليه و خوفًا من فقدانه لأنه وحيدها هناهدأتها بالكلمات هدأتها  بالميسور مني  ..  لم أرى أحد من التمريض أستلم الحالة لإدخال قنية وريدية  لإعطاء محاليل وريدية ، الشاب ، أخذته فركبت له الإبرة و سحبت له تحاليل الدم الازمة و المحلول الوريدي ، كانت هذه المرة الأولى و الوحيدة التي أتصرف بها كأني موظفة رسمية .. الشاب يعاني من الجفاف أيضًا لشدة القي قبل دخوله المشفى ، لم أثبت الإبرة في كفيه لأني لم أستطع رؤية وريد أعتمد عليه لقد أدخلته في ذراعه في وريد يدعى basilic vein .. كنت خائفة قليلا من الفشل لا لشيء ولكن قد تزاد الأم خوفًا عليه وهذا ما لا أريده .. تمت بنجاح الحمد لله ..  ما الذي حدث بعد هدوء الأم ؟ لقد أستلمتني كعادة الأمهات بالأسئلة ؟ اسمك ؟ سعودية ؟ قبيلتك ؟ كم عدد أولادك؟ 
! أجاوب و أغير مسار الكلام لأشرح لها حالة ولدها و كلها آذان صاغية . نُقل للقسم الآخر ، تابعت الحالة حتى وصول الطبيب أعيطته أدوية للمعدة أستأذنت لرؤية اللوزتين لقد كانت متضخمتنان جدًا و تنفرزان الصديد .. أخبرت الطبيب بهذه الملاحظة وقت وصوله . 
تعلمت من الطبيب فحصه السريري ، فلقد شكك حول إلتهاب الزائدة ، و بعد الأشعة تأكد من ذلك . 
ثمرة هذا العمل لما أسأله :كيف حالك؟ أحسن الحين؟ فيرد بالإيجاب .. فتنهال دعوات الأم بحماسة من القلب ووعد بحلاوة السلامة 
في نهاية اليوم استلمت طالبات مصادفة ، لأكد على أهمية العناية بالجانب النفسي بقدر الجسدي و أكثر .. مِش نعطي دواء و نمشي .. 
كان هناك غيار لجرح قديم في قدم شيخ كبير .. أحد المتدربين أستلم الحالة بالغيار ولعل الشيخ لم يقتنع بعمل المتدرب بالرغم من عمله الجيد لكنه بدأ بالإرشاداتمِن هنا” .. “حط على هذا الجلد سَو كذا” .. غضب منه الشيخ ولا مبرر له لكن لا بأس .. خرج مغاضبًا! و قدمه مكشوفة و قد تتلوث من كشفها .. لحقته لأراضيه و قد عاد .. أبلي بلاء حسنًا مع هذه الفئة الحمد لله :D موقف لطيف حتى غضب الشيوخ مقبول و مقبول جدًا . 

أنتقلت لقسم النساء .. ولعلي لم أطل البقاء لقد فررت فراري من الأسد ، هناك حالة شابة لديها قضية ما و الشرطة حاضرة .. لا أريد ذكر التفاصيل ولكن عند إرتفاع آذن الظهر بدأت بخبط رأسها يمنة و يسرة و المرافقة تستنجد للمساعدة كانت الطبيبة و الممرضة هناك ولعلي هرعت معهم ، مسكتها معهم . فارت كما يفور البركان . جاء رجل من محارمها ربما والدها أو عمها .. بدأ يقول : أخزأ يخزأك الله .. أخزاك الله .. شفتوا! مع الأذان! .. ماذا فعلت ؟ كنت أحدث نفسي نهال قرأتي أذكار الصباح كاملة لليوم ؟ ها ؟ ما أعتقد .. فأطلقت ساقاي للريح هربًا لغرفة التمريض .. جلست و جسدي يرتعد خوفًا .. طالت الرجفة بي نعم .. أخاف كثيرًا من الجن منذ طفولتي . 

نعم! صحيح لقد رأيت للمرة الأولى مصل ضد سم العقرب و آخر ضد سم الثعابين .. ولقد أعطيت لعامل يعمل في مزرعة لدغته عقرب ، يؤخذ عينة قليلة من المصل ليحقن تحت الجلد لإختبار حساسية المصل للجسم بعدها يتم إعطاء المريض ٥ أمبولات تحل ب ٢٠٠ مل من المحلول الملحي .. ماذا أخبرني الممرض ؟ قال لي بأن لكل منطقة إرشادات مخصصة فعقارب منطقة تبوك تختلف عن عقارب منطقة الطائف مثلا ولكل عقرب مصل معروف لديهم .. بإختلاف سمية العقرب يختلف الإجراء ، يتم سؤال المريض عن شكل العقرب و لونه و بعض الأحيان يحضر المرضى العقارب معهم .. 

في الطوارئ عملت تخطيط للقلب عدة مرات ..

في هذه الأسبوع أيضًا قدمت إستقالتي من العمل الإضافي .. لأضع هذا هنا للذكرى 
"قدمت إستقالتي مؤخرًا من أول تجربة عمل ❤️
كم موظفة تقول لي المكان حقيقي بيخسرك! 
الحمد لله أنا أثق بهذا بعد 💘 
مثل ما أبشر بإجازتي بشرت عامل النظافة بمغادرتي .. قال لي كلام بسيط لكنه أخذ حيّز في نفسي ، قال إنتِ نَفَر كويس! انت مافي سوي كدا كدا .. قال بعد : -لأنه لما يشوفني أقرأ يفكرني أدرس- سوي أدرس مرة كويس .. الفلوس و كل هذا عمارة ووو ..  مافي روح معك القبر بس أنت -وأشار لعقله -و قماش ابيض . 
بسيط أي بسيط جدًا! لكن ما أحتاج البلاغة لما أحس الكلام صادق و بحضور قلب . 

مدة العمل قصيرة نسبيًا لكنها عريضة في نفسي تركت أثر و دروس للحياة ، راقبت كثير ، أحتكيت بالناس كثير .. أستنتجت كثير و أخطأت في حق نفسي بعد كثير! حتى تكونت قناعات جديدة بالتجربة عوضًا عن التنظير . 

بودي أجمع كل الأفكار و الآثار برزمة مرتبة من الكلمات تصف ما شعرت و ما تعلمت .. 
كنت أقول قبل "أعمل حتى أتفوق على نفسي كُل يوم"
وهذا حَصل و سيحصل طول عمري بإذن الله ❤️"

وقد كتبت هذا الأسبوع في باث : 
"للدعاء أثر سحري في حياتي! فكلما أضفت دعوة جديدة ، يريني الله إياها في حياتي بعد مضي وقت قصير .. الله ودود و لطيف رغم كل الكدر/السوء الأدمي الذي بداخلي ..  
كنت أودّ أن يفيض عامي هذا بالمودة بأن يُحبني الله في المقام الأول و أن أَحب و أُحَب في السماء و الأرض .. و أرجو من الله أن أحيا بهذا و أموت عليه ❤️ . و أن لا يحرمنا الخير لسوء من عِندنا .. 
:
خلال الأيام الفائتة ، أعطيت حقن هرمونية لتكون سببًا بعد الله في حمل سيدة قاربت على الخمسين بدون أطفال .
ودائمًا ما أتخيل أن أكون سببًا من أسباب الله بأن 'يستعملني' في 'رحمته' لعباده .. بأي شكل من الأشكال .. سواء عن طريق حقنة أو كلمة في الوقت الحالي أو عندما أكون طبيبة ليلهمني الله خطة علاجية ليرزق الله الأزواج الذرية منّ خلالي .. يستعملني لأكون سببًا في منحهم شعور الأبوة و الأمومة و أن تكون الذرية الطيبة ، كشجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء .. تمتد بأعمال الخير حتى قيام الساعة ❤️
خلال تحضير الدواء ، سألتها فأجابت عن فشل جميع المحاولات السابقة . 
صحيح لم أجرب شعور الأمومة مطلقًا و لا حتى تَرقبه .. لكني أتخيله وقد ثار بي مرة عندما كنت في طوارئ الأطفال لم تكن الممرضة موجودة لسبب أو لآخر . المهم والد طفل سألني عن طفله ، ترددت لثواني ثم أخذته حتى أكمده لتنزل حرارته قليلاً .. 
كنت أعتقد أنني سأرق في قسم حضانة المواليد و ستثور هرمونات الأمومة عندي لكن هذا لم يحدث إلا قليل من الإستلطاف ، لم يحدث و هذا طبيعي .
لكن مع هذا الطفل وجدتني شخصًا آخر و بدون سابق إنذار شعرت بالأمومة تجاهه . كمدته و مسحت عنه افرازات عينه المضروبة وقد تورم و أزرق ما حولها . أنتهى بي الحال لأقول 'ها أحسن الحين ماما!؟' ولَم تكن تلك الكلمة دارجة على لساني إلا بعد تلك اللحظة .. 

صحيح لم أجرب بشكل فعلي ، لكن قلبي إنقبض لها ، حاولت تسليتها بقدر إستطاعتي .. - على علم بحساسية هذا الموضوع فلا أتحدث مع الجميع بنفس الطريقة-
كانت حقنتين .. حقتنها و كنت أدعو حينها يا كريم يارب أجعلها سبب يارب سبب ...
دعيت لها من كل قلبي ، و قبل مغادرتها قالت -وكم هو عزيز عندي كلام الغرباء- .. أنا حبيتك في الله ، الله يوفقك ❤️"




الأسبوع رقم : ٤
الأيام من ١٧١ الى ١٧٥ الأيام من ٢٥ مارس ٢٠١٨ الى ٢٩ مارس ٢٠١٨     
في مبنى العيادات الخارجية ، العيادة الأولى كانت عيادة القلب كنت أرافق المريض في غرفة الأشعة الفوق صوتية للقلب و أعمل تخطيط قلب في الغرفة المقابلة يبدو العمل هنا مملا و روتينيًا لذلك كنت أزور الطوارى لأدخل قنيات وريدية .. أما العيادة الثانية فكانت عيادة النساء مع الطبيبة رانيا! الرائعة و الرائعة جدًا! .. 
جلست أستمع معها لمشاكل النساء كإضطرابات الدورة الشهرية و إضطرابها عند سن الخمسين ، عن الحمل العنقودي و عن العقم و عن العدوى التي تحصل متابعة الحمل الدورية  و القائمة تطول تطول .. 
كانت المرة الأولى لي بسماع  أخذ التاريخ المرضي بعيادة النساء حرفيًا أريد الإختفاء خصوصًا وقت عيادة الطبيب بعد الظهر  ،فكيف إذا مريضة تهمس سستر! *سؤال* ...تفضلي الدكتور موجود أسأليه *مكسوفة :(* والسؤال يتداول بيني و بين الممرضة و المريضة 🙈!
يالله! بسم الله! و اطرح سؤالها بسرعة 🏃🏻‍♀️ هنا بقول الحمد لله على نعمة اللغة الثانية ❤️
لا أصدق أني قد نطقت به ، يالله :( ! 

كنت في الأيام الماضية أخيط الجلد لكن بعد مرور إسبوع من العملية يجب إزلة الخيط الخارجي .. نعم! أستطيع فعلها! فتركت لي الممرضة مشكورة مجالا لقص و نزع الخيوط .. و تعقيم المكان بعد ذلك .. 
هذه صورة من الإنترنت لشكل الجرح الخارجي 
وقف زوج حاملا طفلته و مرافق لزوجته الوالدة حديثًا ليسألني و على وجهه علامات القلق ، دكتور أو دكتورة ؟ مين يفك الخيوط .. لا أعرف بواعثه لكن قلت الممرضة هي من تفكها لا تقلق .. فستكن و جلس .. و إني لأرجو أن يكون الباعث عن حبً لا غير .. 



نهاية الأسبوع كنت في عيادة العظام هاها! يالحظي! منّ يعرفني يعرف أني لا أحب هذا التخصص .. 

هناك عيادتين و يغطيها ممرض واحد ، هناك نقص في التمريض ، فغطيت العيادة الأولى وذهب هو الآخر لعيادة الغيار هناك تفك الغرز و تجبس العظام .. نزعت عدة غرز لكن هذه المرة غرز بدباسة وليست بخيوط عادية .. 


الشهر رقم : ١٠ 
الأسبوع رقم : ١ 

الأيام من ١٧٦ الى ١٨٠ الأيام من ١ أبريل ٢٠١٨ الى ٥ أبريل ٢٠١٨
كنت في عيادات متفرقة زرت عيادة أذن أنف حنجرة و غطيت في عيادة العظام من الصباح حتى منتصف النهار و كأني ممرضة رسمية و لقلة الكادر التمريضي فكنت أقوم بنتظيم المرضى و تهدأتهم لأنتظار دورهم .. كان الوضع مزعج شعرت و كأني بمدرسة بنين مشاغبين .. نعم لقد تعاملت معهم كما لو أنهم صغار مع أنهم يفوقوني حجمًا مرتين …: يا أخي فِش غير دكتور واحد ما بيقدر يغطي كل هذولا بسرعة .. لو سمحت أنتظر دورك راح أناديك .. لو سمحت أجلس هناك تجمعكم عند الباب بيزعج الدكتور و المريض فما بيقدر يسمع .. بليز في كراسي الإنتظار .. متى دوري ؟ قدامك ٧ .. كثير! ليه! من الصبح أنا هناو أنا أقول بسري : يا ليل شُو بالله بدي أساوي ! .. خلصت : أستأذنت من الممرضة في قسم الضماد و إنحشت! بعد الإستراحة مكاني السعيد ؟ عيادة النساء .. لا بأس دخلتها هذا الأسبوع مرتين و فلم تسمح لي المشرفة .. لكن ذهبت على أيت حال للمرة الثالثة :D
ولحسن الحظ كان هناك ضغط فسألتني : وينك! كنت أحتاج أحد يساعدني كثير فك الخيوط لليوم .. هلا هلا أنا حاضرة! 
كانت هناك غريبة جدًا جدًا .. آنسة بعمر ٢٢ سنة لم تأتيها الدورة الشهرية مطلقًا .. لا بأس قد يحدث لبنات كثر . لكن المثير و الغريب هنا ، هناك جرح عملية كما العملية القصيرية - مثل الجرح أعلاه- سألها الطبيب عملتي عملية من قبل ؟ فردت بلا و سألتني الطبيبة من قبل فقلت لا لم يسبق لي عمل عمليات ..عمل لها أشعة فوق صوتية -الألتراساوند- ، -السونار-  فلم يرى رحم! لم يستطع حسم الموضوع فطلب أشعة إضافية .. لا أعلم ما الذي حدث بعد هذا .. أخلقت بدون رحم ؟ أو سُرق منها ؟  .. و كيف حصل هذا ؟ الله وحده يعلم .. 
هناك أزواج جدد غير مثقفين بشكل كافي حول …. لم يجب الطبيب بشكل وافي و لم أستطع الشرح إحراجًا من حساسية الموضوع الشديدة .. لعل جائني فكرة لاحقًا بكتابة ما أريد قوله و تسليمه لمن يحتاج فائدة له و درءًا للإحراج .. 

أيام وجدت متسع من الوقت فجلست بعيدًا في مكان خالٍ لأذاكر إختبار الرخصة المهنية و عندما يصيبني الملل أخرج لقسم الطوارئ حتى أدخل قنيات وريدية و أدوية .. لقد أعتدت عليها الحمد لله .. لكن هذه المرة كان هناك خُراج في ظهر أحد المرضى يحتاج لتطهير و إخراج الصديد .. كنت واقفة أساعد الطبيب لكنه هداه الله لم يضع الشاش على الجرح مباشرة فما الذي حصل ؟ نعم! لقد رشق الصديد عليّ أخّ! ياربي! شعور مقرف جدا رشق على نقابي و طرحتي و البالطوا ورائحة كريهه جدًا .. نعم لم أقرف من أي عملية أو دماء أو حتى ولادة لكن هذه المرة فضيعة .. توقفت ؟ لا .. أكملت حتى أغلقنا الجرح .. 
ذهبت لغرفة غسيل الأيدي لأنزع النقاب و أغرقه بمحلول الأيودين حتى أستدركت بكيف سألبسه بهذا البلل ؟ لا بأس نشفته و خرجت للمنزل فورًا حتى أغسلهم بدرجة غليان الماء .. 




الأسبوع رقم : ٢ 
الأيام من ١٨١ الى ١٨٥ الأيام من ٨ أبريل ٢٠١٨ الى ١٢ أبريل ٢٠١٨
 إبتدأ هذا الأسبوع بغرفة الإفاقة وهي غرفة ما بعد العمليات يجلس فيها المريض عِقب العملية حتى تستقر حالته لينقل لقسم التنويم.. يعطى هنا مسكنات للألم و أكسجين .. الأطفال هنا كُثر .. و كثير بكائهم عند إستيقاضهم و ندائهم لماما! أهدئ ما أستطعت إليه سبيلا .. من قال أننا نمارس مهنة التمريض فقط ؟ نحن أيضًا ماما بعالم آخر .. 

جهاز الابتوب معي للإستعداد للإختبار .. فروتين يومي طبيعي .. 


الأسبوع رقم : ٣ 
الأيام من ١٨٦ الى ١٩٠ الأيام من ١٥ أبريل ٢٠١٨ الى ١٩ أبريل ٢٠١٨
 إجازة تعليمية  لإختبار رخصة مزاولة مهنة التمريض في السعودية ، هو أختبار مكون من ١٥٠ سؤال شامل لجميع الأقسام الجراحية و الباطنية ، الولادة و الأطفال و الأخلاقيات الصحية و الصحة النفسية و الإحصاء الحيوي و البحوث .. الإختبار متوسط الصعوبة كان الخلل مني صحيح أستعديت بشكل جيد تقريبا لكني كنت أسرح خلال الإختبار فتضيع دقائق مني فأعواد التركيز من جديد .. تكمن هذا الإختبار في التوظيف في قطاع الصحة أو لا فلا يمكن العمل من دونه .. الله يبشرني و يبشر جميع المختبرين بالنتيجة الطيبة آمين .

و ؟ لأستفيد من بقية الأيام بالسفر  … الحمد لله 


الأسبوع رقم : ٤ 
الأيام من ١٩١ الى ١٩٥ الأيام من ٢٢ أبريل ٢٠١٨ الى ٢٦ أبريل ٢٠١٨
يدمج مع الأسبوع القادم .. 

الشهر رقم ١١ : 
الأسبوع رقم : ١ 
الأيام من ١٩٦ الى ٢٠٠ الأيام من ٢٩ أبريل ٢٠١٨ الى ٣ مايو ٢٠١٨
الأسبوع الماضي و الأسبوع هذا كنت في غرفة الإفاقة ليومين و بقية الأيام كنت في غرف العمليات . 
لا أحد يستمر على نفس النمط من الحماسة و الشغف للعمل ، حزنت لنفسي لفقدان هذا التوهج لا بأس أخذت قيلولة في غرفة الإفاقة .. لا شيء يجذني هنا لا بأس لا بأس .. يا نفسي .. نذهب لعيادة النساء ؟ ذهبت وتحسنت قليلا لكن حدث و وقفت مصادفة مع استشاري التخدير ولعلي أذكر اسمه ، اسمه تيسير .. وقف يشرح الأدوية لنا بإنغماس شديد و جميل! و مالذي يجب مراقبته في حالة الأمراض القلبية و ماذا يفعل عندما تكون نبضات قلب  المريض غير منتظمة . أيضًا شرح الأدوية المخدرة مثل المورفين نعم مخدرات :) قال لي و عيوني شاخصة من التعجب دكتور! تصرف المخدرات خارج المستشفى ؟ نعم! خصوصًا لمرضى السرطان شفاهم الله .. سألته إذا ماذا لو أدمن عليها المريض ؟ هناك عدة معايير لمعرفة المريض المدمن ، منها خزانته! تنتهي منها الأدوية بسرعة لتعاطيه إياها بكثرة فيعاود لطلب الصرف مرة أخرى .. بالمناسبة في الأردن يمكنك معرفة تفاصيل المريض من أي مستشفى داخل المملكة الهاشمية أي إذا صرف المريض ٣٠ حبة مورفين من عمان و أراد صرف أخرى من أربد لا يقبل النظام الصرف الجديد ، جميع المستشفيات مرتبطة بنظام واحد وهذا الشيء لا يوجد في السعودية .
هل يمكن أن يموت أحد من الألم ، أي مات بسبب عدم إحتماله له ؟ نعم ممكن و تسمى صدمة عصبية ، حصل مرة معي لما كنت استعد لتخدير المريضة لكن بدأ الجراح قبل أن أأذن له وشق بطن المريضة .. ماتت؟ .. لا الحمد لله ولكنها دخلت في صدمة و تم إسعافها كانت ستموت لولا لطف الله .
فيّ إشي بسمى Pain threshold أي قابلية إحتمال الألم و بتختلف من شخص لآخر . 
بتعرفي الأتروبين -atropine sulfate- ؟ لما كنّا بحرب يوغزلافيا .. قاطعته من الحماسة ، حرب عام ١٩٩٥!! نعم كنّا نعلم الجميع بكيفية اعطائه بالعضل حتى الحراس و متى نعطيه ، نعطيه في حالات الإختناق كإختناق غاز الفسفور الذي حدث في غزة .. 
أنهى كلامه بـ درست طلاب طب ٦ سنوات في جامعة مؤتة ، أه بنسى حالي لما بتكلم بالطب .. 
شكرًا لك 
ذهبت من عنده و كأني أرض جافة أنتعشت بالماء ، تذكرت حينها الآية الكريمة : "وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج" فعلاً أكون مثل الأرض الهامدة إذا لم أمطر بماء التعليم الحمد لله .. 
حضرت ذلك الصباح عملية تكميم معدة لم أستحمل الإستعلاء الصريح . شكرًا لا أريد حضور عملية بهذا الشكل . خرجت مستاءة و عوضني الله بدكتور تيسير .. 

في يوم آخر حضرت عملية تضخم للبروستات لمسن بالخمسين .. لم أحضر عملية بهذا الشكل من قبل! دخلنا - أنا وزميلتي- بعدما أبتدأت العملية .. كان الوضع محرجًا للغاية لنقف خلفهم لنرى الشاشة فقط ماذا يفعل بالداخل ؟ تضخمت البروستات و أدى ذلك إغلاق مجرى البول - أجلكم الله- مما تسبب بإنحباس البول و ألم شديد .. كانت العملية بالمنظار .. كان يقطع و يحرق بعد ملئ المكان بالماء .. كان يقطع التورم إلى قطع صغيرة جدًا لكنها تظهر على الشاشة و كأنها كبيرة .. المنظر يشبه فوران بركان داخل الماء نعم نار و ماء .. هناك سلك معدني موصول بالكهرباء ما إن يلمس الجزء المتضخم يشتعل نارًا و يقطع به الزائد .. المحيط كله ماء داخل جسده .. سألت الممرضة من أين التصريف لكل هذا القدر من المياة ؟ ألا تنفجر مثانته؟ لا أصبري لتري سيخرج المنظار و ستخرج كل المياة و يعيد الكرة مجددًا . لقد أخرج المنظار و أنسكبت المياة على الأرض أبتعدنا حتى لا نبتل! كنا حينها نلبس كمامين و داخل الكمام منديل معطر ولكن كانت الرائحة قوية و نفاثة .. لم نطل البقاء فيها الوضع صعب من ناحية شعورية و من ناحية جسدية . 

في يوم  صادفت طبيب  ولم أكن أعلم أن ذلك الطبيب كان عميد كلية الطب ، وقفت بالقرب منه لأرى عملية إستئصال المرارة ، كان طاقم العملية من الجامعة .. كان الجراح وقتها يعمل و ؟ ييسأل من حوله عن القائل لـ:قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل .. هذه من معلقة أمرؤ القيس و هي من المعلقات من الشعر الجاهلي .. قفز أحدهم قفزة زمانية بالرد بـ: أحمد شوقي! . أخذ يتحسر على الجيل الجديد و جهلهم باللغة العربية ، و عدم إتقانهم لأي شيء! ألتفت علي و سألني تعرفين المعلقات؟ رددت بنعم! و أجبته لعلها كانت أجابة جيدة عِقب أحمد شوقي فرد و النعم و الله بنتي ! كم تحفظين من الشِعر ؟ أمم القليل جدًا لكني أحاول . خيبت أمله في سؤال آخر  حول بيت شعر أجبته خطأ .. أسفة .. لا على الأقل أنتِ genius ..  كانت عملية جميلة بحضور الشعر فيها . 
نزع سترة العمليات وهو يقول: 
"إِنْ كُنتَ تعلم مَا تُبْقِى وما تَذَرُ
 فَكُنْ عَلَى حَذَرٍ قَد يَنفعُ الحذَرُ
واصْبِرْ عَلَى القَدرِ المَقْدُورِ وارْض به
 وَإِنٍ أَتَاكَ بِمَا لا تَشْتَهِي القدَرُ
فَمَا صَفى لامرِئ عَيْشٌ يُسرُّ بِهِ 
إِلا وَأَعْقبَ يَوْمًا صَفْوهُ كَدَرُ" 
مر هذا الأسبوع بزحمة مشاعر سلبية و إيجابية في نفس الوقت وكيف إنتهى "برحمة" ، لحظات كثيرة أرغب في الكلام المطول لكن أسكت لا لشيء إلا لحفظ الطاقة من الهدر و المزاج من الضياع فيما لا يستحق .
شهدت هذا الأسبوع عمليات بتر متعددة ، أغلبها كان سببها السُكري ، أشدها ما كان لحادث سير .. تهشمت كفه تماما ، حضرت العملية و أرسُلت لي صورها ، سألت الطبيب كل الأسئلة المقبول سؤالها ، عدا سؤال واحد ، كيف حاله؟ مشاعره؟ كيف رده فعله ؟ كيف فجأة بظرف ساعات أو أقل تفقد عضو مهم -وكل مافيك مهم- :(!
لما أفاق من التخدير كان يقلب يده وهي مضمدة و يطيل النظر إليها . كنت أنظر له من بعيد في غرفة الإفاقة ، كنت أتمنى من أعماق قلبي المواساة بمسحة على رأسه أو تربيته على كتفه أو حتى بكلمة قد تهون عليه ما ألمه، لكن لا أستطيع ، ولم يفعل أحد ذلك.

في يوم آخر شهدت -وبالطبع لم ولن أشارك- نقاش سقيم في امتهان المرأة و امتهانها بالطب خصوصًا ، أسفت لهذا الكلام لأنه كان من طبيب لم يكن من مراهق أو جاهل حتى ألتمس له العذر .. رد عليه استشاري حكيم و سوري عتيق بكلام مؤدب و محترم و أمثلة طبية نسائية و" .... بتعرف؟ هدول أحسن مني و منك!"
استخدم حجة "عاطفة المرأة" كتبرير لعدم قدرتها في اتخاذ قرارات سليمة! نعم! :D العاطفة هي مثل قوة عضلاتك تقدر تتعدى و تقتل أو تساعد فيها .. بإمكانك إساءة استخدام عاطفتك بأي شكل من الأشكال ، وبإمكانك استخدامها "بالوقت" الصحيح و "المكان" الصحيح و "الشخص" الصحيح وهذه قوة بحد ذاتها.
ما كان العلم أو الإخلاص بإتقان العمل أو حسن إدارته بحسب جنسك ..
طالب(ة)؟ أثبت جدارتك بعلمك و عملك و حُسن خلقك ، صدقني يا صديقي هرموناتك لا علاقة لها بالموضوع.
وهذا فيديو لإيمان حول : الطب مش للبنات 

أما نهاية رحمات اليوم -ممكن ترونها بسيطة لكنها سادت وتوسطت قلبي لليوم- ❤️ كان تخدير موضعي لعملية لسيدة كبيرة في السن و؟ نعم سورية 
 ..كان كفي يلامس كفها البارد حتى دفء ، عندما تعض على أسنانها من الألم .. أنزل برأسي لها "شُو بيوجعك؟"إي يا إمي بيوجع! يا دكتور هناك ألم! -الحضور عجم-
أمي عشر دقائق و نخلص .. خلصنا! .. دعت لي بلهجة ناعمة و قلب صادق ❤️، و كاد قلبي يطير لما أضافت : "يجعل أيامك بيضا يا بنتي" آمين آمين و المسلمين أجمعين ..

لقد طال بي البقاء هنا و تبقى لي القليل فقط لإنهاء هذه المسيرة و التدوينة .. ولازلت أرى زوار و يتزايد العدد بشكل يشعرني بالحرج و يجعلني أعاود قراءة ما كتبت .. كم يبدو ما أكتب بسيطًا؟ أعي ذلك لكنها هي محاولة لتخليد اللحظات .. شكرًا لزميلات لم أتوقع أنهم زوار يشرفون هذه الصفحة ببعض من وقتهم فشكرًا لهم ولكم .. أما من لا أعرف فهل يمكنني معرفتك ؟ 

بالغ المودة و الحب ❤️



الأسبوع رقم : ٢ 
الأيام من ٢٠١ الى ٢٠٥  الأيام من ٦  مايو ٢٠١٨ الى ١٠ مايو ٢٠١٨
ينقسم التدريب لهذا الأسبوع في العمليات و العناية المركزة القلبية 
في العمليات حضرت عملية استأصل لكلية  بسبب فشلها. استئصال ورم في الثدي و استكشاف بالمنظار لورم في المثانة و أخذ عينة منه .. و عملية تكميم لفتاة تبلغ من العمر ٢١ عامًا بوزن ٨٩ كيلوجرام . شعرت أن القرار كان متسرع ففتاة في مقتبل شبابها و بوزن يمكن حله بالحمية و التمارين فلما عملية جراحية قد تجني آثارها المريرة مستقبلاً ؟ 
أيضًا حضرت خِتان لطفل ، و عملية زراعة شارب ، أوه حقًا كيف يتم هذا ؟ 
كان الشاب يعاني سابقًا من الشفة الأرنبة وقد تم إصلاحها في الماضي إلا أن ذلك أثر على نمو الشعر عند بلوغه فظهر الشعر من الجانبين عدا الوسط همم منّ لها ؟ جراحين التجميل أخذ جراح التجميل قطعة صغيرة من شعر رأسه أي قص الجلد و الشعر معًا وضعها داخل محلول ريثما يخيط ما قصه في رأسه . ثم أنتقل للمرحلة الثانية حقن منطقة الشارب بدواء يعمل على تقلص الأوعية الدموية حتى يتوقف النزيف قبل القص ، كيف نقشر البطاطا ؟ فعل مثلها لقد قص المكان بعد تحديد منطقة عدم النمو و أخذ بالرقعة و أزال منها رقاقة الشحم من أسفلها و قام بخياطتها بنفس المكان . كان العمل لهذه العملية طويلًا بالإضافة إلى تطلب الدقة الجمالية لأنها بالوجه . 
حضرت أيضًا عملية استئصال لوزتين تحمست لها لأنها استأصلت مني بعمر ٧ سنوات . كيف تمت ؟ بعد التخدير يقيس الجراح مقدار الفم ليفتحه بأقصى حد ، ماذا لو تسرب الدم أو الإفرازات إلى الرئة ؟ لا بأس هناك ما يمنع تسربها إلى الداخل بينما تسمح بمرور الأوكسجين و غاز التخدير  حتى تنتهي العملية . 

 أما عمليات حصوات المرارة -فعلى قفى من يشيل!- كثيرة جدًا ربما سببها سوء إدارة الغذاء و الماء . 
ماذا فعلت مع أطباء التخدير ؟ لقد طلبت كل شخص على حدة بأن يشرح لي الأدوية و مراحل التخدير و مع إرخاء العضلات ترتخي الرئتين فيكون المريض على التنفس الاصطناعي و كل شيء تحت السيطرة . تعددوا الأطباء فتعدد الشرح حتى أضمن فهمي للموضوع و قد كان بحمد لله . 

حاليًا أبحث عن شيء جديد لأتعلمه ، أشعر باكتفاء بالفهم و التطبيق من المهام التمريضية ، ولعل هذا الشعور صادف وقت دخولي للعناية المركزة القلبية التي يجب أن تكون الممرضة حاضرة بعلمها و تركيزها و مراقبتها للمريض طوال فترة تواجدها .

















الأسبوع رقم : ٣ 
الأيام من ٢٠٦ الى ٢١٠  الأيام من ١٣  مايو ٢٠١٨ الى ١٧ مايو ٢٠١٨
مضى هذا الأسبوع في العناية المركزة القلبية cardiac critical care
رتيب و ممل ..  هاتان الكلمتان تصف القسم بإمتياز فالعين على شاشة المراقبة و لا شيء جديد . 
لكن لعلي أذكر معلومة تعلمتها منذ فترة حول الكلية المهاجرة Ectopic kidney
أي لا تكون الكلية في مكانها الصحيح و الطبيعي على الجانبين الأيمن و الأيسر ، إنما تنزل إلى الأسفل داخل الحوض ، قد تعمل بشكل طبيعي حتى ولو أختلف مكانها لكن هناك إحتماليات عالية لتكرار إلتهابات البول - أجلكم الله- أو حصوات كلوية ، حلها  بالإصلاح الجراحي ، خصوصًا في حالة إرتجاع البول من المثانة إلى الحالب أو الكلى ، بشكل عكسي تسمى هذه الحالة المرضية Vesicoureteral reflux و قد لا يلاحظ المريض ذلك إلا عند عمل تخطيط لصدى الكلية أو أشعة . سببها من الخِلقة الأولى و تكون الجنين في رحم الأم . عندما لا تصعد الكلية لمكانها الصحيح ، و الشيء بالشيء يذكر تحصل الهجرة لأعضاء أخرى مثل الخصية المهاجرة عند الأطفال و حصل و أن حضرت عملية لها لإعادتها إلى مكانها الصحيح لأنها قد تضمر مع الوقت بسبب حرارة الجسم . 

خرجت لمستشفى العسكري و في مختبرهم إلتقطت هذه الصور في الأعلى من قسم النسيج ، كلية مصابة بأكياس و أجنة محنطة بالفورملين . 




الأسبوع رقم : ٤ 
الأيام من ٢١١ الى ٢١٥ الأيام من ٢٠ مايو ٢٠١٨ الى ٢٤ مايو ٢٠١٨
آخر الآيام كانت رتيبة و روتينية الجديد فيها أننا صائمات في شهر رمضان المبارك


الشهر رقم ١٢ : 
الأسبوع رقم : ١ 
الأيام من ٢١٦ الى ٢٢٠ الأيام من ٢٧ مايو ٢٠١٨ الى ٣١ مايو ٢٠١٨
 في هذا الأسبوع ظهرت نتيجة إختبار الترخيص من هيئة التخصصات الصحية و النتيجة الأعلى كانت لصالح قسم النساء ثم الباطنية 



تبقى لنا ٣ أسابيع .. و ننهي الخطة التدريبية بالتمام و الكمال .. أسبوعان لإجازة العيد و إسبوع إعفاء من مكتب التدريب كانت بشكل مفاجئ لنا .. 
أنهى هذه التدوينة بصورة رخصتي لمزاولة مهنة التمريض و الحمد لله من قبل و من بعد 

تعليقات

المشاركات الشائعة